المَوْضِعُ:
المكان.
والمَوْضِعُ
أيضاً: مصدر
قولك
وَضَعْتُ
الشيء من يدي
وَضْعاً،
ومَوْضوعاً
وهو مثل
المعقول،
ومَوْضِعاً.
والموْضَعُ
بفتح الضاد،
لغة في
الموْضِعِ.
ويقال في
الحَجَر وفي اللبِن
إذا بُنِي به:
ضَعْهُ على
غير هذه الوَضْعَةِ
و
المَوْضِعُ:
المكان.
والمَوْضِعُ
أيضاً: مصدر
قولك
وَضَعْتُ
الشيء من يدي
وَضْعاً،
ومَوْضوعاً
وهو مثل
المعقول،
ومَوْضِعاً.
والموْضَعُ
بفتح الضاد،
لغة في
الموْضِعِ.
ويقال في
الحَجَر وفي اللبِن
إذا بُنِي به:
ضَعْهُ على
غير هذه الوَضْعَةِ
والوِضْعَةِ
والضِعَةِ،
كله بمعنًى.
والهاء في
الضِعَةِ عوض
من الواو.
والوَضيعَةُ:
واحدة
الوضائِعِ،
وهي أثقال
القوم. ويقال:
أين خَلَّفوا
وضائِعَهم.
والوَضيعَةُ
أيضاً: نحو
وَضائِعِ
كِسرى، كان
ينقلُ قوماً
من أرض
فيُسمنهم
أرضاً أخرى،
وهم الشِحَنُ
والمَسالِحُ.
والوَضيعُ: أن
يؤخذ التمر
قبل أن ييبس
فيوضع في
الجِرار.
وتقول:
وَضَعْتُ عند
فلان وَضيعاً،
أي استودعته
وديعةً.
والوَضيعُ أيضاً:
الدنيء من
الناس. ويقال:
في حسبه
ضَعَةٌ وضِعَةٌ.
والمُواضَعَةُ:
المراهنةُ.
والمُواضَعَةُ:
متاركة البيع.
وواضَعْتُهُ
في الأمر، إذا
وافقته فيه
على شيء.
والضَعَةُ:
شجرٌ من الحَمْض.
يقال: ناقةٌ
واضِعَةٌ،
للتي ترعاها،
ونوقٌ
واضِعاتٌ. قال
أبو زيد: إن
رَعَتِ الحَمْضَ
حول الماء ولم
تبرح قيل:
وَضَعَتْ تَضَعُ
وَضيعةً. فهي
واضعة، قال:
وكذلك وَضَعْتها
أنا، وهي
مَوْضوعةٌ،
يتعدَّى ولا
يتعدَّى.
وهؤلاء أصحاب
الوَضيعَةِ،
أي أصحاب حَمْضٍ
مقيمون فيه.
ووَضَعَتِ
المرأة
خِمارها. وامرأةٌ
واضِعٌ، أي لا
خِمار عليها.
ووَضَعَتِ المرأة
وَضْعاً
بالفتح، أي
وَلَدت.
ووَضَعَتْ
وُضْعاً
بالضم، أي
حملتْ في آخر
طهرها من مُقْبَلِ
الحَيضةِ،
فهي واضِعٌ.
ووضعَ البعير وغيره،
أي أسرع في
سيره. وبعيرٌ
حسن المَوْضوعِ،
قال طرفة:
مَوْضوعُها
زَوْلٌ
ومَرْفوعُهـا
كَمَرِّ
صَوْبٍ
لَجِبٍ
وَسْطَ ريحْ
وأَوْضَعَهُ
راكبه. قال
اليزيديّ:
يقال: وُضِعَ
الرجل في
تِجارته
وأُوضِعَ،
على ما لم
يسمَّ فاعله
وَضْعاً
فيهما، أي
خَسِرَ. يقال:
وُضِعْتَ في
تجارتك فأنت
مَوْضوعٌ
فيها. ووُضِعَ
الرجل بالضم
يوضَعُ
ضَعَةً
وضِعَةً، أي
صار وضيعاً.
ووَضَعَ منه
فلانٌ، أي
حطَّ من درجته.
والتَواضُعُ:
التذلُّلُ.
والاتِّضاعُ:
أن تخفض رأسَ
البعير لتضع
قدمَك على
عنقه فتركب.
قال الكميت:
إذا
اتَّضَعونا
كارِهينَ
لـبَـيْعَةٍ
أناخوا
لأخرى
والأَزِمَّةُ
تُجْذَبُ
والتَوضيعُ:
خياطة
الجُبَّةِ
بعد وضع
القطن. ورجلٌ
مُوَضَّعٌ،
أي مُطَرَّحٌ
ليس بمستحكمِ
الخَلْقِ.
معنى
في قاموس معاجم
البِضاعَةُ:
طائفةٌ من
مالِكَ
تبعثُها للتجارة.
تقول:
أَبْضَعْتُ
الشيءَ
واسْتَبْضَعْتُهُ،
أي جعلتُه
بضاعَةً.
والباضِعَةُ:
الشَجَّةُ
التي تَقْطع
الجلدَ وتَشُقّ
اللحمَ
وتُدمي،
إلاَّ أنه لا
يسيل الدمُ؛
فإن سال فهي
الدامية.
والباضِعَةُ
أيضا
البِضاعَةُ:
طائفةٌ من
مالِكَ
تبعثُها للتجارة.
تقول:
أَبْضَعْتُ
الشيءَ
واسْتَبْضَعْتُهُ،
أي جعلتُه
بضاعَةً.
والباضِعَةُ:
الشَجَّةُ
التي تَقْطع
الجلدَ وتَشُقّ
اللحمَ
وتُدمي،
إلاَّ أنه لا
يسيل الدمُ؛
فإن سال فهي
الدامية.
والباضِعَةُ
أيضاً: الفِرْقُ
من الغنمُ.
قال الأصمعي:
سيفٌ باضِعٌ،
إذا مرَّ بشيء
بَضَعَهُ، أي
قطع منه بَضْعَةً.
وبِضْعٌ في
العدد بكسر
الباء، وبعض
العرب
يفتحها، وهو
ما بين الثلاث
إلى التسع. تقول:
بِضْعُ
سنينَ،
وبِضْعَةَ
عشرَ رجلاً،
وبِضْعَ
عشرةَ
امرأةً؛ فإذا
جاوزتَ لفظ
العَشْر ذهب
البِضْعُ لا
تقول بِضْعٌ
وعشرون. والبَضْعَةُ:
القِطعةُ من
اللحم،
والجمع
بَضْعٌ. وبعضهم
يقول: جمعها
بِضَعٌ.
وبَضَعْتُ
اللحم بَضْعَاً
بالفتح:
قطعته.
وبضَعْتُ
الجُرح شققته.
والمِبْضَعُ:
ما يُبْضَعُ
به العِرْقُ
والأديمُ.
وبَضَعْتُ من
الماء
بَضْعاً:
رَويتُ. وفي
المثل: حتَّى
متى تكرع ولا
تَبْضَعُ.
وأبْضَعَني
الماء:
أرواني.
وربَّما
قالوا: سألني
فلانٌ عن
مسألة
فأَبْضَعْتُهُ،
إذا شَفَيته.
والبُضْعُ
بالضم:
النِكاحُ.
والمُباضَعَةُ:
المجامعةُ،
وهي البضاعُ.
قال الأصمعي:
البَضيعُ:
الجزيرةُ في
البحر. قال:
والبَضيعُ:
اللحمُ؛ يقال:
دابَّةٌ
كثيرة
البَضيعِ.
قال: ويقال
جَبْهَتُهُ
تَبْضَعُ، أي
تسيل عرَقاً.
والبَضيعُ:
العَرَق.