كالبُعْقُطِ بالقافِ بضَمِّهِما وَقَدْ أَهْمَلَهُما الجَوْهَرِيّ وأمَّا بالفاءِ فَقَدْ أَهْمَلَهُ الصَّاغَانِيُّ وصاحبُ اللِّسان ولم أجِدْهُ في كِتابٍ من كُتُبِ اللَّغَة وأَظُنُّ أنَّ المُصَنِّفِ اشْتَبَه عَلَيْهِ كلامُ ابن دُرَيْدٍ حيثُ جَعَلَ قَوْلَهُ وكَذلِكَ البُعْفُط - يعني بالفاء - فصَحَّفَه والذي في الجَمْهَرَة : البُعُقُوط : القَصيرُ في بعض اللُّغاتِ زَعَموا وكَذلِكَ : البُعْقُطُ فتَرَكَ البُعْقُوطُ الَّذي صَدَّرَ به ابن دُرَيْدٍ وصَحَّف الثاني بالفاء فتَأَمَّلْ وسَيَأتي له أَيْضاً : رَجُلٌ بُلْقوطٌ : قَصيرٌ عن ابن دُرَيْدٍ أَيْضاً . وبهاءٍ : دُحْروجَةُ الجُعَلِ والذي في كتابِ اللَّيْثِ : هي البُعْقُوطَةُ وسِياقُ المُصَنِّفِ يَقْتَضي أنَّها بُعْقُطَةٌ وهو مخالِفٌ نَصَّ العَيْنِ فتَأَمَّل ونَقَل الصَّاغَانِيُّ وصاحبُ اللِّسانِ عن اللَّيْث مِثْلَ مَا ذَكَرْنا وكَذلِكَ في التَّكْمِلَة . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : البُعْقُوطَةُ : ضَرْبٌ من الطَّيْرِ نَقَلَهُ ابنُ بَرِّيّ