لص [ مفرد ] : ج لصوص : سارق قام اللصوص باقتحام البنك - اقتحم وكر اللصوص - مخبأ اللصوص : مغارتهم - إذا تخاصم اللصان ظهر المسروق - المعدمون لا
يخشون اللصوص [ مثل أجنبي ] ° لص متسلل : لا يلجأ إلى اقتحام المباني أو استخدام أساليب العنف . ...
لص [ مفرد ] : ج لصوص : سارق قام اللصوص باقتحام البنك - اقتحم وكر اللصوص - مخبأ اللصوص : مغارتهم - إذا تخاصم اللصان ظهر المسروق - المعدمون لا يخشون اللصوص [ مثل أجنبي ] ° لص متسلل : لا يلجأ إلى اقتحام المباني أو استخدام أساليب العنف .
معنى
في قاموس معاجم
بَلَصَهُ
من المال: لم يترك له منه شيئاً.بالَصَهُ: واثبه.بَلَّصَهُ: بَلصَهُ.تَبَلَّصَ الشيءَ ولَهُ: طلبه في خفاء.البَلاَّصِيُّ: جَرَّة ذات عُرْوَتين، تستعمل في نقل الماء، وغيره بمصر. كأَنه منسوب إِلى البلاَّص، وهو بلد بصعيد مصر. وقد يخفف بحذْفِ الياء فيقال: بلاَّص.
من المال: لم يترك له منه شيئاً.بالَصَهُ: واثبه.بَلَّصَهُ: بَلصَهُ.تَبَلَّصَ الشيءَ ولَهُ: طلبه في خفاء.البَلاَّصِيُّ: جَرَّة ذات عُرْوَتين، تستعمل في نقل الماء، وغيره بمصر. كأَنه منسوب إِلى البلاَّص، وهو بلد بصعيد مصر. وقد يخفف بحذْفِ الياء فيقال: بلاَّص.
معنى
في قاموس معاجم
لَصّ
الشيءَ ـُ لَصًّا: سرقه. وـ فعله في سَتْر. وـ البابَ: أغلقه وأطبقه. فهو ملصوص.( لَصّ ) فلانٌ ـَ لَصَصاً، ولُصوصية: تقارب منكباه أو كتفاه. وـ تقاربت أضراسه حتّى لا ترى بينها خللاً. وـ المرأةُ: التصق فخذاها حتّى لا ترى بينهما فرجة. وـ الجبهةُ: ضاقت. وـ الفرسُ: التصق مرفاقاه إلى ...
الشيءَ ـُ لَصًّا: سرقه. وـ فعله في سَتْر. وـ البابَ: أغلقه وأطبقه. فهو ملصوص.( لَصّ ) فلانٌ ـَ لَصَصاً، ولُصوصية: تقارب منكباه أو كتفاه. وـ تقاربت أضراسه حتّى لا ترى بينها خللاً. وـ المرأةُ: التصق فخذاها حتّى لا ترى بينهما فرجة. وـ الجبهةُ: ضاقت. وـ الفرسُ: التصق مرفاقاه إلى زوره. وـ الشاةُ: أقبل أحد قرنيها وأدبر الآخر. فهو ألَصّ، وهي لَصّاء. ( الجمع ) لصّ.( تَلَصّص ) فلانٌ: تكررت سرقته. وـ تكلّف اللّصوصيّة. وـ تجسّس.( اللّصّ ): السارق. ( الجمع ) لصوص، ولِصَصة.( اللّصّ ): اللِّصّ. ( الجمع ) لُصُوص. وهي لَصّة. ( الجمع ) لَصّات، ولَصَائص.( المَلَصّة ): أرض مَلَصّة: كثيرة اللصوص.
معنى
في قاموس معاجم
البِلِّصُ
والبَلَصُوصُ طائر وقيل طائر صغير وجمعه البَلَنْصى على غير قياس والصحيح أَنه اسم
للجمع وربما سُمِّي به النحيفُ الجسم قال الجوهري قال سيبويه النون زائدة لأَنك
تقول الواحد البَلَصُوصُ قال الخليل بن أَحمد قلت لأَعرابي ما اسمُ هذا الطائر ؟
قال ا
البِلِّصُ
والبَلَصُوصُ طائر وقيل طائر صغير وجمعه البَلَنْصى على غير قياس والصحيح أَنه اسم
للجمع وربما سُمِّي به النحيفُ الجسم قال الجوهري قال سيبويه النون زائدة لأَنك
تقول الواحد البَلَصُوصُ قال الخليل بن أَحمد قلت لأَعرابي ما اسمُ هذا الطائر ؟
قال البَلَصُوصُ قال قلت ما جمعُه ؟ قال البَلَنْصى قال فقال الخليل أَو قال قائل
كالبَلَصُوصِ يَتْبَعُ البَلَنْصَى التهذيب في الرباعي البِلَنْصاةُ بقْلةٌ ويقال
طائر والجمع البَلَنْصَى
معنى
في قاموس معاجم
البَلصوص:
طائرٌ،
والجمع
البَلَنْصى
على غير قياس.
أبو زيد:
بَلأَصَ
الرجلُ مني
بَلْأَصَةً،
بالهمز، أي
فرّ....
البَلصوص:
طائرٌ،
والجمع
البَلَنْصى
على غير قياس.
أبو زيد:
بَلأَصَ
الرجلُ مني
بَلْأَصَةً،
بالهمز، أي
فرّ.
معنى
في قاموس معاجم
اللِّصُّ
السارقُ معروف قال إِن يأْتِني لِصٌّ فإِنِّي لِصُّ أَطْلَسُ مثلُ الذئب إِذ
يَعُسُّ جمع بين الصاد والسين وهذا هو الإِكْفاء ومصدره اللُّصُوصِيَّة
والتَّلَصُّصُ ولِصٌّ بَيِّنُ اللَّصُوصِيّة واللُّصُوصِيّة وهو يَتلَصّصُ
واللُّصّ كاللِّصّ بالضم لغ
اللِّصُّ
السارقُ معروف قال إِن يأْتِني لِصٌّ فإِنِّي لِصُّ أَطْلَسُ مثلُ الذئب إِذ
يَعُسُّ جمع بين الصاد والسين وهذا هو الإِكْفاء ومصدره اللُّصُوصِيَّة
والتَّلَصُّصُ ولِصٌّ بَيِّنُ اللَّصُوصِيّة واللُّصُوصِيّة وهو يَتلَصّصُ
واللُّصّ كاللِّصّ بالضم لغة فيه وأَما سيبويه فلا يعرف إِلا لِصّاً بالكسر
وجمعهما جميعاً لِصَاصٌ ولُصُوصٌ وفي التهذيب وأَلْصَاصٌ وليس له بناء من أَبنية
أَدنى العدد قال ابن دريد لِصٌّ ولَصٌّ ولُصٌّ ولِصْتٌ ولَصْتٌ وجمع لَصٍّ لُصُوصٌ
وجمعُ لِصّ لُصُوصٌ ولِصَصةٌ مثل قرود وقِرَدةٍ وجمع اللُّصّ لُصُوصٌ مثل خُصٍّ
وخُصوص والمَلَصّة اسمٌ للجمع حكاه ابن جني والأُنثى لَصَّةٌ والجمع لَصّاتٌ
ولَصائِصُ الأَخيرة نادرة واللَّصْتُ لغة في اللِّصِّ أَبدلوا من صادِه تاءً
وغَيّروا بناء الكلمة لما حدث فيها من البدل وقيل هي لغة قال اللحياني وهي لغة طيء
وبعض الأَنصار وجمعه لُصوتٌ وقد قيل فيه لِصْتٌ فكسروا اللام فيه مع البدل والاسم
اللُّصوصِيّة واللَّصُوصِيّة الكسائي هو لَصٌّ بيَّن اللَّصوصِيّة وفعلت ذلك به
خَصُوصِيّة وحَرُورِيّ بيِّن الحَرُورِيّة وأَرض مَلَصّة ذاتُ لُصوصٍ واللصَصُ
تقارُب ما بين الأَضراس حتى لا ترى بينها خَلَلاً ورجل أَلَصُّ وامرأَة لَصّاء وقد
لَصَّ وفيه لَصَصٌ واللَّصَصُ تقارُب القائمتين والفخذين الأَصمعي رجل أَلَصُّ
وامرأَة لصّاءُ إِذا كانا ملتزقي الفخذين ليس بينهما فُرْجة واللَّصَصُ تَداني
أَعلى الركبتين وقيل هو اجتماع أَعلى المنكبين يكادان يمسانِ أُذُنيه وهو أَلَصّ
وقيل هو تقارب الكتفين ويقال للزنجي أَلَصُّ الأَلْيَتين وقال أَبو عبيدة
اللَّصَصُ في مَرْفِقَي الفرس أَن تنْضَمّا إِلى زَوْره وتَلْصَقا به قال ويستحبّ
اللَّصَصُ في مرفقي الفرس ولَصّصَ بُنيانَه كَرَصَّصَ قال رؤبة لَصّصَ مِن
بُنْيانِه المُلَصِّصُ والتَّلْصيص في البنيان لغة في التَّرْصِيصِ وامرأَة لَصّاء
رَتْقاء ولَصْلَصَ الوتِدَ وغيرَه حركه لِيَنْزِعَه وكذلك السنان من الرمح والضرس
معنى
في قاموس معاجم
ل ص ص : اللِّصُّ واحد اللُّصُوص و اللُّصُّ بالضم لغة فيه و لِصٌّ بين اللُّصُوصِيَّة بضم اللام وفتحها وهو يَتَلَصَّصُ وأرض مَلَصَّةٌ بوزن
محجة ذات لُصُوصٍلَصِقَ في ل س ق...
ل ص ص : اللِّصُّ واحد اللُّصُوص و اللُّصُّ بالضم لغة فيه و لِصٌّ بين اللُّصُوصِيَّة بضم اللام وفتحها وهو يَتَلَصَّصُ وأرض مَلَصَّةٌ بوزن محجة ذات لُصُوصٍلَصِقَ في ل س ق