ابن سيده طاخَ
الأَمرَ طَيْخاً أَفسده وقال أَحمد بن يحيى هو مِن تَواطَخَ القومُ قال وهذا من
الفساد بحيث تراه قال ابن جني وقد يجوز أَن يحسن الظنّ به فيقال إِنه أَراد كأَنه
مقلوب منه ابن الأَعرابي المُطَيَّخُ الفاسد وطاخ يَطِيخُ طَيْخاً تلطخ بقبيح من
قو
ابن سيده طاخَ
الأَمرَ طَيْخاً أَفسده وقال أَحمد بن يحيى هو مِن تَواطَخَ القومُ قال وهذا من
الفساد بحيث تراه قال ابن جني وقد يجوز أَن يحسن الظنّ به فيقال إِنه أَراد كأَنه
مقلوب منه ابن الأَعرابي المُطَيَّخُ الفاسد وطاخ يَطِيخُ طَيْخاً تلطخ بقبيح من
قول أَو فعل وطاخَه هو وطَيَّخَه لطخه به يتعدّى ولا يتعدى وأَنشد الأَزهري
ولَسْتَ بطيَّاخَةٍ في الرجال ولَسْتَ بِخِزْرافَة أَحْدَبا اللحياني طاخ فلان
فلاناً يطيخه ويطوخه رماه بقبيح من قول أَو فعل وطَيَّخَه بشرّ لطخهُ أَبو زيد طيَّخه
العذاب أَلحَّ عليه فأَهلكه وطيخه السَّمَن امتلأَ سِمَناً أَبو مالك طيخ أَصحابه
إِذا شتمهم فأَلحَّ عليهم ورجل طائخ وطيَّاخة وطَيْخَة أَحمقُ لا خير فيه وقيل
أَحمق قذر وجمع الطَّيْخَة طيخات قال ولم نسمعه مكسراً والطِّيخ والطَّيْخ الجهل
والطَّيْخُ الكِبر وطاخ تكبر قال الحرث بن حِلزة فاتركوا الطَّيْخَ والتعدّي وإِما
تتعاشوا ففي التعاشي الداءُ وزمن الطَّيخة زمن الفتنة والحرب يقال أَتانا فلان زمن
الطيخة وناقة طيوخ تذهب يميناً وشمالاً وتأْكل من أَطراف الشجر وطِيخِ حكايةُ صوت
الضحك حكاه سيبويه الليث يقول الناس طِيخِ طِيخِ أَي قهقهوا وطَيْخٌ موضعٌ بينَ ذي
خَشَبٍ ووادي القرى قال كثير عزة فوالله ما أَدري أَطَيْخاً تواعدوا لتمٍّ ظمٍ أَم
ماءَ حَيْدَةَ أَوردوا
معنى
في قاموس معاجم
البِطِّيخُ
والطِّبِّيخُ لغتان والبِطِّيخُ من اليَقْطِين الذي لا يعلو ولكن يذهب حبالاً على
وجه الأَرض واحدته بِطِّيخة والمَبْطَخة والمَبْطُخة مَنْبِتُ البطيخ وأَبْطَخَ
القومُ كثر عندهم البطيخ أَبو حمزة قال أَبو زيد المَطْخُ والبَطْخُ اللَّعْقُ ولم
أَس
البِطِّيخُ
والطِّبِّيخُ لغتان والبِطِّيخُ من اليَقْطِين الذي لا يعلو ولكن يذهب حبالاً على
وجه الأَرض واحدته بِطِّيخة والمَبْطَخة والمَبْطُخة مَنْبِتُ البطيخ وأَبْطَخَ
القومُ كثر عندهم البطيخ أَبو حمزة قال أَبو زيد المَطْخُ والبَطْخُ اللَّعْقُ ولم
أَسمعه من غيره