معنى `بواقر` في معجم عربي عربي - معاجم

بَقَرٌ بَقَرةٌ، -  : يُطْلَقُ على الذَّكَرِ والأنْثَى، ج: بَقَراتٌ، بَقَرٌ، أَبْقارٌ (حو).!(30.JPG) 1. : حَيَوانٌ أَهْلِيٌّ مِنْ فَصيلَةِ البَقَرِيَّاتِ لَبُونٌ مُجْتَرٌّ مِنْ ذَاواتِ الأرْبَعِ، يُتَغَدَّى بِلَبَنِهِ وَلَحْمِهٍِ. 2. "البَقَرُ الوَحْشِيُّ" : ...

بَقَرَ - [ب ق ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). بَقَرْتَُ، يَبْقَرُ، مص. بَقْرٌ. 1. "بَقَرَ بَطْنَهُ" : شَقَّهُ، فَتَحَهُ.   "بَقَرَ الغُزاةُ بُطونَ النِّساءِ". 2. "بَقَرَ الحَديثَ" : أَوْضَحَهُ وَكَشَفَ عَنْهُ. 3. "بَقَرَ الأرْضَ" : خَبَرَها وَعَرَفَ مَوْضِعَ ...

بَقَرَ البطنَ ونحوه ـُ بَقْراً: شَقَّه. و ـ الفِتنةُ القومَ: فرّقتهم وصدعت أُلفتهم. وفي الحديث: ( ستأْتي على الناس فتنة باقِرَةٌ تَدَعُ الحليمَ حَيْران ). و ـ الحديثَ: أَوضَحَه وكشف عنه. وفي حديث الإِفك: أَن عائشة رضي الله عنها لم تعرف شيئاً حتى بَقَرَت أُمُّ مِسْطَحٍ لها ...

البَقَرُ اسم جنس ابن سيده البَقَرَةُ من الأَهلي والوحشي يكون للمذكر والمؤنث ويقع على الذكر والأُنثى قال غيره وإِنما دخلته الهاء على أَنه واحد من جنس والجمع البَقَراتُ قال ابن سيده والجمع بَقَرٌ وجمع البَقَرِ أَبْقَرُ كزَمَنٍ وأَزْمُنٍ عن الهجري وأَنش

البَقَرُ: اسم جنسٍ. والبَقَرَةُ تقع على الذكَر والأنثى، وإنما دخَلته الهاء على أنَّه واحدٌ من جنس. والجمع البَقَراتُ. والباقِرُ: جماعة البَقَرِ مع رعاتِها. والبَيْقورُ: البَقَرُ. وأهل اليَمَن يسمُّون البقرة باقورةً. وَبَقَرْتُ الشيءَ

الوَقْرُ ثِقَلٌ في الأُذن بالفتح وقيل هو أَن يذهب السمع كله والثِّقَلُ أَخَفُّ من ذلك وقد وَقِرَتْ أُذنه بالكسر تَوْقَرُ وقْراً أَي صَمَّتْ ووَقَرَتْ وَقْراً قال الجوهري قياس مصدره التحريك إِلا أَنه جاء بالتسكين وهو موقور ووَقَرَها الله يَقِرُها وَقْ

ب ق ر : البَقَرُ اسم جنس و البقرةُ تقع على الذكر والأنثى والهاء للأفراد والجمع البقرات و البَاقِرُ جماعة البقر مع رعاتها وأهل اليمن يسمون البقرة بَاقُورةً وكتب النبي عليه الصلاة و السلام في كتاب الصدقة لأهل اليمن { في ثلاثين باقورة بقرة } و التَّبَقُّرُ

و ق ر : الوَقْرُ بالفتح الثقل في الأذن وبالكسر الحِمل وقد أَوْقَرَ بعيره وأَكثر ما يُستعمل الوِقْرُ في حِمل البغل والحمار والوسْق في حِمل البعير و أَوْقَرَتِ النخلة كثُر حِملها يُقال نخلة مُوَقِرَةٌ و مُوقِرٌ و مُوقَرَةٌ وحُكي مُوقَرٌ أيضا وفتْح القاف عل

البَقَرَةُ : من الأهْلِيِّ والوَحْشِيِّ يكونُ للمذكَّر والمؤنَّث ويَقَعُ على الذَّكَر والأُنثى كذا في المُحكَم وإنّما دَخَلَتْه الهاءُ على أنه واحِدٌ من جنْسٍ م أي معروفٌ . ج بَقَرٌ بحذف الهاءِ وَبَقَراتٌ وبُقُرٌ بضمَّتَين وبُقّارٌ كرُمّان وأُبْقُورٌ

الوَقْر : ثِقلٌ في الأُذُن أو هو ذَهابُ السَّمْعِ كلِّه والثِّقَلُ أخفُّ من ذلك ومنه قَوْلُهُ تَعالى : " وفي آذاننا وَقْرٌ " وقد وَقَرَ كَوَعَد ووَجِلَ يَقِرُ ويَوْقَر هكذا في سائر النسخ ولو قال : وقد وَقَرَتْ كَوَعَد ووَجِلَ كان أوجه أي صَمَّتْ أُذُ

الكلمات الأكثر شيوعاً