معنى `بياني` في معجم عربي عربي - معاجم

بَيَانٌ - [ب ي ن]. (مص. بان). 1. "صَدَرَ بَيَانٌ" : بَلاغٌ. 2. "بَيَانُ حَقِيقَةٍ" : تَوْضِيحٌ لِلْكَشْفِ وإظْهَارِ الحَقِيقَةِ. 3. "مَنِ ادَّعَى فَعَلَيْهِ البَيَانُ" : أيْ عَلَيْهِ الإثْبَاتُ بِالدَّلِيلِ. 4. "تَحَدَّثَ بِبَيَانٍ بَلِيغٍ" : بِفَصَاحَةٍ، بِبَلاَغَةٍ ...

بَيْنٌ - [ب ي ن]. (مص. بانَ). 1. "حالَ البَيْنُ بَيْنَهُما" : الفِراقُ. 2. "اِشْتَدَّ بَيْنُ القَوْمِ" : العَداوَةُ. 3. "ذاتُ البَيْنِ" : القَرابَةُ، النَّسَبُ. 4. "تَقَطَّعَ البَيْنُ بَيْنَهُما" : اِنْقَطَعَتْ عَلاقَةُ الوَصْلِ. 5. "سَعَى في إِصْلاحِ ذاتِ البَيْنِ ...

بَيْنَ - 1. "أخَذَ مَكَانَاً بَيْنَ أُمِّهِ وَأبِيهِ" : وَسَطَهُمَا، وَهِيَ ظَرْفُ مَكَانٍ. "جَلَسَ بَيْنَ الأَصْدِقَاءِ " "جَلَسَ بَيْنَهُمَا". 2. "جِئْتَ مَا بَيْنَ الثَّانِيَةِ وَالثَّالِثَةِ بَعْدَ الظُّهْرِ" : ظَرْفُ زَمَانٍ، وَهِيَ مُعْرَبَةٌ مَنْصُوبَةٌ. "مَا بَيْنَ ...

بَيْنَ ، بَيْنَ - :كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مَبْنِيَّةٌ عَلَى الفَتْحِ وَتَعْنِي التَّوَسُّطُ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ الرَّدِيءِ وَالجَيِّدِ.

بَيَّنَ - [ب ي ن]. (ف: ربا. لازمتع). بَيَّنْتُ، أُبَيِّنُ، بَيِّنْ، مص. تَبْيِينٌ. 1. "بَيَّنَ آراءهُ" : أَوْضَحَها، فَسَّرَها بِوُضوحٍ. 2. "بَيَّنَ البِنْتَ" : زَوَّجَهَا. 3. "بَيَّنَ الهِلاَلُ" : اِتَّضَحَ. 4. "بَيَّنَ الشَّجَرُ" : ظَهَرَتْ ...

بَيِّنٌ - [ب ي ن]. "تَكَلَّمَ بِكَلامٍ بَيِّنٍ" : واضِحٍ.    "كانَ فُضولُهُ يَخْتَلِفُ عَنْ فُضولِهِمُ اخْتِلافاً بَيِّناً". (ع. غلاب).

بَيانيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى بيان. • الرَّسم البيانيّ/ الخطُّ البيانيّ: (جب) خطّ يبيّن الارتباط بين متغيّرين أو أكثر. • الصُّورة البيانيَّة: (بغ) التَّعبير عن المعنى المقصود بطريق التَّشبيه أو المجاز أو الكناية أو تجسيد المعاني....

I بَيْن [مفرد]: 1- مصدر بانَ عن/ بانَ من. 2- بُعْد وفُرْقَة "أصلح ذات البَيْن- بينهما بَيْنٌ شاسع- من لم يبتْ والبينُ يصدع قلبَه ... لم يَدْرِ كيف تُفتّت الأكبادُ"| ذات البَيْن: الحال، ما بين القوم من القرابة والنَّسب والمودّة أو العداوة والبغضاء- غراب ا

قولهم: حَيَّاكَ الله وبَيَّاك: معنى حَيَّاكَ مَلَّكَكَ، وبَيَّاكَ قال الأصمعي: اعْتَمَدَكَ بالتحية. وقال ابن الأعرابيّ: جاء بك. قال الأحمر: بَيَّاكَ معناه بَوَّأَكَ منزلاً، إلاَّ أنَّها لما جاءت مع حيّاك تُرِكَتْ همزتها وحُوِّلَتْ و

البَيْنُ في كلام العرب جاء على وجْهَين يكون البَينُ الفُرْقةَ ويكون الوَصْلَ بانَ يَبِينُ بَيْناً وبَيْنُونةً وهو من الأَضداد وشاهدُ البَين الوَصل قول الشاعر لقد فَرَّقَ الواشِينَ بيني وبينَها فقَرَّتْ بِذاكَ الوَصْلِ عيني وعينُها وقال قيسُ بن ذَريح

الكلمات الأكثر شيوعاً