بَطَرَ
الشيءَ ـُ بَطْراً: شَقَّهُ. فهو مبطور، وبَطير.بَطِرَ فلانٌ ـَ بَطَراً: نشِط. و ـ غلا في المرَح والزَّهْو. و ـ بالأَمْرِ: ثَقُلَ به. و ـ دَهِش وحار فيه. فهو بَطِرٌ. و ـ النِّعْمَةَ: استَخَفَّها فكفرها. وفي التنزيل العزيز: ( وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ ...
الشيءَ ـُ بَطْراً: شَقَّهُ. فهو مبطور، وبَطير.بَطِرَ فلانٌ ـَ بَطَراً: نشِط. و ـ غلا في المرَح والزَّهْو. و ـ بالأَمْرِ: ثَقُلَ به. و ـ دَهِش وحار فيه. فهو بَطِرٌ. و ـ النِّعْمَةَ: استَخَفَّها فكفرها. وفي التنزيل العزيز: ( وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا ). و ـ الحقَّ: أَنكرَهُ ولم يقبله. و ـ الشَّيءَ: كرهه دون أَن يستحقَّ كراهة.أَبْطَرَهُ: جعله بَطِراً. و ـ فلاناً ذَرْعَه: حَمّله مالا يُطيق.البِطْرير: الصَّخَّاب الطَّويل اللِّسان. و ـ المتمادي في غَيّه.البَطِيرُ: الذي يُبَيْطِرُ الدّواب.البَيطار: البَطير.
معنى
في قاموس معاجم
البَطَّار
في علم الفيزيقا: مجموعة من الخلايا الكهربائية يتولد عنها التيّار الكهربائي من تفاعلات كيميائية. وهي أَنواع. ( مج ).
في علم الفيزيقا: مجموعة من الخلايا الكهربائية يتولد عنها التيّار الكهربائي من تفاعلات كيميائية. وهي أَنواع. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
البَطْرَك
مُقدَّم النصارى. و ـ رئيس رؤساء الأَساقفة. و ـ العالم عند اليهود. ( الجمع ) بَطارِك، وبطارِكَةُ. ( مع ). و- رئيس القبيلة أَو العائلة، وأطلقت الكَلِمَةُ في التوراة على رؤساء القبائل أَو العائلات وهم: إِبْرَاهيم الخليل، وإسْحَاق، ويَعْقُوب عليهم السَّلام. و- البَطْريكُ: ...
مُقدَّم النصارى. و ـ رئيس رؤساء الأَساقفة. و ـ العالم عند اليهود. ( الجمع ) بَطارِك، وبطارِكَةُ. ( مع ). و- رئيس القبيلة أَو العائلة، وأطلقت الكَلِمَةُ في التوراة على رؤساء القبائل أَو العائلات وهم: إِبْرَاهيم الخليل، وإسْحَاق، ويَعْقُوب عليهم السَّلام. و- البَطْريكُ: البَطْرَكُ. و- البَطْرِيَرْكِيَّة: اسم أُطلق على كُلّ من الكراسيّ الأَربعة الأَوَّلى في العالَم المسيحي. وصار لكلِّ بطريركيّة نفوذٌ روحيٌّ على المناطق التَّابعة لها.فبطريركيّة الإِسكندرية مثلاً يتبعها دينيّاً مَسِيحيُّو مِصْرَ والنُّوبة وليبيا وإِثيوبيا (الحبشة) وبعض أَقاليم إِفريقية وآسيا. وتطلق أَيضاً على مقرّ البَطْرِيَرْك في عاصمة كُرْسِيِّهِ.
معنى
في قاموس معاجم
اسْبَطَرّ
اضطَجَعَ. و ـ امتدَّ. يُقالُ: اسبطرَّتِ الذبيحةُ: امتدَّتْ للموتِ بعد الذبح. و ـ في السيْرِ: أَسْرَعَ. و ـ البلادُ: استقامت.( السِّبَطْرُ ): الماضي الذَّكِيُّ. و ـ السَّبْطُ الطويلُ. يُقال: شعْرٌ سِبَطْرٌ. و ـ السريعُ. يُقال: جملٌ سِبَطْرٌ. وأَسدٌ سِبَطْرٌ: يمتدُّ عند ...
اضطَجَعَ. و ـ امتدَّ. يُقالُ: اسبطرَّتِ الذبيحةُ: امتدَّتْ للموتِ بعد الذبح. و ـ في السيْرِ: أَسْرَعَ. و ـ البلادُ: استقامت.( السِّبَطْرُ ): الماضي الذَّكِيُّ. و ـ السَّبْطُ الطويلُ. يُقال: شعْرٌ سِبَطْرٌ. و ـ السريعُ. يُقال: جملٌ سِبَطْرٌ. وأَسدٌ سِبَطْرٌ: يمتدُّ عند الوثْبَةِ.( السِّبْطَرَةُ ): المرأَةُ الجسيمة.( السِّبَطْرَى ): مِشْيَةٌ فيها تبخترٌ.( السَّبَيْطَرُ ): الطَّويل.
معنى
في قاموس معاجم
البَطَرُ النشاط
وقيل التبختر وقيل قلة احتمال النِّعمة وقيل الدَّهَشُ والحَيْرَةُ وأَبْطَرهُ أَي
أَدهشه وقيل البَطَرُ الطُّغيان في النِّعْمَةِ وقيل هو كراهة الشيء من غير أَن
يستحق الكراهية بَطِرَ بَطَراً فهو بَطِرٌ والبَطَرُ الأَشَر وهو شدّة المَرَح وف
البَطَرُ النشاط
وقيل التبختر وقيل قلة احتمال النِّعمة وقيل الدَّهَشُ والحَيْرَةُ وأَبْطَرهُ أَي
أَدهشه وقيل البَطَرُ الطُّغيان في النِّعْمَةِ وقيل هو كراهة الشيء من غير أَن
يستحق الكراهية بَطِرَ بَطَراً فهو بَطِرٌ والبَطَرُ الأَشَر وهو شدّة المَرَح وفي
الحديث لا ينظر الله يوم القيامة إِلى من جرَّ إِزَارَه بَطَراً البَطَر الطغيان
عند النعمة وطول الغنى وفي الحديث الكِبْرُ بَطَرُ الحَقّ هو أَن يجعل ما جعله
الله حقّاً من توحيده وعبادته باطلاً وقيل هو أَن يتخير عند الحق فلا يراه حقّاً
وقيل هو أَن يتكبر من الحق ولا يقبله وقوله عز وجل وكم أَهلكنا من قرية بَطِرَتْ
مَعِيشَتَها أَراد بَطِرت في معيشتها فحذف وأَوصل قال أَبو إِسحق نصب معيشتها
بإسقاط في وعمل الفعل وتأْويله بَطِرَتْ في معيشتها وبَطِرَ الرجلُ وبَهِتَ بمعنى
واحد وقال الليث البَطَرُ كالحَيْرَة والدَّهَشِ والبَطَرُ كالأَشَرِ وغَمْطِ
النعمة وبَطِرَ بالكسر يَبْطَرُ وأَبْطَرَه المالُ وبَطِرَ بالأَمر ثَقُل به
ودَهِشَ فلم يَدْرِ ما يُقَدِّم ولا ما يؤخر وأَبْطَرَه حِلْمَهُ أَدْهَشَهُ
وبَهَتَهُ عنه وأَبْطَرَه ذَرْعَهُ حَمَّلَهُ فوق ما يُطيق وقيل قطع عليه معاشه
وأَبْلَى بَدَنَه وهذا قول ابن الأَعرابي وزعم أَن الذَّرْعَ البَدَنُ ويقال
للبعير القَطُوفِ إِذا جارى بعيراً وَسَاعَ الخطْوِ فَقَصُرَتْ خُطاه عن مُباراته
قد أَبْطَرَه ذَرْعَهُ أَي حَمَّلَهُ أَكثر من طَوْقِه والهُبَعُ إِذا مَاشَى
الرُّبَعَ أَبْطَرَه ذَرْعَه فَهَبَعَ أَي استعان بِعُنُقه ليَلْحَقَهُ ويقال لكل
من أَرْهَقَ إِنساناً فحمَّلَه ما لا يطيقه قد أَبْطَرَه ذَرْعَه وفي حديث ابن
مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنَّه قال الكِبْرُ بَطَرُ الحقِّ وغَمْصُ
النَّاس وبَطَرُ الحقِّ أَن لا يراه حقاً ويتكبر عن قبوله وهو من قولك بَطِرَ
فلانٌ هِدْيَةَ أَمْرِه إِذا لم يهتد له وجهله ولم يقبله الكسائي يقال ذهب دمه
بِطْراً وبِطْلاً وفِرْغاً إِذا بَطَلَ فكان معنى قوله بَطْرُ الحقِّ أَن يراه
باطلاً ومن جعله من قولك بَطِرَ إِذا تحير ودَهِشَ أَراد أَنه تحير في الحق فلا
يراه حقّاً وقال الزجاج البَطَرُ الطغيان عند النعمة وبَطَرُ الحقِّ على قوله أَن
يَطْغَى عند الحق أَي يتكبر فلا يقبله وبَطِرَ النِّعْمَةَ بَطَراً فهو بَطِرٌ لم
يشكرها وفي التنزيل بَطِرَتْ معيشتها وقال بعضهم بَطِرْتَ عَيْشَك ليس على التعدي
ولكن على قولهم أَلِمْتَ بَطْنَك ورَشِدْتَ أَمْرَكَ وسَفِهْتَ نَفْسَك ونحوها مما
لفظه لفظ الفاعل ومعناه معنى المفعول قال الكسائي وأَوقعت العرب هذه الأَفعال على
هذه المعارف التي خرجت مفسرة لتحويل الفعل عنها وهو لها وإِنما المعنى بطرت
مَعِيشَتُها وكذلك أَخواتها ويقال لا يُبْطِرَنَّ جهلُ فلان حلْمَكَ أَي لا
يُدْهِشْكَ عنه وذهب دَمُه بِطْراً أَي هَدَراً وقال أَبو سعيد أَصله أَن يكون
طُلاَّبُه حُرَّاصاً باقتدار وبَطَر فيحرموا إِدراك الثَّأْر الجوهري وذهب دمه
بِطْراً بالكسر أَي هَدَراً وبَطَرَ الشيءَ يَبْطُرُه ويَبْطِرُه بَطْراً فهو
مبطور وبطير شقه والبَطْرُ الشَّقُّ وبه سمي البَيْطارُ بَيْطاراً والبَطِيرُ
والبَيْطَرُ والبَيْطارُ والبِيَطْرُ مثل هِزَبْرٍ والمُبَيْطِرُ مُعالجُ الدوابِّ
من ذلك قال الطرمّاح يُساقِطُها تَتْرَى بِكُلِّ خَميلَةٍ كبَزْغِ الِبيَطْرِ
الثِّقْفِ رَهْصَ الكَوادِنِ ويروى البَطِير وقال النابغة شَكَّ الفَرِيصَةَ
بالمِدْرَى فأَنْفَذَها طَعْنَ المُبَيْطِرِ إِذْ يَشْفِي مِنَ العَضَد المدرى هنا
قرن الثور يريد أَنه ضرب بقرنه فريصة الكلب وهي اللحمة التي تحت الكتف التي
تُرْعَدُ منه ومن غيره فأَنفذها والعَضَدُ داء يأْخذ في العَضُد وهو يُبَيْطِرُ
الدواب أَي يعالجها ومعالجته البَيْطَرَةُ والبِيَطْرُ الخَيَّاط قال شَقَّ
البِيَطْرِ مِدْرَعَ الهُمامِ وفي التهذيب باتَتْ تَجيبُ أَدْعَجَ الظَّلاَمِ
جَيْبَ البِيَطِرِ مِدْرَعَ الهُمامِ قال شمر صَيَّر البيطار خَيَّاطاً كما صُير
الرجلُ الحاذقُ إِسْكافاً ورجل بِطْرِيرٌ متمادٍ في غَيِّه والأُنثى بِطْرِيرَةٌ وأَكثر
ما يستعمل في النساء قال أَبو الدُّقَيْشِ إِذا بَطِرَت وتمادت في الغَيّ
معنى
في قاموس معاجم
البَطَرُ:
الأَشَرُ،
وهو شدَّة
المرح. وقد بَطِرَ
بالكسر
يَبْطَرُ.
وأَبْطَرَهُ
المالُ. يقال:
بَطِرْتَ
عيشتَك، كما
قالوا:
رَشِدْتَ
أَمْرَكَ.
والبَطَرُ
أيضاً: الحَيْرَةُ
والدَهَشُ.
وأَبْطَرَهُ،
أي أدهشه.
وأَبْطَرْتُ
فلاناً
ذَرْعَهُ،
إذا
البَطَرُ:
الأَشَرُ،
وهو شدَّة
المرح. وقد بَطِرَ
بالكسر
يَبْطَرُ.
وأَبْطَرَهُ
المالُ. يقال:
بَطِرْتَ
عيشتَك، كما
قالوا:
رَشِدْتَ
أَمْرَكَ.
والبَطَرُ
أيضاً: الحَيْرَةُ
والدَهَشُ.
وأَبْطَرَهُ،
أي أدهشه.
وأَبْطَرْتُ
فلاناً
ذَرْعَهُ،
إذا كلّفتَه
أكثَرَ من
طوقه.
وبَطَرْتُ
الشيءَ
أبطُرُهُ
بَطْراً:
شققْته؛ ومنه
سُمِّيَ
البَيْطارُ،
وهو
المُبَيْطِرُ.
وربما قالوا
بَيْطرٌ. وقال:
شَقَّ
البَيْطَرِ
مِدْرَعَ
الهُمامِ
ومعالجته
البَيْطرةُ.
وذهب دمُه
بِطْراً بالكسر،
أي هَدَراً.
معنى
في قاموس معاجم
اسْبَطَرَّ:
اضطجَع
وامتدَّ.
وأَسَدٌ
سِبَطْرٌ،
مثال
هِزَبْرٍ، أي
يَمتدُّ عند
الوثبة. وجِمالٌ
سِبَطْراتٌ:
طِوالٌ على
وجه الأرض. والسَبَيْطَرُ:
طائرٌ طويل
العنق جداً،
تراه أبداً في
الماء
الضَحْضاح،
يُكَنَّى أبا
العَيْزارِ....
اسْبَطَرَّ:
اضطجَع
وامتدَّ.
وأَسَدٌ
سِبَطْرٌ،
مثال
هِزَبْرٍ، أي
يَمتدُّ عند
الوثبة. وجِمالٌ
سِبَطْراتٌ:
طِوالٌ على
وجه الأرض. والسَبَيْطَرُ:
طائرٌ طويل
العنق جداً،
تراه أبداً في
الماء
الضَحْضاح،
يُكَنَّى أبا
العَيْزارِ.
معنى
في قاموس معاجم
ب ط ر : البَطَرُ الأشر وهو شدة المرح وبابه طرب و أَبْطَرَهُ المال يقال بَطِرْتَ عيشك كما قالوا رشدت أمرك وقد فسرناه في ر ش د قلت لم يفسره في
ر ش د وإنما فسره في س ف ه...
ب ط ر : البَطَرُ الأشر وهو شدة المرح وبابه طرب و أَبْطَرَهُ المال يقال بَطِرْتَ عيشك كما قالوا رشدت أمرك وقد فسرناه في ر ش د قلت لم يفسره في ر ش د وإنما فسره في س ف ه