الوَسيلَةُ:
ما يتقرَّب به
إلى الغير،
والجمع
الوَسيلُ
والوَسائِلُ.
والتوسيل
والتَوَسُّلُ
واحد. يقال:
وَسَّلَ فلانٌ
إلى ربّه
وَسيلَةً،
وتوَسَّلَ
إليه بوَسيلَةٍ،
أي تقرَّب
إليه بعمل.
والتَوْسيلُ والتَوَسُّلُ
أيضاً:
السرقةُ.
يقال: أخذ
فلا
الوَسيلَةُ:
ما يتقرَّب به
إلى الغير،
والجمع
الوَسيلُ
والوَسائِلُ.
والتوسيل
والتَوَسُّلُ
واحد. يقال:
وَسَّلَ فلانٌ
إلى ربّه
وَسيلَةً،
وتوَسَّلَ
إليه بوَسيلَةٍ،
أي تقرَّب
إليه بعمل.
والتَوْسيلُ والتَوَسُّلُ
أيضاً:
السرقةُ.
يقال: أخذ
فلان إبلي
تَوَسُّلاً،
أي سرقه.
والواسِلُ:
الراغب إلى
الله. قال
لبيد:
بَلى
كلُّ ذي دينٍ
إلى الله
واسِلُ
معنى
في قاموس معاجم
البَسْلُ:
الحَرامُ.
والبَسْلُ:
الحلالُ أيضاً.
والإبسالُ:
التحريمُ.
والبُسْلَةُ
بالضم: أُجرةُ
الراقي.
والبَسَالَةُ:
الشجاعةُ. وقد
بَسُلَ بالضم
فهو باسِلٌ أي
بطَلٌ. وقومٌ
بُسْلٌ.
والمُباسَلَةُ:
المصاولةُ في
الحرب. والبَسيلُ:
الكريهُ
الوجه
البَسْلُ:
الحَرامُ.
والبَسْلُ:
الحلالُ أيضاً.
والإبسالُ:
التحريمُ.
والبُسْلَةُ
بالضم: أُجرةُ
الراقي.
والبَسَالَةُ:
الشجاعةُ. وقد
بَسُلَ بالضم
فهو باسِلٌ أي
بطَلٌ. وقومٌ
بُسْلٌ.
والمُباسَلَةُ:
المصاولةُ في
الحرب. والبَسيلُ:
الكريهُ
الوجهِ.
والبَسيلُ
أيضاً: بقيّةُ
النبيذ، وهو
ما يبقى في
الآنية من
شَراب القوم
فيبيت فيها.
وأَبْسَلْتُ
فلاناً، إذا أسلمتَه
للهلكة، فهو
مُبْسَلٌ.
وقوله تعالى: "أَنْ
تُبْسَلَ
نَفْسٌ بما
كَسَبَتْ"
قال أبو
عبيدة: أي
تُسْلَمَ.
والمُسْتَبْسلُ:
الذي يوطّن
نفسه على
الموت أو
الضرب. وقد
اسْتَبْسَلَ،
أي استقتل،
وهو أن يطرح
نفسه في الحرب
ويريد أن
يَقْتُلَ أو
يُقْتَلَ لا
محالة.