البَرَش
والبُرْشَةُ لون مختلف نقطة حمراء وأُخرى سوداء أَو غَبْراء أَو نحو ذلك والبَرَش
من لُمَعِ بياضٍ في لون الفرس وغيره أَيّ لون كان إِلا الشُّهْبَة وخص اللحياني به
البِرْذَوْنَ وقد بَرِشَ وابْرَشَّ وهو أَبْرَشُ الأَبْرَشُ الذي فيه أَلوان
وخِلْط وا
البَرَش
والبُرْشَةُ لون مختلف نقطة حمراء وأُخرى سوداء أَو غَبْراء أَو نحو ذلك والبَرَش
من لُمَعِ بياضٍ في لون الفرس وغيره أَيّ لون كان إِلا الشُّهْبَة وخص اللحياني به
البِرْذَوْنَ وقد بَرِشَ وابْرَشَّ وهو أَبْرَشُ الأَبْرَشُ الذي فيه أَلوان
وخِلْط والبُرْشُ الجمع والبَرَش في شعر الفرس نُكَتٌ صِغار تخالف سائر لونه
والفرس أَبْرَش وقد ابْرشَّ الفرس ابْرِشاشاً وشاة بَرْشاءُ في لونها نُقَط مختلفة
وحَيَّة بَرْشاءُ بمنزلة الرَّقْشاءِ والبَرِيش مثله قال رؤبة وتَرَكَتْ صاحِبَتي
تَفْرِيشي وأَسْقَطَتْ مِنْ مُبْرَمٍ بَرِيشِ أَي فيه أَلوان والأَبرشُ لقب
جَذِيمَةَ بن مالك وكان به بَرَص فكنَوْا به عنه وقيل سمي الأَبرَش لأَنه أَصابه
حَرْق فبقي فيه من أَثر الحرْق نُقَط سُود أَو حُمْر وقيل لأَنه أَصابه بَرَص
فهابت العرب أَن تقول أَبْرَص فقالت أَبْرَش وفي التهذيب وكان جَذِيمَةُ الملِكُ
أَبْرَصَ فلقَّبته العرب الأَبرَش الأَبرَش الأَرْقَط والأَنْمَر الذي تكون فيه
بقعة بيضاء وأُخرى أَيّ لون كان والأَشْيَم الذي يكون به شَامٌ في جسده
والمُدَثَّر الذي يكون به نُكَت فوق البَرَش وفي حديث الطرماح رأَيت جَذِيمَةَ
الأَبرَشَ قصيراً أُبَيْرِش هو تصغير أَبرَش والبُرْشة هو لون مختلط حمرة وبياضاً
أَو غيرهما من الأَلوان وبِرْذَوْنٌ أَرْبَشُ ذو بَرَش وسنة رَبْشاء ورَمْشاء
وبَرْشاء كثيرة العُشْب وقولهم دخلنا في البَرْشاءِ أَي في جماعة الناس ابن سيده
وبَرْشاءُ الناسِ جماعتُهم الأَسود والأَحمر وما أَدري أَيُّ البَرْشاءِ هُوَ أَي
أَيُّ الناس هو وأَرض بَرْشاءُ ورَبْشاءُ كثيرة النبت مختلف أَلوانها ومكان
أَبْرَش كذلك وبنو البَرْشاءِ قبيلة سموا بذلك لِبَرَشٍ أَصاب أُمهم قال النابغة
ورَبُّ بَني البَرْشاءِ ذُهْلٍ وقَيْسِها وشَيْبَانَ حَيْثُ اسْتَنْهَلتْها
المَناهِلُ وبُرْشان اسم والأَبْرَشِيَّةُ موضع أَنشد ابن الأَعرابي نَظَرْتُ
بِقَصْرِ الأَبْرَشِيَّةِ نَظْرَةً وطَرْفِي وَراءَ النَّاظِرِين قَصِيرُ
معنى
في قاموس معاجم
الرَّشْنُ بسكون
الشين الفُرْضَة من الماء والرَّاشِنُ الداخل على القوم الآتي ليأْكل رَشَنَ
يَرْشُن رُشُوناً أَبو زيد رَشَنَ الرجلُ يَرْشُنُ رُشوناً فهو رَاشِنٌ وهو الذي
يتعهد مواقيت طعام القوم فيَغْتَرُّهم اغتراراً وهو الذي يقال له الطُّفَيلي
الجوهري
الرَّشْنُ بسكون
الشين الفُرْضَة من الماء والرَّاشِنُ الداخل على القوم الآتي ليأْكل رَشَنَ
يَرْشُن رُشُوناً أَبو زيد رَشَنَ الرجلُ يَرْشُنُ رُشوناً فهو رَاشِنٌ وهو الذي
يتعهد مواقيت طعام القوم فيَغْتَرُّهم اغتراراً وهو الذي يقال له الطُّفَيلي
الجوهري الرَّاشِن الذي يأْتي الوليمة ولم يُدْعَ إليها وهو الذي يسمى الطُّفَيْلي
وأَما الذي يَتَحَيَّنُ وقت الطعام فيدخل على القوم وهم يأْكلون فهو الوَارِشُ
ويقال رَشَنَ الرجل إذا تَطَفَّل ودخل بغير إذن ويقال للكلب إذا ولغ في الإناء قد
رَشَنَ رُشُوناً وأَنشد ليس بِقصْلٍ حَلِسٍ حِلْسَمِّ عند البيوتِ راشِنٍ مِقَمِّ
( * قوله « حلسم » كذا بضبط الأَصل هنا وكذلك في المحكم وضبط في مادة ح ل س م بفتح
اللام المشددة وسكون السين وتخفيف الميم عكس ما هنا ومثله في التكملة وغيرها )
ورَشَنَ الكلبُ في الإناء يَرْشُنُ رَشْناً ورُشُوناً أَدخل رأْسه فيه ليأْكل
ويشرب أَنشد ابن الأعرابي تَشْرَبُ ما في وَطْبِها قَبْلَ العَيَنْ تُعارِضُ
الكلبَ إِذا الكلبُ رَشَنْ والرَّوْشَنُ الرَّفُّ أَبو عمرو الرَّفيفُ الرَّوْشَنُ
والرَّوْشَنُ الكُوَّة