معنى `بهل` في معجم عربي عربي - معاجم

هَلْ - : حرْفُ اسْتِفْهَامٍ، مِنْ مَعَانِيهَا: 1. اِخْتِصَاصُهَا بِالتَّصْدِيقِ و الإِثْبَاتِ فِي حَالَةِ الْجَوَابِ بِنَعَمْ: "هَلْ طَلَعَ الْهِلاَلُ". وَبِلاَ فِي حَالَةِ النَّفْيِ. 2. تَدْخُلُ عَلَى الْمُضَارِعِ فَتُخَصِّصُهُ لِلاسْتِقْبَالِ: "هَلْ تَرْحَلُ". 3. ...

هَلٌّ - [هـ ل ل]. 1. "ثَوْبٌ هَلٌّ" : شَفَّافٌ، رَقِيقٌ. 2. "شَعْرٌ هَلٌّ" : خَفِيفٌ، رَقِيقٌ.

هَلَّ - [هـ ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). هَلَّ، يَهُلُّ، مص. هَلٌّ. 1. "هَلَّ الْهِلاَلُ" : ظَهَرَ، بَانَ. 2. "هَلَّ الشَّهْرُ" : ظَهَرَ هِلاَلُهُ. 3. "هَلَّ الرَّجُلُ" : فَرِحَ. 4. "هَلَّ الْمَطَرُ": اِشْتَدَّ انْصِبَابُهُ. 5. "هَلَّ السَّحَابُ ...

هِلٌّ - [هـ ل ل]. "هِلُّ الْقَمَرِ" : اِسْتِهْلاَلُهُ.

بَهَلَهُ ـَ بَهْلاً: أَهْمَلَهُ. يُقال: بَهَلَ النَّاقَةَ: أهمل رَعْيَها. و ـ خَلاَّهُ لإِرادته. يُقال: بَهَلَ الرجُلُ فتاهُ. و ـ لَعَنَه. وفي حديث أَبي بكر: (مَنْ وَلِيَ من أُمور الناس شيئاً، فلم يُعْطِهم كتابَ الله، فعلَيْه بَهْلَةُ الله ).بَهلَ ـَ بَهَلاً: مَضى بلا عَمَلٍ. و ـ ...

هَلّ الهلالُ ـُ هَلاًّ: ظهر. وـ فلان: فرح. وـ الشَّهرُ: ظهر هلاله. وـ المَطرُ: اشتدّ انصبابه. وـ السَّحابُ: قَطَر قَطْراً له صوت.( أهَلَّ ) الرَّجلُ: نظر إلى الهِلال. ويقال: أهلَلْنا عن ليلة كذا: رأينا الهلال. وـ الشَّهرُ: ظهر هِلاله وبدا. وـ فلان: رفع صوته وصاح. يقال: أهلّ ...

التَبَهُّل العَناء بالطلب وأَبهل الرجلَ تَرَكه ويقال بَهَلْته وأَبْهَلْته إِذا خَلَّيْتَه وإِرادتَه وأَبْهَل الناقةَ أَهْمَلَها الأَزْهري عَبْهَل الإِبلَ أَي أَهْمَلَها مثل أَبْهَلَها والعين مبدلة من الهمزة وناقة باهِل بيِّنة البَهَل لا صِرارَ عليها و

البَهلُ: اليسيرُ. قال الأمويّ: البَهْلُ من المال: القليلُ. والبَهْلُ: اللعنُ. يقال: عليه بَهْلَةُ الله وبُهْلَتُهُ، أي لعنة الله. وناقةٌ باهِلٌ: لا صِرارَ عليها. والجمع بُهّلٌ. ويقال: بَهَلْتُهُ وَأَبْهَلْتُهُ، إذا خَلَّيْتَهُ وإرادتَهُ

أبو زيد: هو الضَلالُ بين السَبَهْلَلِ، يعني الباطل. قال الأصمعيّ: جاء الرجل يمشي سَبَهْلَلاً، إذا جاء وذَهبَ في غير شيء. وقال عمر رضي الله عنه: إني لأكرهُ أن أرى أحدكم سَبَهللاً، لا في عمل دُنيا ولا في عمل آخرة. قال الكسائي: جاءنا فلان

هل: حرف استفهام، فإذا جعلته اسماً، شددته. أبو عبيدة في قوله تعالى: "هلْ أتى على الإنسانِ حينٌ من الدَهْرِ" قال: معناها قد أتى. وهل قد تكون بمعنى ما، قالت ابنةُ الحُمارِسِ: هل هي إلاَّ حِظَةٌ أو تطْليقْ أي ما هي، فلهذا

الكلمات الأكثر شيوعاً