الصورُ:
القَرْنُ. قال
الراجز:
لقد
نَطَحْناهُمْ
غَداةَ
الجمْـعَـيْنِ
نَطحاً
شديداً لا
كَنَطْحِ الصورَيْن
ومنه
قوله تعالى:
"يومَ
يُنْفَخُ في
الصورِ".قال
الكلبيّ: لا
أدري ما
الصورُ.
ويقال: هو جم
الصورُ:
القَرْنُ. قال
الراجز:
لقد
نَطَحْناهُمْ
غَداةَ
الجمْـعَـيْنِ
نَطحاً
شديداً لا
كَنَطْحِ الصورَيْن
ومنه
قوله تعالى:
"يومَ
يُنْفَخُ في
الصورِ".قال
الكلبيّ: لا
أدري ما
الصورُ.
ويقال: هو جمع صورَةٍ،
أي يُنْفَخُ
في صُوَرِ
الموتى الأرواحُ.
والصِوَرُ
بكسر الصاد:
لغة في
الصُوَرِ جمع
صورَةٍ. وينشد
هذا البيتُ
على هذه اللغة
يصف الجواري:
أَشْبَهْنَ
من بَقَرِ
الخَلْصاءِ
أَعْيُنَهـا
وهُنَّ
أَحْسَنُ من
صِيرانِها
صِوَرا
والصيرانُ:
جمع صُِوار،
وهو القطيع من
البقر. والصُِوارُ
أيضاً: وعاء
المسك. وقد
جمعهما الشاعر
بقوله:
إلا
لاحَ
الصُِوارُ
ذَكَرْتُ
لَيْلى
وأَذْكُرُها
إذا نَفَخَ الصَُـوارُ
والصِيارُ
لغة فيه.
والصَوْرُ
بالتسكين:
النخل
المجتمع الصِغارُ،
لا واحد له.
ويقال: إنِّي
لأجدُ في رأسي
صَوْرَةً،
وهي شبه
الحِكَّةِ
حتَّى يشتهي أن
يُفَلِّي
رأسَهُ.
والصَوَرُ،
بالتحريك: المَيْلُ.
ورجلٌ
أَصْوَرُ
بَيِّنُ
الصَوَرِ، أي
مائلٌ مشتاقٌ.
وأَصارَهُ
فانْصارَ، أي
أمالَهُ فمال.
وصَوَّرَهُ
الله صُورَةً
حسنةً، فتَصَوَّرَ.
ورجلٌ
صَيِّرٌ
شَيِّرٌ، أي
حَسَنُ
الصورة
والشارة.
وتَصَوَّرْتُ
الشيء: توهَّمتُ
صورَتَهُ
فتَصَوَّرَ
لي.
والتَصاويرُ: التمايل.
وطعنه
فتَصَوَّرَ،
أي مال
للسقوط. وصارَهُ
يَصورُهُ،
ويَصيرُهُ،
أي أماله: وقرئ
قوله تعالى:
"فَصُِرْهُنَّ
إلَيْك" بضم
الصاد وكسرها.
قال الأخفش:
يعني
وَجِّهْهُنَّ.
يقال: صُرْ
إليَّ وصُرْ
وجهك إليَّ،
أي أَقْبِلْ عليَّ.
وصُرْتُ
الشيءَ أيضاً:
قطَّعْتُهُ
وفصَّلته. قال
العجاج:
صُرْنا
به الحُكْمَ
وأَعْيا
الحَكَما
فمن
قال هذا جعل
في الآية تقديماً
وتأخيراً،
كأنَّه قال:
خُذْ إليك
أربعةً من
الطير
فصُرْهُنَّ.
ويقال: عُصفور
صَوَّارُ،
للذي يجيب إذا
دُعِيَ.
معنى
في قاموس معاجم
صارَ
الشيء كذا،
يَصيرُ
صَيْراً
وصَيْرورَةً.
وصِرْتُ إلى
فلان
مَصيراً،
كقوله تعالى: "وإلى
الله
المَصيرُ"،
وهو شاذٌّ،
والقياس مَصارٌ
مثل مَعاشٌ.
وصَيَّرْتُهُ
أنا كذا، أي جعلته.
وصارَهُ
يَصيرُهُ: لغة
في يَصورُهُ،
أي قَطَعَه،
وكذلك إذا
أم
صارَ
الشيء كذا،
يَصيرُ
صَيْراً
وصَيْرورَةً.
وصِرْتُ إلى
فلان
مَصيراً،
كقوله تعالى: "وإلى
الله
المَصيرُ"،
وهو شاذٌّ،
والقياس مَصارٌ
مثل مَعاشٌ.
وصَيَّرْتُهُ
أنا كذا، أي جعلته.
وصارَهُ
يَصيرُهُ: لغة
في يَصورُهُ،
أي قَطَعَه،
وكذلك إذا
أماله.
وصَيُّورُ
الأمرِ: آخِرُهُ
وما يؤول
إليه. وقولهم:
ما له
صَيُّورٌ، أي
رأيٌ وعقلٌ.
وتَصَيَّرَ
فلانٌ أباه،
إذا نزع إليه
في الشبه.
وصيرُ
الأمرِ،
الكسر: مَصيرُهُ
وعاقِبَتُهُ.
يقال: فلان
على صِيرِ أَمْرٍ،
إذا كان على
إشرافٍ من
قَضائه. قال
زهير:
وقد
كُنْتُ من
لَيْلى
سنينَ
ثمـانـياً
على صيرِ
أَمْرٍ ما
يُمُرُّ وما
يَحْلو
والصيرُ
أيضاً:
الصَِحْناةُ.
والصيرُ
أيضاً: شَقُّ
الباب.
والصيرَةُ:
حظيرة الغنم،
وجمعها
صِيَرٌ.
معنى
في قاموس معاجم
البَصَرُ:
حاسَّةُ
الرؤيةِ.
وأَبْصَرْتُ
الشيءَ:
رأيته.
والبصيرُ:
خلافُ الضرير.
وباصَرْتُهُ،
إذا
أَشْرَفْتَ
تنظُر إليه من
بعيد. والبَصَرُ:
العِلْمُ.
وبَصُرْتُ بالشيء:
عَلِمْتُهُ.
قال الله
تعالى:
"بَصُرْتُ
بما لم
يَبْصُروا
به".
والبَصير
البَصَرُ:
حاسَّةُ
الرؤيةِ.
وأَبْصَرْتُ
الشيءَ:
رأيته.
والبصيرُ:
خلافُ الضرير.
وباصَرْتُهُ،
إذا
أَشْرَفْتَ
تنظُر إليه من
بعيد. والبَصَرُ:
العِلْمُ.
وبَصُرْتُ بالشيء:
عَلِمْتُهُ.
قال الله
تعالى:
"بَصُرْتُ
بما لم
يَبْصُروا
به".
والبَصيرُ:
العالِمُ. وقد
بَصُرَ
بَصارةً.
والتَبَصُّرُ:
التأمُّلُ
والتَعَرُّف.
والتَبْصيرُ:
التعريفُ والإيضاحُ.
والمُبْصِرَةُ:
المُضيئَةُ،
ومنه قوله
تعالى:
"فَلَمَّا
جاءَتْهُمْ
آياتُنا مُبْصِرَةً"،
قال الأخفش:
إنها
تُبَصِّرُهُمْ،
أي تجعلهم
بُصَراء.
والمَبْصَرةُ،
بالفتح: الحُجَّةُ.
والبَصْرَةُ:
حجارةٌ
رِخوةٌ إلى البياض.
وبَصَّرَ
القومُ
تَبْصيراً،
أي صاروا إلى
البَصْرَةِ.أبو
عمرو:
البَصيرَةُ:
ما بين
شَقَّتَي
البيت، وهي
البَصائرُ.
والبَصيرَةُ: الحُجَّةُ
والاسْتِبصارُ
في الشيء.
وقوله تعالى:
"بَلِ
الإنسانُ
عَلَى
نَفْسِهِ
بَصيرَةٌ"،
قال الأخفش:
جعله هو
البَصيرَةَ
كما يقول
الرجل للرجل:
أنت حُجَّةٌ
على نفسك. أبو
زيد:
البَصيرَةُ
من الدمِ: ما
كان على
الأرض.
وقال
الأصمعيُّ:
والبَصيرَةُ
شيءٌ من الدمِ
يُسْتَدَلُّ
به على
الرَمِيَّةِ.
والبَصْرُ: أي
يُضَمَّ
أديمٌ إلى
أديمٍ
فَيُخْرَزانِ
كما تُخاط
حاشيتا
الثوبِ فتوضع
إحداهما فوقَ
الأخرى، وهو
خلافُ خياطةِ
الثوبِ قبل أن
يُكَفَّ.
وقولهم:
أَرَيْتُهُ
لَمْحاً
باصِراً، أي نَظَراً
بتحديقٍ
شديدٍ.
والبُصْرُ
بالضم: الجانبُ
والحرفُ من
كلِّ شيء.