" البَضُّ " من الرَّجَالِ : " الرَّخْصُ الجَسَدِ " عن الأَصْمَعِيّ قال : وليْسَ من البَيَاضِ خاصَّةً ولكِنَّه من الرُّخُوصَةِ . وقال غيْرُهُ : هو " الرَّقِيقُ الجِلْدِ المُمْتَلِئُ " كما في الصّحاح " وهي بِهَاءٍ " . قِيلَ : امرأَةٌ بَضَّةٌ : رَقِيقَةُ الجِلْدِ نَاعِمَةٌ إِنْ كانَتْ بَيْضَاءَ أَوْ أَدْماءَ . وقال أَبو عَمْرو : هي اللَّحِيمَةُ البَيْضَاءُ . وقال اللِّحْيَانِيّ : هي الرَّقِيقَة الجِلْد الظَّاهِرَةُ الدَّمِ . وقال اللَّيْثُ : اْمْرَأَةٌ بَضَّةٌ : نَاعِمَةٌ مُكْتَنِزَةُ اللَّحْمِ في نَصَاعَةِ لَوْن . البَضُّ : " اللَّبَنُ الحَامِضُ كالبَضَّةِ " . قال ابنُ شُمَيْلٍ : البَضَّةُ : اللبَنَةُ الحَارَّةُ الحَامضَةُ وهي الصَّقْرَةُ . وقال ابْنُ الأَعْرَابِيّ : سَقَانِي بَضَّةً وبَضّاً أَي لبَناً حامِضاً . " وجَارِيَةُ بَضِيضَةٌ وبَاضَّةٌ وبَضْبَاضَةٌ " أَي " بَضَّةٌ " أَي كَنِزَةٌ تَارَّةٌ في نَصَاعَةٍ . وقِيلَ : بَيْضَاءَ . " وبِئْرٌ بَضُوضٌ " كصَبُورٍ : " يَخْرُجُ مَاؤُهَا قَلِيلاً قَلِيلاً " فهي قَلِيلَةُ الماءِ " ج بِضَاضٌ " بالكَسٍرِ وفي بعض النُّسَخ : بَضَائِضُ . " وما فِي البِئْرِ بَاضُوضٌ " أَي " بَلَلَةٌ " عن ابن عَبّادٍ . قال أَبو سَعِيدٍ : " مَا فِي السِّقَاءِ بُضَاضَةٌ من مَاءٍ بالضَّمّ " أَي شَيْءٌ يَسِيرٌ . قال غيْرُه : ما فِي السِّقَاءِ " بَضِيضَةٌ " كسَفِينَةٍ أَي " يَسِيرُ مَاءٍ " " والبَضِيضَةُ : المَطَرُ القَلِيلُ " نَقَلَه الصَّاغَانيّ . البَضِيضَةُ أَيْضاً : " ملْكُ اليَدِ " يُقَال : أَخْرَجَتُ له بَضِيضَتِي أَي مِلْكَ يَدِي . " وبَضَّ المَاءُ يَبِضُّ بَضّاً وبُضُوضاً وبَضِيضاً : سَالَ قَلِيلاً قَلِيلاً " وقِيلَ : رَشَحَ مِنْ صَخْرٍ أَو أَرْضٍ . وفي حَدِيث تَبُوكَ " والعَيْنُ تَبِضُّ بشَيْءٍ من ماءٍ " . وفي الصّحاح : ولا يُقَالُ بَضَّ السِّقاءُ ولا القِرْبَةُ أَي إِنَّمَا ذلِك الرَّشْحُ أَو النَّتْحُ فإِنْ كان دُهْناً أَو سَمْناً فهو النَّثّ . قال : وبَعْضُهُم يَقُولُه ويُنْشِدُ لرُؤْبَةَ :
" فَقلْتُ قَوْلاً عَرَبِيّاً غَضّا
" لو كانَ خَرْزاً في الكُلَى ما بَضَّا وفي الحَدِيثِ : " أَنَّه سَقَطَ من الفَرَسِ فِإِذا هُوَ جَالِسٌ وعُرْضُ وَجْهِه يَبِضُّ مَاءً أَصْفَرَ " بَضَّ " لَهُ " يَبُضُّ بالضَّمِّ : " أَعْطَاهُ " شَيْئاً " قَلِيلاً كأَبَضَّ " له إِبْضَاضاً وأَنْشَدَ شَمِرٌ للكُمَيْت :
ولمْ تُبْضِضِ النُّكْدَ للجَاشِرِين ... وأَنْفَدَتِ النَّمْلُ ما تَنْقُلُقال : هكذا أَنْشَدَنِيهُ ابنُ أَنَس بضَمِّ التّاءِ ورَوَاهُ القَاسِمُ بفَتْحِها وهُمَا لُغَتَان . وقال الأَصْمَعِيُّ : نَضَّ لَهُ بشَيْءٍ وبَضَّ لَهُ بشَيْءٍ وهو المَعْرُوف القَلِيل . " والبَضَضُ مُحَرَّكَةً : المَاءُ القَلِيلُ " نقله الجَوْهَرِيّ . بَضَّ الحَجَرُ ونَحْوُهُ يَبِضُّ : نَشَغَ منه المَاءُ شِبْهَ العَرَقِ ومنه قَوْلُهُم : فُلانٌ " مَا يَبِضّ حَجَرُه " أَي لا يُنَالُ منه خَيْرٌ وهو " مَثَلٌ " يُضْرَبُ " لِلبَخِيلِ " . وقال الجَوْهَرِيّ : أَيْ ما تَنْدَى صَفَاتُه . " وبَضَّ أَوْتَارَهُ : حَرَّكَها لِيُهَيِّئَهَا للضَّرْب " هكذا نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . ونقَل ابنُ بَرِّيّ عن ابن خالَوَيْه : بَظَّ أَوْتَارَهُ وبَضَّهَا بالظَّاءِ والضَّادِ . والظَّاءُ أَكْثَرُ وأَحْسَنُ . يُقَال : " مَا عَلَّمَكَ أَهْلُكَ إِلاَّ مِضّاً وبِضّاً ومِيضاً وبِيَضاً بكَسْرِهِنَّ وهو أَنْ يُسْأَلَ عَنِ الحَاجَةِ فيَتَمَطَّقَ بشَفَتيْه " نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ عن الفَرّاءِ : وسَيَأْتِي مُفَسَّراً بأَكْثَرَ من ذلِكَ في " م ض ض " . " والبَضْبَاضُ : الكَمْأَةُ " هكَذَا قَالُوه وليْسَت بمَحْضَةٍ . " ورَجُلٌ بُضَابِضٌ بالضَّمِّ : قَوِيٌّ " وكَذلِكَ ضُبَاضِبٌ ورُبَّمَا استُعْمِل في البَعِيرِ أَيْضاً . عن ابن الأَعْرَابِيّ : " بَضَّضَ تَبْضِيضاً " إِذا " تَنَعَّمَ : وابْتَضَضْتُ نَفْسِي لَهُ " ابْتِضَاضاً : " استَزَدْتُها لَهُ " كائْتَضَضْتُها نَقَلَهُ الصَّاغَانيّ عن ابنِ عَبَّادٍ . ابْتَضَضْتُ " القَوْمَ : اسْتَأْصَلْتُهُم " نَقَلَه الصَّغانيّ عن ابْنِ عَبّادٍ . " وتَبَضَّضْتُه : أَخَذْتُ كُلَّ شَيْءٍ لَهُ " عن ابن عَبّادٍ . تَبَضَّضْتُ " حَقِّي منْه : استَنْظَفْتُه قَلِيلاً قَلِيلاً " نَقَلَه الجَوْهَرِيّ هكذا . ومِمّا يُسْتَدْرَك عَليْه : بَضَّتِ العَيْنُ تَبِضُّ بَضّاً وبَضِيضاً : دَمَعَتْ . ويُقَال للرَّجُلِ إِذا نُعِتَ بالصَّبْرِ على المُصِيبَة : مَا تَبِضُّ عَيْنُه . وفي حَدِيثِ طَهْفَةَ : " ما تَبِضُّ ببِلاَل " أَي ما يَقْطُرُ منها لَبَنٌ . وبَضَّتِ الحَلَمَةُ أَي دَرَّت باللَّبَن . وبَضَّتِ الرَّكِيَّةُ تَبِضُّ : قَلَّ ماؤُهَا . قال أَبو زُبَيْد :
يا عُثْمَ أَدْرِكْنِي فإِنَّ رَكيَّتِي ... صَلَدَتْ فأَعْيَتْ أَنْ تَبِضَّ بِمَائِهَا وفي حَدِيث النَّخَعِيّ : " الشَّيْطَانُ يَجْرِي في الإِحْلِيل ويَبِضُّ في الدُّبُرِ " أَي يَدِبُّ فيه فيُخَيّل أَنَّه بَلَلٌ أَو رِيحٌ . وامرأَةٌ بَضَاضٌ كسَحَاب : بَضَّةٌ . والبَضَاضَةُ والبُضُوضَةُ : نُصَوعُ البَيَاضِ في سِمَنٍ وقد بَضَضْتَ يا رَجُل وبَضِضْتَ بالفَتْح والكَسْرِ . وقيل : البَضَاضَةُ : رَقَّةُ اللَّوْنِ وصَفَاؤُه الَّذِي يُؤَثِّر فيه أَدْنَى شَيْءٍ . وهُوَ أَبَضُّ النَّاسِ أَي أَرَقُّهُمْ لَوْناً وأَحْسَنُهُم بَشَرَةً . وبَضَّضَ عليه بالسَّيْفِ : حَمَلَ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وبَضَّضَ الجِرْوُ مثل جَصَّصَ ويَضَّضَ ويَصَّصَ كُلُّهَا لُغَاتٌ