معنى `بيناء` في معجم عربي عربي - معاجم

بَيْنَا - ظَرْفُ زَمَانٍ مَبْنِيٌّ على السُّكون : "بَيْنَا أنَا أُفَكِّرُ إذْ سَمِعْتُ صَوْتاً يَئِنُّ" : أيْ فِي الوَقْتِ الَّذِي كُنْتُ أُفَكِّرُ فِيهِ، بَيْناً: ظرف وَالأَلِفُ زائِدَةٌ وَبَيْنَ مُضافة إلى الوَقْتِ الْمَحْذوفِ، أي عُوّض بِالألِفِ عَنْ كَلِمَةِ الوَقْتِ، وَهِيَ ...

بَيْنٌ - [ب ي ن]. (مص. بانَ). 1. "حالَ البَيْنُ بَيْنَهُما" : الفِراقُ. 2. "اِشْتَدَّ بَيْنُ القَوْمِ" : العَداوَةُ. 3. "ذاتُ البَيْنِ" : القَرابَةُ، النَّسَبُ. 4. "تَقَطَّعَ البَيْنُ بَيْنَهُما" : اِنْقَطَعَتْ عَلاقَةُ الوَصْلِ. 5. "سَعَى في إِصْلاحِ ذاتِ البَيْنِ ...

بَيْنَ - 1. "أخَذَ مَكَانَاً بَيْنَ أُمِّهِ وَأبِيهِ" : وَسَطَهُمَا، وَهِيَ ظَرْفُ مَكَانٍ. "جَلَسَ بَيْنَ الأَصْدِقَاءِ " "جَلَسَ بَيْنَهُمَا". 2. "جِئْتَ مَا بَيْنَ الثَّانِيَةِ وَالثَّالِثَةِ بَعْدَ الظُّهْرِ" : ظَرْفُ زَمَانٍ، وَهِيَ مُعْرَبَةٌ مَنْصُوبَةٌ. "مَا بَيْنَ ...

بَيْنَ ، بَيْنَ - :كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مَبْنِيَّةٌ عَلَى الفَتْحِ وَتَعْنِي التَّوَسُّطُ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ الرَّدِيءِ وَالجَيِّدِ.

بَيَّنَ - [ب ي ن]. (ف: ربا. لازمتع). بَيَّنْتُ، أُبَيِّنُ، بَيِّنْ، مص. تَبْيِينٌ. 1. "بَيَّنَ آراءهُ" : أَوْضَحَها، فَسَّرَها بِوُضوحٍ. 2. "بَيَّنَ البِنْتَ" : زَوَّجَهَا. 3. "بَيَّنَ الهِلاَلُ" : اِتَّضَحَ. 4. "بَيَّنَ الشَّجَرُ" : ظَهَرَتْ ...

بَيِّنٌ - [ب ي ن]. "تَكَلَّمَ بِكَلامٍ بَيِّنٍ" : واضِحٍ.    "كانَ فُضولُهُ يَخْتَلِفُ عَنْ فُضولِهِمُ اخْتِلافاً بَيِّناً". (ع. غلاب).

I بَيْنا [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: ب ي ن ا - بَيْنا). II بَيْنا [كلمة وظيفيَّة]: ظرف زمان يدل على المفاجأة مركّب من (بَيْنَ) و(الألف الاسميّة) الدالّة على وقت محذوف يحتاج إلى جواب، ويكثر ورود (إذ) أو (إذا) الدالتين على المفاجأة بعده "بَيْنا محمد في المكتب

I بَيْن [مفرد]: 1- مصدر بانَ عن/ بانَ من. 2- بُعْد وفُرْقَة "أصلح ذات البَيْن- بينهما بَيْنٌ شاسع- من لم يبتْ والبينُ يصدع قلبَه ... لم يَدْرِ كيف تُفتّت الأكبادُ"| ذات البَيْن: الحال، ما بين القوم من القرابة والنَّسب والمودّة أو العداوة والبغضاء- غراب ا

البَيْنُ في كلام العرب جاء على وجْهَين يكون البَينُ الفُرْقةَ ويكون الوَصْلَ بانَ يَبِينُ بَيْناً وبَيْنُونةً وهو من الأَضداد وشاهدُ البَين الوَصل قول الشاعر لقد فَرَّقَ الواشِينَ بيني وبينَها فقَرَّتْ بِذاكَ الوَصْلِ عيني وعينُها وقال قيسُ بن ذَريح

البَيْنُ: الفراق. تقول منه: بانَ يَبينُ بَيْناً وبَيْنونَةً. والبَيْنُ: الوصلُ وهو من الأضداد. وقرئ: "لقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمً" بالرفع والنصب، فالرفع على الفعل أي تقطَّعَ وصلكم، والنصب على الحذف، يريد ما بينكم. والبَيانُ: الفصاحةُ و

الكلمات الأكثر شيوعاً