بَهَتَه
الشيءُ ـَ بَهْتاً: أَدهشَه وحيّره. و ـ فلاناً: بَهْتاً، وبَهْتَةً، وبُهْتَاناً: قذفه بالباطل. وفي حديث الغِيبة: ( وإِن لم يكن فيه ما تقول، فقد بَهَتَّهُ ). فهو بَهُوتٌ. ( الجمع ) بُهُتٌ. وهو بَهَّاتٌ أَيضاً.بَهِتَ الرجُلُ ـَ بَهَتاً: أُخِذَ بالحجّةِ، فشَحَب لونُه. ( ومن ...
الشيءُ ـَ بَهْتاً: أَدهشَه وحيّره. و ـ فلاناً: بَهْتاً، وبَهْتَةً، وبُهْتَاناً: قذفه بالباطل. وفي حديث الغِيبة: ( وإِن لم يكن فيه ما تقول، فقد بَهَتَّهُ ). فهو بَهُوتٌ. ( الجمع ) بُهُتٌ. وهو بَهَّاتٌ أَيضاً.بَهِتَ الرجُلُ ـَ بَهَتاً: أُخِذَ بالحجّةِ، فشَحَب لونُه. ( ومن المُحْدَث ): بَهِت اللَّون: ضعُف وشَحَب، يقولون: ثوب باهِت، ولون باهِت.بُهِتَ الرجُلُ: دُهِش مأْخوذاً بالحجة، وفي التنزيل العزيز: ( فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ ).بَاهَتَ فلاناً: استقبله بالبُهتان. قالوا: فلان يُباحِث فيُباهِت.تباهَتَ القوم: قَذَف بعضهم بَعْضاً بالباطل.البَهْتُ، والبُهتان: الكَذِب المُفْتَرَى.البَهِيَتُة: البُهتان. ( الجمع ) بهائت. قالوا: إِنه يرمي الناس ببهائته.