بَيْضون اسم عائلة اسم أسرة عربية، من كلمة «بَيض»، وهو ما تضعه أنثى الطيور، والواو فيه والنون للتعظيم أو التدليع. أو أنه تدليع للَّون الأبيض. وهم أسرة شامية اشتهرت بالطباعة والنشر.اصل اسم بَيْضون: عربيمن مشاهير هذا الاسم: رشيد بيضون:
رشيد يوسف بيضون (1889 - 1971 م)، سياسي لبناني، ...
بَيْضون اسم عائلة اسم أسرة عربية، من كلمة «بَيض»، وهو ما تضعه أنثى الطيور، والواو فيه والنون للتعظيم أو التدليع. أو أنه تدليع للَّون الأبيض. وهم أسرة شامية اشتهرت بالطباعة والنشر.اصل اسم بَيْضون: عربيمن مشاهير هذا الاسم: رشيد بيضون:
رشيد يوسف بيضون (1889 - 1971 م)، سياسي لبناني، ومؤسس حزب الطلائع في بيروت، أنشأ الكلية العاملية في العاصمة اللبنانية، شغل مناصب وزارية عدة في الحكومات اللبنانية، كما انتخب نائبا لعدة دورات في البرلمان اللبناني.
أحمد عبد اللطيف بيضون:
أحمد عبد اللطيف بيضون، (ولد سنة 1943 في بنت جبيل)، سياسي وكاتب وباحث ومؤرخ لبناني. كان مع وضاح شرارة وفواز طرابلسي من أبرز قيادي حركة لبنان الاشتراكي. سنة 1970 اندمجت حركة لبنان الاشتراكي مع منظمة الاشتراكيين اللبنانيين لتشكل منظمة العمل الشيوعي في لبنان. أصبح بيضون عضوا في مكتبها السياسي لكنه ما لبث أن غادرها سنة 1973 مع شرارة. والده هو النائب السابق عبد اللطيف بيضون. متزوج من عزة شرارة (شقيقة وضاح شرارة) ولهما بنتان توأم.
محمد يوسف بيضون:
محمد يوسف بيضون، سياسي لبناني من بيروت، وسليل عائلة (بيضون) البيروتية، بدأ العمل السياسي بعد وفاة عم والده رشيد بيضون في سبعينيات القرن الماضي، انتخب نائبا لسنوات طويلة في البرلمان اللبناني، كما عُيّن وزيرا في عدة حكومات لبنانية.
معنى
في قاموس معاجم
البَياضُ:
لون
الأبْيَضِ.
وقد قالوا
بَياضٌ وبَياضَةٌ،
كما قالوا
مَنْزٍِلٌ
ومَنْزِلَةٌ.
وقد
بَيَّضْتُ
الشيءَ
تَبْيِيضاً،
فابْيَضَّ
ابْيِضاضاً،
وابْياضَّ
ابْيِيضاضاً.
وجمع الأبيضِ
بيضٌ.
وبايَضَهُ
فباضَهُ
يَبيضُهُ، أي
فاقَهُ في
البياضِ.
البَياضُ:
لون
الأبْيَضِ.
وقد قالوا
بَياضٌ وبَياضَةٌ،
كما قالوا
مَنْزٍِلٌ
ومَنْزِلَةٌ.
وقد
بَيَّضْتُ
الشيءَ
تَبْيِيضاً،
فابْيَضَّ
ابْيِضاضاً،
وابْياضَّ
ابْيِيضاضاً.
وجمع الأبيضِ
بيضٌ.
وبايَضَهُ
فباضَهُ
يَبيضُهُ، أي
فاقَهُ في
البياضِ. ولا
تقل يَبوضُهُ.
وهذا أشدُّ بَياضاً
من كذا، ولا
تقل أَبْيَضُ
منه. والأَبْيَضُ:
السيفُ،
والجمع
البِيضُ.
والبيضانُ من
الناس: خلاف
السودانِ. قال
ابن السكِّيت:
الأَبْيَضَانِ:
اللبنُ
والماءُ.
وأنشد:
ولكنَّه
ياتي ليَ
الحَوْلَ
كامِلاً
وما
ليَ إَّ
الأَبْيَضَيْنِ شَرابُ
ومنه
قولهم:
بَيَّضْتُ
السِقاءَ،
وبَيَّضْتُ
الإناءَ أي
ملأته من
الماء واللبن.
والأَبْيَضَانِ:
عرقانِ في
حالب البعير.
والبَيْضَةُ:
واحدة
البَيْضِ من
الحديدِ
وبَيْضِ الطائِرِ
جميعاً.
وقولهم: هو
أدلُّ من
بَيْضَةِ
البلدِ أي من
بَيْضَةِ النعامة
التي تتركها.
والبَيْضَةُ:
الخُصْيَةُ.
وبَيْضَةُ
كلِّ شيءٍ:
حَوْزَةَهُ.
وبَيْضَةُ
القومِ:
سَاحَتُهُمْ.
وقال:
يا قَوْمِ
بَيْضَتَكُمْ
لا
تُفْضَحُنَّ
بهـا
إنِّي
أَخافُ
عليها
الأَزْلَمَ
الجَذَعا
يقول:
احفظوا
عُقْرَ داركم
لا
تُفْضَحُنَّ.
والبَيْضُ أيضاً:
وَرَمٌ يكون
في يد الفرس
مثل النُفَخ
والغُددِ. قال
الأصمعي: هو
من العيوب
الهيِّنة. يقال:
قد باضَتْ يدُ
الفرس
تَبييضُ
بَيْضاً.
وباضَتِ
الطائرةُ فهي
بائِضٌ.
ودجاجةٌ بَيوضٌ،
إذا أكثرت
البَيْضَ.
والجمع
بُيُضٌ. وباضَ
الحَرُّ، أي
اشتدَّ.
وباضَتِ
البُهْمى: سقطتْ
نصالُها.
وابْتاضَ
الرجلُ: لبس
البَيْضَةَ.