بَطَحَ
الشيءَ ـَ بَطْحاً: بسطه. و ـ المكانَ: سوّاه. وفلاناً: أَلقاه على وجهه.بُطِحَ: أَصابه البُطَاح.أَبْطَحَ: نزل البطحاء.بَطَّح المكانَ: سوّاه.انْبَطَح: اتَّسعَ. و ـ فلان: استلْقى على وجهه.تَبَطَّح: انْبَطَح. و ـ السيلُ: سال عريضاً. و ـ فلانٌ: نزل الأَبْطَح.اسْتَبْطَح المكانُ: ...
الشيءَ ـَ بَطْحاً: بسطه. و ـ المكانَ: سوّاه. وفلاناً: أَلقاه على وجهه.بُطِحَ: أَصابه البُطَاح.أَبْطَحَ: نزل البطحاء.بَطَّح المكانَ: سوّاه.انْبَطَح: اتَّسعَ. و ـ فلان: استلْقى على وجهه.تَبَطَّح: انْبَطَح. و ـ السيلُ: سال عريضاً. و ـ فلانٌ: نزل الأَبْطَح.اسْتَبْطَح المكانُ: اتَّسع وانبسط.الأَبطح: المكان المتَّسعُ يَمُرّ به السيل، فيترك فيه الرملَ والحصى الصغار. ومنه أَبطَح مكَّة. ( الجمع ) أَباطح.البُطاح: هَذَيان ينشأُ عن الحمّى. ( مج ).البَطْحاءُ: الأَبْطَح. ( الجمع ) بِطاح.البَطْحَةُ: مسافة بمقدار قامة المنبطح. ( الجمع ) بِطاح.البَطيحةُ: الأَبْطَحُ. ( الجمع ) بطائح.
معنى
في قاموس معاجم
البَطْحُ
البَسْطُ بَطَحه على وجهه يَبطَحُه بَطْحاً أَي أَلقاه على وجهه فانْبَطَح
وتَبَطَّحَ فلان إِذا اسْبَطَرَّ على وجهه ممتدّاً على وجه الأَرض وفي حديث الزكاة
بُطِحَ لها بقاعٍ أَي أُلقي صاحبها على وجهه لتطأَه والبَطْحاءُ مَسِيلٌ فيه
دُقاقُ الحَصى ا
البَطْحُ
البَسْطُ بَطَحه على وجهه يَبطَحُه بَطْحاً أَي أَلقاه على وجهه فانْبَطَح
وتَبَطَّحَ فلان إِذا اسْبَطَرَّ على وجهه ممتدّاً على وجه الأَرض وفي حديث الزكاة
بُطِحَ لها بقاعٍ أَي أُلقي صاحبها على وجهه لتطأَه والبَطْحاءُ مَسِيلٌ فيه
دُقاقُ الحَصى الجوهري الأَبْطَحُ مَسِيل واسِع فيه دُقاقُ الحَصى ابن سيده وقيل
بَطْحاءُ الوادي تراب لَيِّنٌ مما جَرَّتْه السُّيُولُ والجمع بَطْحاواتٌ وبِطاحٌ
يقال بِطاحٌ بُطَّحٌ كما يقال أَعوامٌ عُوَّمٌ فإِن اتسع وعَرُضَ فهو الأَبطَحُ
والجمع الأَباطِحُ كسَّروه تكسير الأَسماء وإِن كان في الأَصل صفة لأَنه غلب
كالأَبْرَقِ والأَجْرَع فجرى مجرى أَفْكَل وفي حديث عمر أَنه أَول من بَطَحَ
المسجدَ وقال ابْطَحُوه من الوادي المبارك أَي أَلقَى فيه البَطْحاءَ وهو الحصى
الصِّغار قال ابن الأَثير وبَطْحاءُ الوادي وأَبْطَحُه حَصاه اللين في بطن
المَسِيل ومنه الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم صلَّى بالأَبْطَح يعني أَبْطَح مكة
قال هو مسيل واديها الجوهري والبَطِيحَةُ والبَطْحاءُ مثل الأَبْطَحِ ومنه
بَطْحاءُ مكة أَبو حنيفة الأَبْطَحُ لا يُنْبِتُ شيئاً إِنما هو بطن المَسِيل
النضر الأَبْطَحُ بَطْنُ المَيْثاء والتَّلْعَةِ والوادي وهو البَطْحاءُ وهو
التراب السهل في بطونها مما قد جَرَّته السيول يقال أَتينا أَبْطَحَ الوادي فنمنا
عليه وبَطْحاؤُه مثله وهو ترابه وحصاه السَّهْلُ اللَّيِّنُ أَبو عمرو البَطِحُ
رمل في بَطْحاءَ وسمِّي المكان أَبْطَحَ لأَنَّ الماء يَنْبَطِح فيه أَي يذهب
يميناً وشمالاً والبَطِحُ بمعنى الأَبْطَحِ وقال لبيد يَزَعُ الهَيَامَ عن
الثَّرَى ويَمُدُّه بَطِحٌ يُهايِلُه عن الكُثْبانِ وفي الحديث كان عُمَرُ أَوَّلَ
من بَطَحَ المسجد وقال ابْطَحُوه من الوادي المبارك وكان النبي صلى الله عليه وسلم
نائماً بالعَقِيقِ فقيل إِنك بالوادي المبارك قوله بطح المسجد أَي أَلقى فيه الحصى
ووَثَّرَه به ابن شميل بَطْحاءُ الوادي وأَبطَحُه حصاه السهل اللين في بطن المسيل
واسْتَبْطَحَ الوادي وانْبَطَحَ في هذا المكان أَي اسْتَوْسَعَ فيه وتَبَطَّح
المكان وغيره انبسط وانتصبَ قال إِذا تَبَطَّحْنَ على المَحامِلِ تَبَطُّحَ
البَطِّ بِجَنْبِ الساحِلِ وفي حديث ابن الزبير وبناء البيت فأَهابَ بالناسِ إِلى
بَطْحِه أَي تسويته وتَبَطَّحَ السَّيلُ اتَّسع في البَطْحاءِ وقال ابن سيده سال
سَيْلاً عريضاً قال ذو الرمة ولا زالَ من نَوْءِ السِّماكِ عليكما ونَوْءِ
الثُّرَيَّا وابِلٌ مُتَبَطِّحُ الأَزهري وفي النوادر البُطاحُ مَرَضٌ يأْخذ من
الحُمَّى وروي عن ابن الأَعرابي أَنه قال البُطاحِيُّ مأْخوذ من البُطاحِ وهو
المرض الشديد وبَطْحاءُ مكة وأَبْطَحُها معروفة لانْبِطاحِها ومِنًى من الأَبْطَحِ
وقُرَيشُ البِطاحِ الذين ينزلون أَباطِحَ مكة وبَطْحاءَها وقريشُ الظَّواهر الذين
ينزلون ما حول مكة قال فلو شَهِدَتْني من قُرَيْشٍ عِصابَةٌ قُرَيْشِ البِطاحِ لا
قُرَيشِ الظواهِر الأَزهري ابن الأَعرابي قريس البطاح هم الذين ينزلون الشِّعْبَ
بين أَخْشَبَيْ مكة وقريشُ الظواهر الذين ينزلون خارجَ الشِّعْب وأَكرمُهما قريش
البطاح ويقال بينهما بَطْحةٌ بعيدة أَي مسافة ويقال هو بَطْحةُ رجل مثل قولك
قامَةُ رجل والبَطِيحَة ما بين واسطَ والبَصْرة وهو ماء مُسْتَنْفِع لا يُرَى
طرفاه من سَعَته وهو مَغِيضُ ماء دِجْلَة والفُرات وكذلك مَغايِضُ ما بين بَصْرَةَ
والأَهْواز والطَّفُّ ساحلُ البَطِيحةِ وهي البَطائِحُ والبُطْحانُ وبُطاحُ موضع
وفي الحديث ذِكْرُ بُطاحٍ هو بضم الباءِ وتخفيف الطاء ماء في ديار بني أَسد وبه
كانت وقعة أَهل الرِّدة وبَطائِحُ النَّبَطِ بين العِراقَيْنِ الأَزهري بُطاحٌ
منزل لبني يَربوع وقد ذكره لبيد فقال تَرَبَّعَتِ الأَشْرافُ ثم تَصَيَّفَتْ
حِساءَ البُطاحِ وانْتَجَعْنَ السَّلائِلا وبُطْحانُ موضع بالمدينة وبُطْحانَى
موضع آخر في ديار تميم ذكره العجاج أَمْسى جُمانٌ كالدَّهِينِ مُضَرَّعا
بِبُطْحانَ ... قبلتين مُكَنَّعا
( * كذا بياض بأَصله )
جُمان اسم جمله مُكَنَّعاً أَي خاضعاً وكذلك المُضَرَّعُ وفي
الحديث كان كِمامُ أَصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بُطْحاً أَي لازِقةً بالرأْس
غير ذاهبة في الهواء والكِمامُ جمع كُمَّةٍ وهي القلنسوة وفي حديث الصَّداق لو
كنتم تَغرِفُون من بَطْحانَ ما زدتم بَطْحان بفتح الباء اسم وادي المدينة وإِليه ينسب
البَطْحانِيُّونَ وأَكثرهم يضم الباء قال ابن الأَثير ولعله ألأَصح
معنى
في قاموس معاجم
بَطَحَهُ،
أي ألقاه على
وجْهِهِ،
فانْبَطَحَ.
والأَبْطَحُ:
مَسِيلٌ
واسِعٌ فيه
دِقاقُ
الحَصى. والجمع
الأَباطِحُ
والبِطاحُ
أيضاً على غير
القياس. قال
الأصمعيّ:
يقال بِطاحٌ
بُطَّحٌ.
والبَطيحَةُ
والبَطْحاءُ
مثل
الأَبْطَح؛ ومنه
بَطْحاءُ
مَكّة
بَطَحَهُ،
أي ألقاه على
وجْهِهِ،
فانْبَطَحَ.
والأَبْطَحُ:
مَسِيلٌ
واسِعٌ فيه
دِقاقُ
الحَصى. والجمع
الأَباطِحُ
والبِطاحُ
أيضاً على غير
القياس. قال
الأصمعيّ:
يقال بِطاحٌ
بُطَّحٌ.
والبَطيحَةُ
والبَطْحاءُ
مثل
الأَبْطَح؛ ومنه
بَطْحاءُ
مَكّة.
وبَطائحُ
النّبَط بين العراقيْن.
وتَبَطَّحَ
السيلُ، أي
اتَّسَع في
البَطْحاء.
معنى
في قاموس معاجم
طاحَ يَطُوحُ
ويَطِيحُ طَوْحاً أَشرف على الهلاك وقيل هلك وسقط أَو ذهب وكذلك إِذا تاه في
الأَرض والطائح الهالك المُشْرِفُ على الهلاك وكل شيء ذَهَبَ وفَنيَ فقد طاحَ
يَطِيحُ طَوْحاً وطَيْحاً لغتان وطَوَّحَه هو وطَوَّحَ به تَوَّهَه وذهب به ههنا
وههنا فَتَ
طاحَ يَطُوحُ
ويَطِيحُ طَوْحاً أَشرف على الهلاك وقيل هلك وسقط أَو ذهب وكذلك إِذا تاه في
الأَرض والطائح الهالك المُشْرِفُ على الهلاك وكل شيء ذَهَبَ وفَنيَ فقد طاحَ
يَطِيحُ طَوْحاً وطَيْحاً لغتان وطَوَّحَه هو وطَوَّحَ به تَوَّهَه وذهب به ههنا
وههنا فَتَطوَّح في البلاد إِذا رَمَى بنفسه ههنا وههنا أَو حَمَلهُ على ركوب
مفازة يُخافُ فيها هلاكُه قال أَبو النجم يُطَوِّحُ الهادي به تَطْوِيحا
والطَّيْحُ الهلاك والمُطَوَّحُ الذي طُوِّحَ به في الأَرض أَي ذُهِبَ به
وطَوَّحَه بعث به إِلى أَرض لا يرجع منها قال ولكنَّ البُعُوث جَرَتْ علينا
فَصِرْنا بين تَطْوِيحٍ وغُرْمِ وتَطَوَّحَ إِذا ذهب وجاء في الهواء قال ذو الرمة
يصف رجلاً على البعير في النوم يتطوَّح أَي يجيء ويذهب في الهواء ونَشْوانَ من كأْسِ
النُّعاسِ كأَنه بحَبْلَينِ في مَشْطونَةٍ يَتَطَوَّحُ قال سيبويه في طاحَ يَطِيحُ
إِنه فَعِل يَفْعِل لأَن فَعَل يَفْعِلُ لا يكون في بنات الواو كراهية الالتباس
ببنات الياء كما أَن فَعَلَ يَفْعُل لا يكون في بنات الياء كراهية الالتباس ببنات
الواو أَيضاً فلما كان ذلك عَدَماً البَتَّةَ ووجدوا فَعِل يَفْعِلُ وفي الصحيح
كَحَسِبَ يَحْسِبُ وأَخواتها وفي المعتل كَوَلي يَلي وأَخواته حملوا طاح يَطِيحُ
على ذلك وله نظائر كتاه يَتِيه وماهَ يَمِيهُ وهذا كله فيمن لم يقل إِلاَّ طَوَّحه
وتَوَّهَه وماهَتِ الرَّكِيَّة مَوْهاً وأَما مَن قال طَيَّحَه وتَيَّهه وماهَتِ
الرَّكِيَّةُ مَيْهاً فقد كُفِينا القولَ في لغته لأَن طاحَ يَطِيحُ وأَخواته على
هذه اللغة من بنات الياء كبَاع يَبيعُ ونحوها وطَوَّحَ بثوبه رمى به في مَهْلَكة
وطَيَّح به مثله الفراء يقال طَيَّحْتُه وطَوَّحْتُه وتَضَوَّعَ رِيحُه وتَضَيَّع
والمَياثِقُ والمواثِقُ وطاحَ به فرسُه إِذا مضى يَطِيحُ طَيْحاً وذلك كذهاب السهم
بسرعة ويقال أَين طُيِّحَ بك ؟ أَي أَين ذُهب بك ؟ قال الجَعْدي يذكر فرساً
يَطِيحُ بالفارِس المُدَجَّج ذي الْ قَوْنَسِ حتى يَغِيبَ في القَتَمِ القَتَمُ
الغُبار أَبو سعيد أَصابت الناسَ طَيْحةٌ أَي أُمورٌ فَرَّقت بينهم وكان ذلك في
زمن الطَّيْحةِ ابن الأَعرابي أَطاحَ مالَه وطَوَّحه أَي أَهلكه وطَوَّحَ بالشيء
أَلقاه في الهواء وفي حديث أَبي هريرة في يوم اليَرْمُوك فما رُؤِيَ مَوْطِنٌ
أَكثرُ قِحْفاً ساقطاً وكفّاً طائحةً أَي طائرة من مِعْصَمها وطوَّحَ نفسَه
تَوَّهها وتَطاوَح تَرامَى وطاوَحه راماه قال فأَمَّا واحدٌ فكفَاكَ مِنِّي فمَنْ
لِيَدٍ تُطاوِحُها أَيادي ؟ تُطاوِحُها أَي ترامي بها والأَيادي جمع أَيْدٍ التي
هي جمع يَدٍ أَي أَكفيك واحداً فإِذا كثرت الأَيادِي فلا طاقة لي بها وتَطاوحت بهم
النَّوَى أَي ترامت والمَطاوِحُ المَقاذِفُ وطَوَّحَتْه الطَّوائِح قَذَفَتْه
القَواذِفُ ولا يقال المُطَوِّحاتُ وهو من النَّوادر كقوله تعالى وأَرسلنا الرياحَ
لَواقِحَ على أَحد التأْويلين وطَوَّح الشيءَ وطَيَّحه ضيَّعه
معنى
في قاموس معاجم
ب ط ح : بَطَحَهُ ألقاه على وجهه وبابه قطع و الأَبْطَحُ مسيل واسع فيه دقاق الحصى والجمع الأبَاطِحُ و البِطَاحُ بالكسر و البَطيِحةُ و
البَطْحاءُ كالأبطح ومنه بطحاء مكة...
ب ط ح : بَطَحَهُ ألقاه على وجهه وبابه قطع و الأَبْطَحُ مسيل واسع فيه دقاق الحصى والجمع الأبَاطِحُ و البِطَاحُ بالكسر و البَطيِحةُ و البَطْحاءُ كالأبطح ومنه بطحاء مكة
معنى
في قاموس معاجم
ط و ح : طَاحَ هلك وسقط وبابه قال وباع وكذا إذا تاه في الأرض و طَوَّحَهُ تَطْوِيحاً توَّهه وذهب به هنا وهنا فَتَطَوَّح و طَوَّحَتْهُ
الطَّوَائِحُ أيضا قذفته القواذف ز ولا يقال المُطَوِحات وهو من النوادر كقوله تعالى { وأرسلنا الرياح لواقح } على أحد التأويل
ط و ح : طَاحَ هلك وسقط وبابه قال وباع وكذا إذا تاه في الأرض و طَوَّحَهُ تَطْوِيحاً توَّهه وذهب به هنا وهنا فَتَطَوَّح و طَوَّحَتْهُ الطَّوَائِحُ أيضا قذفته القواذف ز ولا يقال المُطَوِحات وهو من النوادر كقوله تعالى { وأرسلنا الرياح لواقح } على أحد التأويلين