رُمْتُ
الشيء
أرومُهُ
رَوْماً، إذا
طلبتَه. ورَوْمُ
الحركة الذي
ذكره سيبويه،
هي حركةٌ مُخْتَلَسةٌ
مختفاةٌ
لضربِ من
التخفيف، وهي
أكثر من
الإشمام
لأنها
تُسْمَعُ،
وهي بزنة الحركة
وإن كانت
مختلسة مثل
همزة بيْن
بيْن، كما
قال:
أَأَنْ
رُمْتُ
الشيء
أرومُهُ
رَوْماً، إذا
طلبتَه. ورَوْمُ
الحركة الذي
ذكره سيبويه،
هي حركةٌ مُخْتَلَسةٌ
مختفاةٌ
لضربِ من
التخفيف، وهي
أكثر من
الإشمام
لأنها
تُسْمَعُ،
وهي بزنة الحركة
وإن كانت
مختلسة مثل
همزة بيْن
بيْن، كما
قال:
أَأَنْ
زُمَّ
أَجْمالٌ
وَفـارَقَ
جـيرَةٌ
وصاحَ
غرابُ
البيْن أنت
حَزينُ
ابن
الأعرابي:
رَوَّمْتُ
فلاناً
ورَوَّمْتُ
بفلان إذا
جعلتَه يطلبُ
الشيءَ.
والمَرامُ: المطلبُ.
والرامُ: ضربٌ
من الشجر.
معنى
في قاموس معاجم
البَرَمُ
بالتحريك:
مصدر قولك
بَرِمَ به بالكسر،
إذا سئمه.
وتَبَرّمَ به
مثله.
وأَبْرَمَهُ،
أي أمّله
وأضجره.
والبَرَمُ أيضاً:
الذي لا يدخُل
مع القوم في
الميسر؛ والجمع
أَبْرامٌ.
وقال:
ولا
بَرَماً
تُهْدي
النساُ
لِعِرْسِهِ.
البَرَمُ
بالتحريك:
مصدر قولك
بَرِمَ به بالكسر،
إذا سئمه.
وتَبَرّمَ به
مثله.
وأَبْرَمَهُ،
أي أمّله
وأضجره.
والبَرَمُ أيضاً:
الذي لا يدخُل
مع القوم في
الميسر؛ والجمع
أَبْرامٌ.
وقال:
ولا
بَرَماً
تُهْدي
النساُ
لِعِرْسِهِ.
والبَرَمُ
أيضاً: ثمر
العِضاه،
الواحدة بَرَمَةٌ.
وبرَمَةُ
كلِّ
العِضاهِ
صفراء إلاّ العُرفُطُ
فإنَّ
بَرَمَتَهُ بيضاء.
وبَرَمَةُ
السَلَمِ
أطيبُ
البَرَمِ ريحاً.
وأَبْرَمْتُ
الشيء، أي
أحكمْتُه.
والمُبْرَمُ
والبَريمُ:
الحبل الذي
جُمع بين مفتولين
ففُتلا حبلاً
واحداً. قال
أبو عبيد البَريمُ:
الحبلُ
المفتول يكون
فيه لونانِ،
وربَّما
شدَّته
المرأةُ على
وسَطها
وعَضُدِها. وأنشدَنا
الأصمعي:
إذا
المُرْضِعُ
العوجاءُ
جالَ
بَريمُها
وقد
يعلَّق على
الصبي
تُدْفَعُ به
العين. ومنه
قيل للجيش
بَريمٌ،
لألوان شعار
القبائل فيه.
والمُبْرَمُ
من الثياب:
المفتولُ
الغزْلِ طاقيْنِ
ومنه سمِّي
المُبْرَمُ،
وهو جنس من الثياب.
والبِرامُ
بالكسر: جمع بُرْمَةٍ،
وهي القِدْرُ.
والبُرامُ،
بالضم: القُرادُ.
ويَبْرمُ
النجَّار،
فارسيّ معرّب.