الزَميتُ:
الوَقورُ. قال
الراجز:
والقَبْرُ
صِهْرٌ
ضامِنٌ
زَميت
والزِمِّيتُ
مثال
الفِسِّيقِ
أوقر من الزَميتِ.
وفلانٌ
أَزْمَتُ
الناس، أي
أَوْقَرَهُمْ.
وما أشَدّ
تَزَمُّتَهُ....
الزَميتُ:
الوَقورُ. قال
الراجز:
والقَبْرُ
صِهْرٌ
ضامِنٌ
زَميت
والزِمِّيتُ
مثال
الفِسِّيقِ
أوقر من الزَميتِ.
وفلانٌ
أَزْمَتُ
الناس، أي
أَوْقَرَهُمْ.
وما أشَدّ
تَزَمُّتَهُ.
معنى
في قاموس معاجم
الزِمامُ:
الخيطُ الذي
يُشَدُّ في
البُرَةِ أو
في الخِشاشِ
ثم يشَدُّ في
طرفه
المِقودُ. وقد
يسمَّى
المِقْوَدُ
زِماماً.
وزِمامُ النعل:
ما يُشَدُّ
فيه الشِسْعُ.
تقول: زمَمْتُ
النعل.
وزَمَمْتُ
البعير: خَطَمته.
وزَمَّ، أي
تقدَّمَ في
السير. وز
الزِمامُ:
الخيطُ الذي
يُشَدُّ في
البُرَةِ أو
في الخِشاشِ
ثم يشَدُّ في
طرفه
المِقودُ. وقد
يسمَّى
المِقْوَدُ
زِماماً.
وزِمامُ النعل:
ما يُشَدُّ
فيه الشِسْعُ.
تقول: زمَمْتُ
النعل.
وزَمَمْتُ
البعير: خَطَمته.
وزَمَّ، أي
تقدَّمَ في
السير. وزَمَّ
بأنفه، أي
تكبَّرَ، فهو
زامٌّ. وقومٌ
زُمَّمٌ، أي
شُمَّخٌ
بأنوفهم من
الكِبْر.
وزُمِّمَ الجِمالُ،
شدّد للكثرة.
ويقال: أخذَ
الذئبُ سَخْلَةً
فذهبَ بها
زامَّاً
رأسَه، أي
رافعاً. وقد
زَمَّها
الذئب
وازْدَمَّها،
بمعنىً. وداري
من داره
زَمَمٌ، أي
قريبٌ. وقال
أعرابيٌّ: لا
والذي وجهي
زَمَمَ
بَيْتِهِ ما
كان كذا وكذا،
أي تِجاهه
وتِلقاءه.
وأمرُ بَني
فلانٍ زَمَمٌ،
أي قصدٌ كما
يقال أَمَمٌ.
معنى
في قاموس معاجم
بَزَمَ
عليه
يَبْزِمُ
ويَبْزُمُ،
أي عضَّ بمقدّم
أسنانه. ويقال
أيضاً:
بَزَمْتُ
الناقةَ، إذا
حلبْتَها
بالسّبابة
والإبهام. والبَزْمَةُ
في الأكل مثل
الوَجْبَة،
وكذلك الوَزْمَةُ.
والإِبْزيمُ:
الذي في رأس
المِنطقة؛
والجمع
الأبازيمُ.
والبَزيمُ
بَزَمَ
عليه
يَبْزِمُ
ويَبْزُمُ،
أي عضَّ بمقدّم
أسنانه. ويقال
أيضاً:
بَزَمْتُ
الناقةَ، إذا
حلبْتَها
بالسّبابة
والإبهام. والبَزْمَةُ
في الأكل مثل
الوَجْبَة،
وكذلك الوَزْمَةُ.
والإِبْزيمُ:
الذي في رأس
المِنطقة؛
والجمع
الأبازيمُ.
والبَزيمُ:
خيطُ القِلادة.
قال الشاعر:
هُمُ ما
هُمُ في
كـلِّ يومٍ
كـريهةٍ
إذا
الكاعبُ
الحسناءُ
طاحَ
بَزيمُها