الزِرُّ:
واحِدُ
أَزْرارِ
القميص. ويقال
للرجل
الحَسَنِ
الرِعْيَةِ
للإبل: إنّه
لَزِرٌّ من
أَزْرارِها.
وإذا كانت
الإبل
سِماناً قيل:
بها زِرَّةٌ.
والزَرُّ
بالفتح: مصدر
زَرَرْتُ
القَميصَ
أَزُرُّهُ
بالضمّ
زَرَّاً، إذا
شددت
أزْرارَهُ.
يقال
الزِرُّ:
واحِدُ
أَزْرارِ
القميص. ويقال
للرجل
الحَسَنِ
الرِعْيَةِ
للإبل: إنّه
لَزِرٌّ من
أَزْرارِها.
وإذا كانت
الإبل
سِماناً قيل:
بها زِرَّةٌ.
والزَرُّ
بالفتح: مصدر
زَرَرْتُ
القَميصَ
أَزُرُّهُ
بالضمّ
زَرَّاً، إذا
شددت
أزْرارَهُ.
يقال: ازْرُرْ
عليك قميصَك،وزُرَّهُ،
وزُرُّهُ،
وزُرِّهِ.
وأَزْرَرْتُ
القَميصَ،
إذا جعلتَ له
أَزْراراً،
فَتَزَرَّرَ.
والزَرُّ:
الشَلُّ
والطَرْدُ.
يقال: هو
يَزُرُّ
الكتائِبَ
بالسيف.
والزَرُّ: العَضُّ.
والمُزارَّةُ:
المُعاضَّةُ.
وحِمارٌ مِزَرٌّ.
وزَرَّتْ
عينُهُ
تَزِرُّ
بالكسر زَريراً،
وعيناه
تَزِرَّانِ،
إذا
تَوَقَّدَتا.
معنى
في قاموس معاجم
البَزْرُ:
بَزْرُ
البَقْلِ
وغيره.
ودُهْنُ البَزْرِ
والبِزْرُ،
وبالكسر
أفصحُ. والأَبْزارُ
والأَبازيرُ:
التوابلُ.
والبَيْزَرُ: خشبُ
القَصّاَرِ
الذي يَدُقُّ
به. والبَيارِزُة:
العصيُّ
الضخامُ.
وبَزَرَهُ
بالعصا: ضربه
بها.
والبَيازِرةُ:
جمع
البَزْرُ:
بَزْرُ
البَقْلِ
وغيره.
ودُهْنُ البَزْرِ
والبِزْرُ،
وبالكسر
أفصحُ. والأَبْزارُ
والأَبازيرُ:
التوابلُ.
والبَيْزَرُ: خشبُ
القَصّاَرِ
الذي يَدُقُّ
به. والبَيارِزُة:
العصيُّ
الضخامُ.
وبَزَرَهُ
بالعصا: ضربه
بها.
والبَيازِرةُ:
جمع
بَيْزارٍ، وهو
معرب بازْيار
وقال الكميت:
كأنَّ
سَوابِقَها
في الغبـارِ
صُقورٌ
تُعارِضُ
بَيْزارَها