البِرْشَاعُ بالكَسْرِ هو الأَهْوَجُ الضَّخْمُ الجَافِي نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وزادَ غَيْرُه : المُنْتَفِخ وأَنشد الجَوْهَرِيُّ لِرُؤْبَةَ :
لا تَعْدِلِينِي بِأمْرِئٍ إِرْزَبِّ ... ولا بِبِرْشاعِ الوَخَامِ وَغْبِ قال ابنُ بَرّيّ والصّاغَانِيُّ : الإِنْشَادُ مُخْتَلٌّ وصَوَابُهُ :
" لا تَعْدِلِينِي واسْتَحِي بِإِزْبِكَزِّ المُحَيَّا أُنَّحٍ إِرْزَبِّ
وَغْلٍ ولا هَوْهَاءَةٍ نِخَبِّ ... ولا بِبِرْشاعِ الوِخَامِ وَغْبِ قال ابنُ بَرّيّ : وهذا الرَّجَزُ قَدْ أَوْرَدَه الجَوْهَرِيّ في تَرْجَمَة و غ ب فَقَالَ :
" ولا بِبِرْشامِ الوِخَامِ وَغْبِ قُلْتُ : وأَنْشَدَ في أَنح :
" كَزّ المُحَيَّا أُنَّحٍ إِرزَبِّ عَلَى الصّوَابِ وغَيَّرَه هُنَا
والبِرْشَاعُ : السَّيِّئُ الخُلُقِ كالبِرْشِعِ كزِبْرِجٍ عن ابنِ دُرَيْدٍ
وبرْشِاعَةُ بالكَسْرِ : مَنْهَلٌ بَيْنَ الدَّهْنَاءِ واليَمَامَةِ نَقَلَهُ يَاقُوتٌ عن الحَفْصِيّ
وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : البِرْشاعُ : الأَحْمَقُ الطَّوِيل وقِيلَ : هو المُنْتَفِخُ الجَوْفِ لا فُؤَادَ له