معنى `تاجري` في معجم عربي عربي - معاجم

تَاجَرَ - [ت ج ر]. (ف: ربا. لازم). تَاجَرْتُ، أُتَاجِرُ،تَاجِرْ مص. مُتَاجَرَةٌ. "يُتَاجِرُ التَّاجِرُ" : يُمَارِسُ تِجَارَةَ بَيْعٍ وَشِرَاءٍ.

تَاجِرٌ تَاجِرةٌ، - الجمع: تُجَّارٌ، تَاجِرَاتٌ، تَوَاجِرُ. [ت ج ر]. (فا. مِنْ تَجَرَ). "تَاجِرٌ فِي الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ" : مَنْ يَتَعَاطَى تِجَارَتَهَا. وَهُنَاكَ : "تَاجِرٌ بِالجُمْلَةِ" :  مَنْ يَبِيعُ مَوَادَّهُ جُمْلَةً للتُّجَّارِ الصِّغَارِ؛ "تَاجِرٌ ...

I تاجرَ يُتاجِر، مُتاجرةً، فهو مُتاجِر • تاجر الشَّخصُ: تجَر، مارسَ البيْعَ والشِّراءَ "تاجَر في السلع الوطنيَّة". II تاجِر [مفرد]: الجمع: تِجار وتُجّار وتَجْر، مؤنث: تاجِرة، جمع مؤنث تاجِرات وتواجِر: 1- اسم فاعل من تجَرَ. 2- من يمارس الأعمال التّجاريّة بيعًا وشراء

الآجُرّ اللَّبِن المُحْرَق المُعَدُّ للبناء وفيه لغات.

أَجَر العظمُ ـُ أَجْراً، وأُجُوراً، وإِجاراً: بَرَأَ على غير استواء. وـ العظمَ أَجْراً: جَبَره على غير استواء. وـ الشيءَ: أَكْراه. وـ فلاناً على كذا: أعطاه أَجْراً. وـ العاملُ صاحب العمل: رضي أن يكون أجيراً عنده. وفي التنزيل العزيز: ( عَلَى أنْ تَأْجُرَني ثمانِيَ حِجَج ): تكونَ ...

أجْرَت الشجرةُ: صار فيها الجِرَاء. وـ السَّبُعَةُ والكَلْبَةُ: كانت ذات جِرَاء.الجَُِرْوُ: الثَّمر أول ما ينبت غَضًّا. وـ ما استدار من الثِّمار، كالحَنْظَل والقِثَّاء ونحوه. وـ الصَّغير مِن ولد الكلب والأسد والسِّباع. ( الجمع ) جِرَاء، وأجْرٍ، وأجْراء.الجِرْوَة: أنثى الجِرْو. وـ ...

الأجْرُ: الثوابُ. تقول أَجَرَهُ الله يَأْجِرُهُ ويَأْجُرُهُ أَجْراً. وكذلك آجَرَهُ الله إيجَاراً. وآُجرَ فلانٌ خمسةً من وَلَدِهِ، أي ماتوا فصاروا أَجْرَهُ. والأُجرَةُ: الكِراءُ. تقول: استأجَرتُ الرجلَ فهو يَأْجُرُني ثمانيَ حِجَجٍ، أي

تَجَرَ يَتْجُرُ تَجْراً وتِجَارَةً باع وشرى وكذلك اتَّجَرَ وهو افْتَعَل وقد غلب على الخَمَّار قال الأَعشى ولَقَدْ شَهِدْتُ التَّاجِرَ آلْ أُمَّانَ مَوْرُوداً شَرَابُهْ وفي الحديث مَنْ يَتَّجِرُ على هذا فيصلي معه قال ابن الأَثير هكذا يرويه بعضهم وهو ي

ت ج ر : تَجَر من باب نصر وكتب وكذلك اتَّجر اتِّجاراً وجمع التَّجرِ تَجْرٌ كصاحب وصحب و تِجَارٌ بكسر التاء و تُجَّارٌ بالضم والتشديد...

الأَجْرُ : الجَزاءُ على العَمَل وفي الصّحاح وغيره : الأَجْرُ : الثَّوابُ وقد فرّق بينهما بفروق . قال العَيْنيُّ في شَرْحِ البُخَارِيِّ : الحاصِلُ بأصولِ الشَّرْعِ والعباداتِ ثوابٌ وبالمُكَمِّلاتِ أَجْرٌ لأنَّ الثّوَابَ لغة بَدَلُ العَيْنِ والأَجْرُ ب

الكلمات الأكثر شيوعاً