معنى `برهان` في معجم عربي عربي - معاجم

بُرْهَانٌ - (حو).: طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ التِّفْلِقِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ طِوَالِ السَّاقِ. أَنْوَاعُهُ عَدِيدَةٌ، وَهُوَ مِنْ طُيُورِ مِنْطَقَةِ حَوْضِ البَحْرِ الأَبْيَضِ المُتَوَسِّطِ.

بُرْهانٌ - الجمع: بَراهينُ. [ب ر هـ ن]. 

1. "قَدَّمَ بُرْهَاناً كَافِياً" : حُجَّةٌ قَاطِعَةٌ، دَلِيلاً وَاضِحاً.    قُلْ هاتُوا بُرْهانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ [البقرة آية 111]. 

2. يا أَيُّها النَّاسُ قَدْ جاءكُمْ ...

رِهانٌ - [ر هـ ن]. (مص. رَهَنَ). 

1. "خَيْلُ الرِّهانِ" : الخَيْلُ الَّتِي يُراهَنُ على سِباقِها بِمالٍ أَوْ غَيْرِهِ. 

2. "هُما كَفَرَسَيْ رِهانٍ" (مثل) : يُضْرَبُ لِلنِّدَّيْنِ الْمُتَساوِيَيْنِ في السِّباقِ والْمُتَعادِلَيْنِ. 

3. "رِهانٌ ...

بُرْهان [مفرد]: الجمع: بَراهينُ: 

1- دليل، حُجّة بَيِّنة فاصِلة واضحة "{لَوْلاَ أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ}- {قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}"| برهان قاطع: مقنع يقطع الحجّة. 

2- (سف) قياس مؤلَّف من مُقدِّمات يقينيَّة وينتهي تبعًا لذلك إلى نتائج ...

بَرِهَ الرجلَ ـَ بَرَهاً: امتلأَ جسمُه وتَرَّ. و ـ ابْيَضَّ. و ـ ثابَ جسمُه بعد عِلَّةٍ. فهو أَبْرَهُ. وهي بَرْهَاءُ. ( الجمع ) بُرْهٌ.أَبْرَهَ: أَتى بالبُرْهان. و ـ أَتى بالعجائِبِ. و ـ غَلَبَ الناس.البُرْهَةُ: المُدّة من الزَّمان. ( الجمع ) بُرَهٌ.البَرْهَةُ: البُرْهَةُ.

بَرْهَنَ أَتى بالبُرْهان. ويقال: بَرْهَنَ على النظرية: دَلَّك على صحَّتها. ( البُرْهان ): الحُجَّة البيِّنة الفاصلة. و ـ ( عند المَنْطِقِيِّينَ ): استدلالٌ ينتقل فيه الذِّهن من قضايا مسلَّمة إِلى أخرى تنتُج منها ضرورةً. وعِنْد المناطقة القُدامى: أَسمَى صورِ الاستدلالِ لأَنه يقوم ...

البُرْهَة والبَرْهَة جميعاً الحِينُ الطويل من الدهر وقيل الزمانُ يقال أَقمت عنده بُرْهَةً من الدهر كقولك أَقمت عنده سنة من الدهر ابن السكيت أَقمت عنده بُرْهَةً وبَرْهَةً أَي مدَّة طويلة من الزمان والبَرَهُ التَّرارةُ وامرأَة بَرَهْرَهة فَعَلْعَلة كرّ

البُرْهانُ: الحُجَّةُ. وقد بَرْهَنَ عليه، أي أقامَ الحجّة....

التهذيب قال الله عز وجل قُل هاتوا بُرْهانَكم إن كنتم صادقين البُرْهان الحُجّة الفاصلة البيّنة يقال بَرْهَنَ يُبَرْهِنُ بَرْهَنةً إذا جاء بحُجّةٍ قاطعة لِلَدَد الخَصم فهو مُبَرْهِنٌ الزجاج يقال للذي لا يبرهن حقيقته إنما أَنت متمنٍّ فجعلَ يُبَرْهن بمعن

الرَّهْنُ معروف قال ابن سيده الرَّهْنُ ما وضع عند الإنسان مما ينوب مناب ما أُخذ منه يقال رَهَنْتُ فلاناً داراً رَهْناً وارْتَهنه إذا أَخذه رَهْناً والجمع رُهون ورِهان ورُهُنٌ بضم الهاء قال وليس رُهُن جمعَ رِهان لأَن رِهاناً جمع وليس كل جمع يجمع إلا أ

الكلمات الأكثر شيوعاً