البَنْدَ:
العلَم
الكبير،
فارسيٌّ
معرّب. قال
الشاعر:
وأَسْيافُنا
تحت البُنودِ
الصَواعِقُ
...
البَنْدَ:
العلَم
الكبير،
فارسيٌّ
معرّب. قال
الشاعر:
وأَسْيافُنا
تحت البُنودِ
الصَواعِقُ
معنى
في قاموس معاجم
البَنادِكُ:
البَنائِقُ،
ذكره أبو
عبيد، وأنشد
لابن الرقاع:
كأَنَّ
زُرورَ
القُبْطُرِيَّةِ
عُلِّقَتْ
بَنادِكُها
منه
بِجِذْعِ مُـقَـوَّمِ
...
البَنادِكُ:
البَنائِقُ،
ذكره أبو
عبيد، وأنشد
لابن الرقاع:
كأَنَّ
زُرورَ
القُبْطُرِيَّةِ
عُلِّقَتْ
بَنادِكُها
منه
بِجِذْعِ مُـقَـوَّمِ
معنى
في قاموس معاجم
النِداءُ:
الصوت، وقد
يضم مثل
الدُعاءُ
والرُغاءُ.
وناداهُ
مُناداةً
ونِداءً، أي
صاح به. وتَنادَوْا،
أي نادى
بعضُهم بعضاً.
وتَنادَوْا،
أي تجالَسوا
في النادي.
وناداهُ:
جالسَه في
النادي.
والنَدِيُّ
على فَعيلٍ:
مجلس القوم
ومتحدَّثهم،
وكذلك
النِداءُ:
الصوت، وقد
يضم مثل
الدُعاءُ
والرُغاءُ.
وناداهُ
مُناداةً
ونِداءً، أي
صاح به. وتَنادَوْا،
أي نادى
بعضُهم بعضاً.
وتَنادَوْا،
أي تجالَسوا
في النادي.
وناداهُ:
جالسَه في
النادي.
والنَدِيُّ
على فَعيلٍ:
مجلس القوم
ومتحدَّثهم،
وكذلك
النَدْوَةُ
والنادي
والمُنْتَدى.
فإنْ تفرَّق
القوم فليس
بنَدِيٍّ،
ومنه سمِّيت
دار
النَدْوَةِ
بمكة، التي
بناها قصيّ،
لأنَّهم
كانوا
يَنْدونَ
فيها، أي
يجتمعون للمشاورة.
وقوله تعالى:
"فَلْيَدْعُ
نادِيَهُ" أي
عشيرته.
وإنَّما هم
أهل النادي،
والنادي مكانُه
ومجلسه،
فسمَّاه به،
كما يقال:
تقوَّض المجلس.
ونَدَوْتُ،
أي حضرت
النَدِيَّ.
وانْتَدَيْتُ
مثله.
ونَدَوْتُ
القومَ:
جمعتهم في النَدِيِّ.
قال بشر:
وما
يَنْدوهُمُ
النادي ولكنْ
بكلِّ
مَحَلَّةٍ
منهم فِـئامُ
أي
ما يسعهم
المجلس من
كثرتهم.
ونَدَوْتُ
أيضاً من
الجود. ويقال:
سَنَّ للناس
النَدى فنَدَوْا.
ويقال أيضاً:
فلانٌ
نَدِيُّ
الكفِّ، إذا كان
سخيًّا.
ونَدَتِ
الإبلُ، إذا
رعتْ فيما بين
النَهَلِ
والعَلَلِ،
تَنْدو
نَدْواً، فهي
نادِيَةٌ.
وتَنَدَّتْ
مثله.
وأَنْدَيْتُها
أنا
ونَدَّيْتُها
تَنْدِيَةً.
والموضع
مُنَدَّى.
وقال علقمة بن
عَبَدة:
تُرادى
على دِمْنِ
الحياضِ
فإنْ تَعَفْ
فإنَّ
المُنَـدَّى
رحـلةٌ فـرُكـوبُ
ويقال:
هذه الناقة
تَنْدو إلى
نوقٍ كرامٍ،
أي تَنزع في
النسب.
والنُدْوَةُ بالضم:
موضع شُرب
الإبل.
والمُنْدِياتُ:
المخزيات.
يقال: ما
نَديت بشيء
تكرهه.
والنَدى: الغايةُ.
مثل المَدى.
والنَدى
أيضاً: بُعْدُ
ذهاب الصوت.
يقال: فلانٌ
أَنْدى صوتاً
من فلان، إذا
كان بعيد
الصوت.
والنَدى:
الجود. ورجلٌ
نَدٍ، أي
جواد. وفلان
أَنْدى من
فلان، إذا كان
أكثر خيراً
منه. وفلان
يَتَنَدَّى
على أصحابه،
أي يتسخَّى.
ولا تقل
يُنَدِّي على
أصحابه.
والنَدى:
الشحمُ.
والنَدى:
المطر
والبلَلُ.
وجمع النَدى
أنْداءٌ، وقد
جمع على
أَنْدِيَةٍ.
وقال:
في
ليلةٍ من
جُمـادى
ذاتِ
أنْـدِيَةٍ
لا
يُبْصِرُ
الكلبُ من
ظَلْمائها الطُنُبا
ونَدى
الأرض،
نَداوتُها
وبلَلُها.
وأرضٌ نَدِيَةٌ
ولا تقل
نَدِيَّةٌ.
وشجرٌ
نَدْيانُ. والنَدى:
الكلأ. قال
بشر:
تَسَفُّ
النَدى
مَلْبُونَةً
وتُضَمَّرُ
ويقال:
الندَى: نَدى
النهار.
والسَدى: نَدى
الليل.
يُضربان
مثلاً للجود
ويسمَّى بهما.
ونَدِيَ
الشيء:
ابتلَّ، فهو
نَدٍ.
وأَنْدَيْتُهُ
أنا، ونَدَّيْتُهُ
أيضاً
تَنْدِيَةً.