" العَصُّ " بالفَتْح : " الأَصْلُ " عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وزاد غَيْرُهُ : الكَرِيمُ وكذلِك الأَصُّ بالهَمَّزَةِ . " وعَصَّ " يَعَصُّ " كَمَلَّ " يَمَلُّ عَصّاً وعَصَصاً : " صَلُبَ واشْتَدَّ " نقلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ . " والعُصْعُصُ كقُنْفُذٍ " وعَلَيْه اقْتَصَر الجَوْهَريّ زاد غَيْرُه : مِثْل " عُلَبِطٍ وحَبْحَبٍ وأُدَدِ وزُبُرٍ وعُصْفُورٍ " فهي سِتّ لُغَات نَقَلَهُنَّ الصّاغَانيّ عن ابن الأَعْرَابِيّ وهي كُلًّهَا صَحِيحَةٌ غَيْرَ أَنَّه ضَبَطَ الثانِيَة منها كقُرْطَقٍ بَدَل عُلَبِط وهو بِضَمِّ الأَوَّلِ وفَتْحِ الثاني : " عَجْبُ الذَّنَبِ " وهو عَظْمُه . قال الجَوْهَرِيّ : يُقَال : إِنَّهُ أَوّل ما يُخْلَقُ وآخرُ مَا يَبْلَى . ونَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ أَيْضاً وجَمْعُهُ العَصَاعِصُ . وفي حَدِيث جَبَلَةَ بنِ سُحَيْمٍ : ما أَكَلْتُ أَطْيَبَ مِنَ قَلِيَّة العَصَاعِص " . قَال ابنُ الأَثِيرِ : هو جَمْع العُصْعُص وهو لَحْمٌ في بَاطِنِ أَلْيَةِ الشَّاةِ . وأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ في صِفَةِ بَقَرٍ أَو أُتُنٍ :
" يَلْمَعْنَ إِذْ وَلَيْنَ بالعَصَاعِصِ
" لَمْعَ البُرُوقِ في ذُرَا النَّشائِصِ " والعَصْعَصَة : وَجَعُهُ " نَقَلَه الصّاغَانِيّ يُقَال : فُلانٌ ضَيِّقُ العُصْعُصِ " كقُنْفُذٍ " يَعْنُون به " النَّكِد القَلِيل الخَيْرِ " وهو من إِضافَةِ الصِّفَةِ المُشَبَّهَة إِلى فَاعِلها . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : رَجُلٌ عُصْعُصٌ : قِلِيلُ الخَيْرِ . قال ابنُ فارسٍ : العُصْعُصُ : الرَّجُلُ " المُلَزَّزُ الخَلْقِ " . قال ابنُ دُرَيْدٍ : " العَصَنْصَي : الضَّعِيفُ " . قال غَيْرُه : " عَصَّصَ عَلَى غَرِيمِه تَعْصِيصاً " إِذا " أَلَحَّ " عَلَيْه . وممّا يُسْتدْرَك عليه : رَجُلٌ مَعْصُوصٌ : ذاهِبُ اللِّحْمِ نقله ابنُ بَرِّيّ . والعُصُوصُ بالضَّمّ : عَجْبُ الذَّنَبِ