الإلحاح
مثل الإلحاف،
تقول: ألحَّ
عليه بالمسألة.
وألحَّ
السحاب: دام
مطره. وقال
الأصمعيّ:
ألَحَّ
السحابُ بالمكان:
أقام به، مثل
ألَثَّ. وأنشد
للبَعيث المُجاشعي:
ألَدُّ
إذا لاقيتُ
قوماً
بخُـطَّةٍ
ألَحَّ
الإلحاح
مثل الإلحاف،
تقول: ألحَّ
عليه بالمسألة.
وألحَّ
السحاب: دام
مطره. وقال
الأصمعيّ:
ألَحَّ
السحابُ بالمكان:
أقام به، مثل
ألَثَّ. وأنشد
للبَعيث المُجاشعي:
ألَدُّ
إذا لاقيتُ
قوماً
بخُـطَّةٍ
ألَحَّ
على أكتافهم
قَتَبٌ
عُقَرْ
والمِلحاح:
القَتَبُ
الذي يَعَضُّ
على غارب البعير.
ورَحًى
مِلْحاحٌ على
ما تطحنه.
وتقول: ألَحَّ
الجمل، إذا
حَرَنَ؛ كما
تقول في
الناقة: خَلأَتْ.
وقولهم: هو
ابن عمِّي
لَحًّا، أي
لاصقُ النسب.
ومكانٌ لاحٌّ:
ضيِّق.
ولَحِحَتْ
عينُه، إذا
لصِقت
بالرَمَصِ.
وهو أحد ما
جاء على الأصل.
معنى
في قاموس معاجم
البَلَحُ
قَبْل
البُسْر؛
لأنَّ أول
التَمْر طَلْعٌ،
ثم خَلالٌ، ثم
بَلَحٌ، ثم
بُسْرٌ، ثم رُطَبٌ،
ثم تَمْرٌ.
الواحدة
بَلَحَةٌ. وقد
أَبْلَحَ
النخلُ، أي
صار ما عليه
بَلَحاً. وبَلَحَ
الثرى: يبِس.
وبَلَحَ
الرجلُ
بُلوحاً، أي أَعْيَا.
قال الأعشى:
البَلَحُ
قَبْل
البُسْر؛
لأنَّ أول
التَمْر طَلْعٌ،
ثم خَلالٌ، ثم
بَلَحٌ، ثم
بُسْرٌ، ثم رُطَبٌ،
ثم تَمْرٌ.
الواحدة
بَلَحَةٌ. وقد
أَبْلَحَ
النخلُ، أي
صار ما عليه
بَلَحاً. وبَلَحَ
الثرى: يبِس.
وبَلَحَ
الرجلُ
بُلوحاً، أي أَعْيَا.
قال الأعشى:
واشتكى
الأَوْصالَ
منه وبَلَحْ
وبَلَّحَ
تَبَليحاً،
مثلُه.