عق عققت ، يعق ، اعقق / عق ، عقوقا وعقا ، فهو عاق ، والمفعول معقوق• عق والديه : عصاهما ، وترك الشفقة والإحسان إليهما ما عققنا والدينا قط - نهى
الإسلام عن عقوق الوالدين - ولد عاق . ...
عق عققت ، يعق ، اعقق / عق ، عقوقا وعقا ، فهو عاق ، والمفعول معقوق• عق والديه : عصاهما ، وترك الشفقة والإحسان إليهما ما عققنا والدينا قط - نهى الإسلام عن عقوق الوالدين - ولد عاق .
معنى
في قاموس معاجم
عق عن عققت ، يعق ، اعقق / عق ، عقا ، فهو عاق ، والمفعول معقوق عنه• عق عن ولده : ذبح ذبيحة يوم السابع عق عن ابنته بشاة . ...
عق عن عققت ، يعق ، اعقق / عق ، عقا ، فهو عاق ، والمفعول معقوق عنه• عق عن ولده : ذبح ذبيحة يوم السابع عق عن ابنته بشاة .
معنى
في قاموس معاجم
عق [ مفرد ] : مصدر عق وعق عن . ...
عق [ مفرد ] : مصدر عق وعق عن .
معنى
في قاموس معاجم
بعَقَ
الوابلُ ـَ بعْقاً، وبُعاقاً: انفتح فجأَة. و ـ الحيوانُ والإِنسانُ بُعاقاً: فَتَح فاهُ، وصَوَّتَ شديداً. و ـ عن الشيء: كشف. و ـ المطرُ الشديدُ الأَرْضَ: شَقَّها. و ـ البئرَ: حَفَرها. و ـ الجَمَلَ: نَحَرَهُ.بعَّقَ: مبالغة في بعَق.ابتَعَقَ في الكلام: اندفع.انْبَعَقَ: انشَقَّ. ...
الوابلُ ـَ بعْقاً، وبُعاقاً: انفتح فجأَة. و ـ الحيوانُ والإِنسانُ بُعاقاً: فَتَح فاهُ، وصَوَّتَ شديداً. و ـ عن الشيء: كشف. و ـ المطرُ الشديدُ الأَرْضَ: شَقَّها. و ـ البئرَ: حَفَرها. و ـ الجَمَلَ: نَحَرَهُ.بعَّقَ: مبالغة في بعَق.ابتَعَقَ في الكلام: اندفع.انْبَعَقَ: انشَقَّ. يُقال: انبعق السحابُ بالمطر. و ـ في الكلام: ابتَعَق. و ـ عليه الشيءُ: فاجأَه.تَبَعَّقَ المطرُ: نزل بشدّة. و ـ في الكلام انبعق.الباعِقُ: المطرُ المفاجئ بوابل. و ـ السَّيل الدفّاع.
معنى
في قاموس معاجم
البُعاقُ شدّة
الصوت وقد بَعَقَ الرجلُ وغيره وانْبَعَقَ وبعَقَت الإبلُ بُعاقاً والباعِقُ
المُؤَذن وقد بَعَقَ بُعاقاً وأنشد تَيَمَّمْتُ بالكِدْيَوْنِ كي لا يَفُوتَني من
المَقْلةِ البَيْضاء تَقْرِيظُ باعِق قال يعني ترجيع المؤذن إذا رجَّع في أذانه
قال ال
البُعاقُ شدّة
الصوت وقد بَعَقَ الرجلُ وغيره وانْبَعَقَ وبعَقَت الإبلُ بُعاقاً والباعِقُ
المُؤَذن وقد بَعَقَ بُعاقاً وأنشد تَيَمَّمْتُ بالكِدْيَوْنِ كي لا يَفُوتَني من
المَقْلةِ البَيْضاء تَقْرِيظُ باعِق قال يعني ترجيع المؤذن إذا رجَّع في أذانه
قال الأَزهري ورواه غيره تفريط ناعق من نَعَق الرّاعي بغنمه ولعلهما لغتان
وانْبَعَق الشيء اندَرأَ مُفاجأَة وأَنت لا تشعُر من حيث لم تحتسبه وهو الانْبِعاق
وأَنشد بَيْنما المَرْء آمِناً راعَه را ئعُ حَتْفٍ لم يَخْشَ منه انْبِعاقَهْ
والباعِقُ المطر يُفاجِئ بوابل ومطر بُعاقٌ وبِعاقٌ مُنْدفِع بالماء وقد تَبَعَّق
يتَبَعَّق وانْبَعَقَ يَنْبَعِق وسيْلٌ بُعاق وبِعاق شديد الدفْعة قال أبو حنيفة
هو الذي يَجْرُف كل شيء وأرض مَبْعُوقة أصابها البُعاق والبعاقُ المطر الذي
يَتبَعَّق بالماء تبعُّقاً وأنشد ابن بري تبَعَّقَ فيه الوابِلُ المُتَهَطِّلُ
وبعَقَ الناقةَ نَحَرَها وأسالَ دمَها وفي حديث حُذيفة أنه قال ما بقي من
المُنافقين إلا أربعة فقال رجل فأَين الذين يُبَعِّقُون لِقاحَنا ويَنقُبون بيوتنا
؟ فقال حُذيْفةُ أُولئك هم الفاسقون قال أبو عبيد قوله يبعقون لقاحنا يعني أنهم
ينْحَرون إبلنا ويُسيلون دِماءها يقال انبعق المطرُ إذا سال لكثرته وفي حديث
الاسْتِسقاء جَمُّ البُعاق هو بالضم المطر الكثير الغزير الواسع وبعقْت الإبلَ
نحرْتُها وتَبعَّقَت أفاضَتْ بها
( * قوله « وتبعقت أفاضت بها » كذا بالأصل ورمز له بعلامة وقفة ) قال الأزهري وفي
نوادر الأَعراب انْبعَق فلان كذا وكذا انْبِعاقاً إذا أَخذه من تلقاء نفسه فهو
مُنْبعِق وروي عن عمر رضي الله عنه أَنه قال الانبعاق فيما لا ينبغي من شقاشِق
الشيطان وفي الحديث إن الله يكره الانْبِعاقَ في الكلام فرحم الله امْرأً أوجَز في
كلامه أَي التوسُّعَ فيه والتكثُّر منه ويروى التبعُّقَ في الكلام والبُعاق بالضم
سحاب يتصبب بشدّة وقد انْبعَقَ المُزْن إذا انْبعَجَ بالمطر وتَبَعَّق مثله قال
رؤبة وَجُود مَرْوانَ إذا تَدَفَّقا جُودٌ كجُودِ الغَيْثِ إذ تَبَعَّقا والبَعْقُ
والبَعْجُ الشَّقُّ وبعَّقْت زِقَّ الخمر تَبْعِيقاً أي شققْتُه
معنى
في قاموس معاجم
البُعاقُ
بالضم: سحابٌ
يتصبَّب
بشدَّة. وقد انْبَعَقَ
المُزْنُ،
إذا انبعج
بالمطر وتَبَعَّقَ
مثله.
والانْبِعاقُ:
أن
يَنْبَعِقَ عليك
الشيء
مفاجأةً وأنت
لا تشعر. قال
الشاعر:
بينما
المرءُ
آمِـنٌ
راعَـهُ را
البُعاقُ
بالضم: سحابٌ
يتصبَّب
بشدَّة. وقد انْبَعَقَ
المُزْنُ،
إذا انبعج
بالمطر وتَبَعَّقَ
مثله.
والانْبِعاقُ:
أن
يَنْبَعِقَ عليك
الشيء
مفاجأةً وأنت
لا تشعر. قال
الشاعر:
بينما
المرءُ
آمِـنٌ
راعَـهُ را
يِعُ
حَتْفٍ لم
يَخْشَ منه
انْبِعاقَهْ
وفي
الحديث: "إن
الله يكره
الانْبِعاق
في الكلام،
فرحِمَ اللهُ
عبداً أوجزَ
في كلامه".
وَبَعَّقَتُ
زِقَّ الخمر
تَبْعِيقاً،
أي شققته. وفي
الحديث:
"يُبَعِّقونَ
لِقاحَنا"
قال أبو عبيد:
أي يَنحرون
إبلَنا
ويُسيلون
دماءها.