I
زمَّ زَمَمْتُ، يَزُمّ، ازْمُمْ/ زُمَّ، زَمًّا، فهو زامّ، والمفعول مَزْموم
• زمّ فلانٌ الشَّيءَ: شدّه بالزِّمام وهو سَير يُربط به ويُشدّ "زمّ المريضُ رأسَه بسبب الصداع- زمَّ الرّجلُ البعيرَ: جعلَ له زِمامًا- زمّ
النَّعلَ".
II
زَمّ [مفرد]: مصدر زمَّ....
I
زمَّ زَمَمْتُ، يَزُمّ، ازْمُمْ/ زُمَّ، زَمًّا، فهو زامّ، والمفعول مَزْموم
• زمّ فلانٌ الشَّيءَ: شدّه بالزِّمام وهو سَير يُربط به ويُشدّ "زمّ المريضُ رأسَه بسبب الصداع- زمَّ الرّجلُ البعيرَ: جعلَ له زِمامًا- زمّ النَّعلَ".
II
زَمّ [مفرد]: مصدر زمَّ.
معنى
في قاموس معاجم
الإِبْزيم عُرْوَةٌ مَعْدِنيَّةٌ في أحد طرَفيها لسان تُوصل بالحزام ونحوه لتَثْبيت طرف الحزام الآخر على الوسط. ( معرب
الإِبْزيم عُرْوَةٌ مَعْدِنيَّةٌ في أحد طرَفيها لسان تُوصل بالحزام ونحوه لتَثْبيت طرف الحزام الآخر على الوسط. ( معرب ).
معنى
في قاموس معاجم
بَزَم
القولُ ـُ بَزْماً: غلُظ. و ـ عليه: عضَّ بمُقَدَّم أَسنانه. و ـ على الأَمر: عَزَمَ. و ـ بالعِبْءِ: نهض واستمرَّ. و ـ الرجلَ بَازمةٌ من بوازم الدهر: أَصابته. و ـ الشيءَ: كَسره. و ـ الناقةَ: حلبها بالسَّبّابة والإِبهام فقط. و ـ الوتَرَ: أَخذه بالسَّبّابة والإِبهام ثم أَرسله. و ...
القولُ ـُ بَزْماً: غلُظ. و ـ عليه: عضَّ بمُقَدَّم أَسنانه. و ـ على الأَمر: عَزَمَ. و ـ بالعِبْءِ: نهض واستمرَّ. و ـ الرجلَ بَازمةٌ من بوازم الدهر: أَصابته. و ـ الشيءَ: كَسره. و ـ الناقةَ: حلبها بالسَّبّابة والإِبهام فقط. و ـ الوتَرَ: أَخذه بالسَّبّابة والإِبهام ثم أَرسله. و ـ فلاناً الشيءَ: سلبه إِيّاه.البازِمة: الشِّدة. ( الجمع ) بَوَازِمُ.البَزْمة: الشِّدة. و ـ الأَكلة الواحدة في اليوم والليلة. و ـ وزن ثلاثين دِرْهماً.البَزِيم: الخُوصة يُشّدُّ بها البَقْلُ. و ـ الحُزْمة من البقل. و ـ فَضلة الزَّاد. ( الجمع ) بُزُمٌ.البَزِيمة: البزيم. ( الجمع ) بَزَائمُ.
ـِ زَمًّا: تقدّم في السّير. وـ تكلّم. وـ بأنفه: شمخ وتكبّر. يُقال: زمّ بأنفه عَنِّي: رفعه كِبْراً. وـ البعير ونحوه بأنفه أَو برأسه: رفَعه لألم به. وـ القِربة ونحوها زُموماً: امتلأت. وـ الزُّنْبور أَو العُصفور زميماً: صوّت. وـ الشيء ـُ زَمًّا: شدّه. وـ البعير ونحوه: جعل له زِماماً. وـ فلاناً كلمته: جعل لها من الصواب غرضاً يرمي إِِليه. يُقال: ما تكلَّمْتُ بكلمةٍ حتى أزُمَّها وأَخْطِمَها. وـ الحذاء ونحوه: شدَّهُ بالزمام. وـ رأسَه وبه: رفَعه. يُقال: خطَف الذِّئب السَّخْلة زامًّا بها رأسه. وـ القوم: تقدَّمَهم كأنّه زِمام. ويُقال: زمّت الناقة الإِِبل: كانت زماماً لها تتقدّمها. وـ الشيء: ملأه حتى فاض. ( أزَمَّ ) النعل وغيرها: زمّها.( زَامَّ ): تكبّر. وـ البعير وغيره: زمّه. وـ فلاناً: عارضه.( زَمَّمَهُ ): زمّه. يُقال: زمّم الجمل: شدّ عليه الزمام.( الإِزْمِيمُ ): الهلال إِِذا دقّ في آخر الشهر واستقوس. ( الجمع ) أزاميم.( الزِّمَامُ ): الخيطُ الذي يُشَدُّ في البُرَةِ أَو في الخِشاشِ ثم يشدُّ إِِلى طرف المقوَدِ. وـ شِسْع النعل ونحوه. ( الجمع ) أزِمّة. ويُقال: هو زمام قومه: قائدهم ومقدّمهم وصاحب أمرهم. وهو زِمام الأَمر: مِلاكه. وألقى في يده زِمام أمره: فوّضه إِِليه. وهو يصرّف أزِمّة الأمور. وهو على زِمام أمره: على شرف من قضائه. وـ جملة الأَرض الزراعية التي تستغلها القرية. ( محدثة ).( الزَّمَمُ ): يُقال: أمرهم زَمَمٌ: قصد لم يجاوز القَدْرَ. ودارى من دارِه زَمَمٌ: قريبةٌ. وداري زَمَمَ دارِه: تُجاهَها وتلقاءَها. ووجهي زَمَمَ كذا: مقابلٌ له.
معنى
في قاموس معاجم
البَزْمُ شدَّةُ
العَضّ بالثَّنايا والرَّباعِيَات وقيل هو العَضُّ بمقدَّمِ الفَمِ وهو أَخف
العَضِّ وأَنشد ولا أَظُنُّكَ إن عَضَّتْكَ بازِمَةٌ منع البَوازِمِ إلاَّ سَوْفَ
تَدْعوني بَزَمَ عليه يَبْزِمُ بَزْماً أَي عَضَّ بمقدَّم أَسْنانِه والمِبْزَمُ
الس
البَزْمُ شدَّةُ
العَضّ بالثَّنايا والرَّباعِيَات وقيل هو العَضُّ بمقدَّمِ الفَمِ وهو أَخف
العَضِّ وأَنشد ولا أَظُنُّكَ إن عَضَّتْكَ بازِمَةٌ منع البَوازِمِ إلاَّ سَوْفَ
تَدْعوني بَزَمَ عليه يَبْزِمُ بَزْماً أَي عَضَّ بمقدَّم أَسْنانِه والمِبْزَمُ
السنُّ لذلك وأَهل اليَمن يُسمون السِّنَّ البَزَمَ أَبو زيد بَزَمْتُ الشيء وهو
العَضُّ بالثَّنايا دون الأَنْياب والرَّباعِيَات أُخِذ ذلك من بَزْمِ الرامي وهو
أَخْذُه الوَتَر بالإبْهام والسبَّابة ثم يُرْسِل السَّهْمَ والكَدْمُ بالقَوادِم
والأَنْيابِ والبَزْمُ والمَصْرُ الحَلْب بالسبَّابة والإبْهامِ وبَزَمَ الناقةَ
يَبْزِمُها ويَبْزُمُها بَزْماً حَلَبها بالسبَّابةِ والإبْهام فقط والبَزْمُ أَن
تأْخُذ الوَتَرَ بالسبَّابة والإبْهام ثم تُرْسِله والبَزْمُ صَريمة الأمر وهو ذو
مُبازَمة أي ذو صَريمَةٍ للأمر وفلان ذو بازِمَةٍ أي ذُو صَرِيمةٍ للأمْر قال ذو
الرمة يَصف فَلاةً أَجْهَضَت الركابُ فيها أَولادَها بها مُكَفَّنَةٌ أَكْنافُها
قَسَبٌ فَكَّتْ خَواتِيمَها عنها الأَبازِيمُ بها بهذه الفَلاة أََولادُ إِبلٍ
أَجْهَضَتْها فهي مُكَفَّنَة في أَغْراسِها فَكَّتْ رَحِمِها خَواتِيمَ عنها
الأَبازِيم وهي أَبازيمُ الأَنْساعِ والبَزْمةُ وَزْنُ ثلاثين والأُوقِيَّة
أَربعون والنَّشُّ وَزْنُ عشرين والبَزمةُ الشدّةُ والبَوازِمُ الشَّدائدُ واحدتها
بازِمةٌ وأَنشد لعنترة بن الأَخرس خَلُّوا مَراعِي العينِ إنَّ سَوامَنَا
تَعَوَّدُ طُولَ الحَبْسِ عندَ البَوازِمِ ويقال بَزَمَتْه بازِمَةٌ من بَوازِمِ
الدَّهْر أَي أَصابَتْه شدّة من شدائده وبَزَمَ بالعِبْءِ نَهَضَ واستمرَّ به
وبَزَمَه ثَوْبَه بَزْماً كَبَزَّه إِيَّاه عن كراع والبَزِيمُ الخُوصةُ يشدُّ بها
البَقْلُ الليث البَزِيمُ وهو الوَزِيمُ خُزْمةٌ من البَقْل وقول الشاعر وجاؤوا
ثائرِين فلم يؤُوبوا بأُبْلُمةٍ تُشَدُّ على بَزِيمِ قال فيروَى بالباء والراء
ويقال هو باقةُ بَقْل ويقال هو فَضْلة الزادِ ويقال هو الطَّلْع يُشقُّ ليُلْقَحَ
ثم يُشَدُّ بِخُوصة قال ابن بري ويُروى بالواو تُشَدُّ على وَزِيمِ وهو يأكل
البَزْمَة والوَزْمَةَ إذا كان يأْكل وَجْبَةً أَي مرة واحدة في اليوم والليلة
والبَزِيمُ ما يَبْقَى من المَرَق في أَسفل القِدْر من غير لَحْم وقيل هو الوَزيم
والإبْزيمُ والإبْزامُ الذي في رأس المِنْطَقة وما أَشهه وهو ذو لِسانٍ يُدْخَل
فيه الطَرَف الآخر والجمع الأَبازيمُ وقال ابن شميل الحَلْقة التي لها لِسان يدخَل
في الخَرْق في أَسفل المِحْمَل ثم تعضّ عليها حَلْقَتها والحَلْقة جميعاً إبْزيمٌ
وهو الجَوامِع تَجْمع الحَوامِلَ وهي الأوازِمُ قد أَزَمْنَ عليه أَراد بالمِحْمَل
حَمائل السيف والبَزيمُ خَيْط القِلادة
( * قوله « والبزيم خيط القلادة إلخ » مثله في الصحاح وقال في القاموس تبعاً
للصاغاني وقول الجوهري البزيم خيط القلادة تصحيف وصوابه بالراء المكررة في اللغة
وفي البيتين الشاهدين وقال شارحه والبريم في البيتين ودع منظوم يكون في أحقي
الإماء ثم قال وذات الودع الأمة لأن الودع من لباس الإماء وإنما أراد أن أمة أمة )
قال الشاعر هُمُ ما هُمُ في كل يَومِ كَريهة إذا الكاعِبُ الحَسْناء طاحَ بَزيمُها
وقال جرير في البَعِيث تَركناك لا تُوفي بِجارٍ أَجَرْتَهُ كأَنَّك ذاتُ الوَدْعِ
أَوْدى بَزيمُها قال ابن بري الإِبْزيمُ حديدةٌ تكون في طرَف حزام السرْج يَسْرَج
بها قال وقد تكون في طَرف المِنْطَقة قال مُزاحِم تُباري سَديساها إذا ما
تَلَمَّجَت شَباً مِثل إِبْزيمِ السلاح المُوشَّلِ وقال العجاج يَدُقُّ إبْزيمَ
الحِزام جُشَمُهْ وقال آخر لولا الأبازيمُ وانَّ المِنْسَجا ناهى عنِ الذِّئْبَةِ
أَن تَفَرَّجا ويقال للإبْزيمِ أَيضاً زِرْفين وزُرْفين ويقال للقُفْل أَيضاً
الإبْزيم لأَن الإبْزِيم هو إِفْعِيل من بزَم إذا عضَّ ويقال أَيضاً إِبْزين
بالنون قال أَبو دواد من كُلِّ جَرْداء قد طارتْ عَتِيقَتُها وكُلِّ أَجْرَد
مُسْتَرْخي الأَبازِينِ ويقال إنَّ فلاناً لإبْزيمٌ أَي بَخِيل