وَرَد
ـِ ( يَرِدُ ) وُرُوداً: حضر. وـ أنفه: طال. وـ الشجرة: أخرجت وَرْدَها. وـ فلان على المكان، والمكان: أشرف عليه، دخله أو لم يدخله. ويقال: ورد الماء. وـ الحمّى فلاناً: أخذته وقتاً دون وقت. فهو مورود.( وَرُدُ ) الفرسُ وغيره ـُ ( يَوْرُدُ ) وُرْدةً، ووُرُوداً: كان أحمر يضرب إلى ...
ـِ ( يَرِدُ ) وُرُوداً: حضر. وـ أنفه: طال. وـ الشجرة: أخرجت وَرْدَها. وـ فلان على المكان، والمكان: أشرف عليه، دخله أو لم يدخله. ويقال: ورد الماء. وـ الحمّى فلاناً: أخذته وقتاً دون وقت. فهو مورود.( وَرُدُ ) الفرسُ وغيره ـُ ( يَوْرُدُ ) وُرْدةً، ووُرُوداً: كان أحمر يضرب إلى صفرة. فهو وَرْد.( أوْرَدَ ) فلانٌ الشيءَ: أحضره. وـ الخبر: ذكره. وـ الخبر عليه: قصّه. وـ الشيء الشيء: جعله يَرِده. يقال: أورده الماء.( وَارَدَهُ ): ورد معه. وـ الشاعر الشاعر: اتفق معه في معنًى واحد يرد بلفظ واحد من غير أخذ ولا سماع.( وَرَّدَتِ ) المرأة: حَمَّرت خدَّها. ويقال: ورَّدت خدَّها. وـ الشجرة: نَوَّرَت. وـ فلان الثّوب: صبغه على لون الورد.( تَوَارَدَ ) القوم الماء: وردوه معاً. وـ الشاعران: اتفقا في معنًى واحد يرد بلفظ واحد من غير أخذ ولا سماع.( تَوَرَّدَ ): طلب الوِرْد. وـ طلب الوَرْدَ. وـ تقدّم. وـ الخدّ: صار بلون الورد. وـ الماء: ورَدَه. وـ الشيء: أحضره. وـ الخيل البلدة: دخلَتْها قليلاً قليلاً قطعة قطعة.( اسْتَوْرَدَ ): طلب الوِرد. وـ الماء: ورده. وـ الشيء: أحضره. يقال: استورد السلعة ونحوها: جلبها من خارج البلاد. وـ فلاناً الضلالة: أورده إياها.( المَوْرِدُ ): المنهل. وـ الطريق. وـ مصدر الرزق. ( محدثة ). ( الجمع ) موارد.( المَوْرِدَةُ ): الطَّريق إلى الماء. وـ مَأتاة الماء. وـ الجادّة. ويقال: ( أكْلُ الرُّطَب مَوْرِدَة ): مَحَمَّة: أي داعٍ إلى الحمّى.( الوَارِدُ ): الطَّريق. وـ الجريء. وـ الشُّجَاع. وـ السابق. وفي التنزيل العزيز: {فأرسَلوا وارِدَهم}. وـ مِن الشَّعْر: الطويل المسترسل يردُ الكَفَلَ لطوله. وـ ( في الطب الباطني ): يطلق غالباً على ما تحمله الأوردة والقنوات اللّمْفِية والأعصاب المتجهة إلى المركز. ( مج ). ويقال: فلان وارِد الأرنبة: طويل الأنف. وـ ضد الصادر في الاقتصاد. ( محدثة ).( الوَارِدَاتُ ): البضائع الأجنبية التي تشتريها الدّولة. وهي مقابل الصادرات. ( مج ).( الوَارِدَةُ ): القوم يردون الماء. وـ الجادّة. وأرنبة واردة: مُقبلة على السَّبَلَة. وشفة واردة، ولِثَة واردة: مسترسلتان. وشجرة واردة الأ غصان: تدلّت أغصانها.( الوَرْدُ ): جُنَيْبَة من الفصيلة الوردية تزرع لزهرها، وهي أنواع وأصناف، ومن زهر الورد الدِّمشقي أو البلدي يستقطر ماء الورد والدُّهن المسمّى عطر الورد. وـ من كلِّ شجرة: نَوْرها. وغلب على هذا النوع الذي يُشَمّ. واحدته: وردة. وـ من الخيل: ما بين الكُميت والأشقر. ( الجمع ) وُرْد، ووِراد. وـ الزَّعفران. وـ لون أحمر يضرب إلى صُفرة حسنة في كلِّ شيء.( الوِرْدُ ): الإشراف على الماء وغيره؛ دخله أو لم يدخله. وـ وقت يوم الوِرْد بين الظِّمْأين. وـ الماء الذي يُورَد. وـ القوم يردون الماء. وـ الإبل الواردة. وـ النَّصيب من الماء. وـ القطيع من الطير. وـ الجيش.وـ الجزء من الليل يكون على الرَّجل أن يُصلِّيه. وـ النصيب من القرآن أو الذِّكر. يقال: قرأت وِردي. وـ الوظيفة من قراءة ونحو ذلك. وـ اسم من أسماء الحُمّى، أو يومها إذا أخذت صاحبها لوقت. وـ وثيقة يسجِّل فيها الصرَّاف ما على الأرض الزراعية من الأموال وما سدِّد منها. ( محدثة ). ( الجمع ) أوراد.( وَرْدَانُ ): بنت وَردان: دُويْبَّة نحو الخُنْفَساء حمراء اللَّون، وأكثر ما تكون في الحمَّامات وفي الكُنُف. ( الجمع ) بنات وَرْدان.( الوَرْدَةُ ): اسم المرَّة. وـ واحدة الورد. وـ مؤنَّث الوَرْد. وعَشِيَّة وَرْدَة: إذا احمرَّ أُفُقُها عند غروب الشمس، وكذلك عند طلوعها، وذلك علامة الجَدْب.( الوُرْدَةُ ): لون الورد.( الوَرِيدُ ): كل عرق يحمل الدم الأزرق من الجسد إلى القلب. وـ مُفْرَد الوريدين، وهما عرقان تحت الوَدَجين، والودَجان: عِرقان غليظان عن يمين ثغرة النحر ويسارها.و( حبل الوريد ): عرق تزعم العرب أنه من الوتين. وفي التنزيل العزيز: {وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ}. ( الجمع ) أوْردة، ووُرُد.وفلان منتفخ الوريد: سَيِّئ الخُلُق غَضُوب. ويقال للغضبان: قد انتفخ وريده.( الوُرَيْدَةُ الطِّفْلِيّة ): مرض مظهره حُمَّى طَفْحية عند الأطفال. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
البارُود
خِلط من ملح البارود، والكِبريت، والفحم، يكون في قذائف الأسلحة الناريَّة، ويُستعمل في النَّسْف أيضاً. (د).
خِلط من ملح البارود، والكِبريت، والفحم، يكون في قذائف الأسلحة الناريَّة، ويُستعمل في النَّسْف أيضاً. (د).
معنى
في قاموس معاجم
بَرَد
ـُ بَرْداً، وبُرُوداً: هبطت حرارته. فهو باردٌ، وبَرُود. و ـ حقُّه على فلان: لزِم وثبت. ومنه قول عمر: " ودِدْتُ أَنه بَرَدَ لنا عملُنا ". و ـ فلانٌ: فَتَر، يقال: جَدَّ في الأَمر ثم بَرَدَ. و ـ مات. و ـ الأَمرُ: سهُل. و ـ السيفُ: نبا. والشيءَ بَرْداً: جعلهُ بارداً، أَو خلطه ...
ـُ بَرْداً، وبُرُوداً: هبطت حرارته. فهو باردٌ، وبَرُود. و ـ حقُّه على فلان: لزِم وثبت. ومنه قول عمر: " ودِدْتُ أَنه بَرَدَ لنا عملُنا ". و ـ فلانٌ: فَتَر، يقال: جَدَّ في الأَمر ثم بَرَدَ. و ـ مات. و ـ الأَمرُ: سهُل. و ـ السيفُ: نبا. والشيءَ بَرْداً: جعلهُ بارداً، أَو خلطه بالثلج. و ـ الخبزَ بالماءِ: بلَّله به. فهو مَبْرُود، وبَرُود. و ـ الليلُ القومَ وعليهم: أَصابهم بَرْدُه. و ـ الحديدَ ونحوَه: سَحَله. و ـ العينَ: كحلها بالبَرود. و ـ بَرِيداً: أَرسله.بَرُدَ ـُ بُرُودةً: صار بارداً. و ـ الأرضُ: أصابها البَرَدُ.بُرِدَ القومُ: أصابهم البَرْدُ.أَبْرَدَ: دخل في البَرْد. و ـ دخل في آخر النَّهار. و ـ له: سقاهُ بارداً. و ـ برسالة ونحوها: أرسَلَها بطريق البريد. و ـ فلاناً: أرسَلَه بريداً. و ـ الشيءَ: جاءَ به بارداً. و ـ جعله بارداً. و ـ خُبْزَه: بَلّهُ بالماءِ. و ـ الشيءُ فلاناً: فتَّره وأَضعفه. (محدثة).بَرَّد له: أَبرد. و ـ عنه: خفَّف. وفي الحديث: " لا تُبَرِّدوا عن الظالم ": لا تخفِّفوا عقوبة الذَّنب بشتمه والدعاء عليه. و ـ الشيءَ: جعله بارداً. و ـ طعامَه وشرابَه: وضعه في الثَّلاَّجة ليبرد. و ـ الشيءُ فلاناً: أَبرده.ابْتردَ: اغْتسلَ بالماءِ البارد. و ـ شرب الماءَ ليبرد جوفُه.تَبَرَّد: مُطاوع بَرّده. و ـ بالماءِ: اغْتسلَ به بارداً. و ـ فيه: استنقع.اسْتبردَ عليه لسانَه: أَرسله كَالْمِبْرَد.الأَبْرَدان: الغداة والعشيّ. و ـ الظل والفَيْءُ.الإبْرِدة: برد في الجوف.البَارِدُ: عيشٌ بارد: هنيء.البَارِدة: مؤنَّث البارد. و ـ الرِّبْح في التِّجارة ساعةَ شرائها. ويقال: غنيمة باردة: تنال بغير تعب، ومنه في الحديث: "الصَّوم في الشتاءِ الغنيمةُ الباردة": لتحصيله الأَجرَ بلا ظمأ في الهواجر. وليلة باردة العيش: هنيئة. وحَرْب باردة: حرب الدِّعاية والكلام، دون سلاح ماديّ. ( محدثة ).البُرادة: ما يَتساقط من الحديد أَو نحوه في أَثناءِ برده.البِرادة: حِرْفة البّرّاد.البَرْدُ: نَزْلَة تُصيب أَغشِية الجهاز التنفُّسي المُخَاطِيّة. ( مج ).البُرْدُ: كِسَاءٌ مُخَطَّّطٌ يُلْتَحَفُ به ( الجمع ) أَبْرَاد، وأَبْرُدُ، وبُرُودٌ.البَرَدُ: الماءُ الجَامِدُ ينزلُ من السَّحاب قِطَعاً صِغَاراً، ويُسَمَّى: حَبَّ الغمام، وحَبَّ المزْن.البَرِدُ، يقال: سَحَابٌ بَرِدٌ: ذو بَرَدٍ.بَرَدَى: نهر دمشق الأَعظم، يخرج من قرية الزَّبَدَانيّ، على خمسة فراسخ من دمشق، مما يلي بعلَبكَّ.(البُرَدَاءُ) كَكُرَماء: الحَّمَّى الباردة، وتسمَّى: النافضة.البَرْدَان: الأَبْرَدَان.البُرْدَةُ: كساءٌ مُخَطَّطٌ يُلْتَحَفُ به. ( الجمع ) بُرْدٌ، وبُرَدٌ. و ـ قصيدة في مدح الرسول ص.البَرَدَة: التُّخَمَة.البَرْدِيُّ: نَبات مائيّ من الفصيلة السعدية تسمو ساقه الهوائية إِلى نحو متر أَو أكثر، ينمو بكثرة في مِنْطقة المستنْقَعات بأَعالي النيل، وصنع منه المصريُّون القدماء ورق البَرْدِيّ المعروف.البُرْدِيُّ: نوعٌ من جيِّد التَّمْر.البَرَّادُ: وصفٌ للمبالغة. و ـ من يحترف البِرادة. و ـ إِناء يبرِّد الشراب. ( محدثة ).البَرَّادَةُ: مؤنث البَرَّاد. و ـ الثَّلاَّجة. ( مج ).البَرُودُ: كلُّ ما بَرَدَ بِهِ شيْءٌ، كالشَّرَاب تَبْرُدُ به الغُلَّة، والكُحْلِ تَبْرُدُ به العَيْنُ. و ـ من الثِّياب: ما لم يكن دَقيقاً ولا لِّيناً.البَرِيدُ: أَصله الدَّابَّةُ التي تحمل الرسائل. و ـ الرَّسول. و ـ المسافة بين كلِّ منزليْن من منازل الطَّريق، وهي أميال اختُلِفَ في عَدَدِها. و ـ الرَّسَائل. ( الجمع ) بُرُدٌ. ( مع ).التَّبْرِيدُ ( في عِلْم الطَّبيعة ): طريقة لإِيجاد الحَرَارَة النَّوْعِيَّةِ بسائل مّا. ( مج ).المِبْرَدُ: أَداةٌ بها سطوح خَشِنة، تُستعمل لتسْوِية الأَشياء أَو تشكيلها بالتأَكُّل أَو السَّحْل. ( مج ).