التُرابُ
فيه لُغاتٌ،
تُرابٌ
وتَوْرابٌ وتَوْرَبٌ
وتَيْرَبٌ
وتُرْبٌ
وتُرْبَةٌ
وتَرْباءُ
وتَيْرابٌ
وتِرْيَبٌ
وتَريبٌ، وجمع
التُرابِ
أَتْرِبَةٌ
وتِرْبانٌ.
والتَرْباءُ:
الأرضُ
نَفْسُها.
وتَرِبَ
الشَيْءُ
بالكسر: أصابه
التُرابُ.
ومنه تَرِبَ
الرجل:
افتَقَرَ،
كأنَّهُ
لَصِقَ بالترابِ.
يقال:
تَرِبَتْ
يَداك! وهو
على الدُعاءِ،
أي لا
أَصَبْتَ
خيراً.
وتَرَّبْتُ
الشَيْءَ
تَتْريباً
فَتَتَرَّبَ،
أي تَلَطَّخَ
بالترابِ،
وأَتْرَبْتُ
الشَيْءَ:
جَعَلْتُ
عليه التُرابَ.
وأَتْرَبَ
الرَجُلُ:
استَغْنَى كأنَّه
صار له من
المالِ
بقَدْرِ
الترابِ. والمَتْرَبَةُ:
المَسْكَنَةُ
والفاقَةُ،
ومِسكينٌ ذو
مَتْرَبَةٍ،
أي لاصِقٌ
بالترابِ. والتَرِباتُ:
الأناملُ،
الواحِدَةُ
تَرِبَةٌ.
وريحٌ تَرِبَةٌ
أيضاً، إذا
جاءَتْ
بالترابِ.
وجَمَلٌ
تَرَبوتٌ
وناقَةٌ
تَرَبوتٌ، أي
ذَلولٌ وأصله
من التراب،
الذَكَرُ
والأُنْثى
فيه سَواءٌ.
وقولهم هذه
تِرْبُ هذه أي
لِدَتُها، وهُنَّ
أَتْرابٌ.
والتَريبَةُ:
واحِدَةُ
الترائِبِ
وهي عِظامُ
الصَدْرِ ما
بين التَرْقَوةِ
إلى الثَنْدُؤَةِ.
معنى
في قاموس معاجم
الإِرْبُ:
العُضْوُ.
يقال: السُّجودُ
على سَبْعَةِ
آرابٍ
وأَرْآب
أيضاً. ورَجُلٌ
مُسْتَأرَبٌ
بفتح الراء،
أي مَدْيونٌ،
كأنّ
الدَيْنَ
أخَذَ
بآرابِهِ. قال
الشاعر:
مُسْتَأْرَبٍ
عَضَّهُ
السُّلْطَانُ
مَديونُ
وَالإِرْبُ
أيضاً:
الدَهاء، وهو
من
الإِرْبُ:
العُضْوُ.
يقال: السُّجودُ
على سَبْعَةِ
آرابٍ
وأَرْآب
أيضاً. ورَجُلٌ
مُسْتَأرَبٌ
بفتح الراء،
أي مَدْيونٌ،
كأنّ
الدَيْنَ
أخَذَ
بآرابِهِ. قال
الشاعر:
مُسْتَأْرَبٍ
عَضَّهُ
السُّلْطَانُ
مَديونُ
وَالإِرْبُ
أيضاً:
الدَهاء، وهو
من العَقْل.
يقال: هو ذو
إرْبٍ. وقد
أَرُبَ
يَأْرُبُ
إرَباً،
وأَرابَةً
أيضاً.
وفلان
يؤارِبُ
صاحِبَهُ،
إذا داهاهُ,
والأّريبُ:
العاقِلُ.
والأِرْبُ
أيضاً:
الحاجَةُ، وفيه
لُغات: إرْبٌ
وإرْبَةٌ،
وأَرَبٌ،
وَمَأرَبَةٌ.
وفي المثل:
"مَأْرَبَةٌ
لا حَفاوَةٌ"،
تقول منه:
أَرِبَ
الرجلُ
بالكسر
يَأْرَبُ
أَرَباً.
وقوله تعالى:
"غَيْرِ أولي
الإِرْبَةِ
من
الرِجالِ"،
قال سعيدُ بن
جُبَيْر: هو
الْمَعْتوهُ.
وأَرِبَ الدَهْرُ
أيضاً، إذا
اشتد. ويقال:
أيضاً: أَرِبَ
الرجلُ، إذا
تساقَطَتْ
أَعْضاؤُهُ.
ويقال أَرِبْتَ
من يَدَيْكَ،
أي: سَقَطَتْ
آرابُكَ من
اليدين
خاصَّةً.
وأرِبَ
بالشيءِ
أيضاً: دَرِبَ
به وصار
بصيراً فيه،
فهو أَرِبٌ.
وقال الشاعر
أبو العِيالِ:
يَلُفُّ
طَوائِفَ
الأعْدا
ءِ
وهو
بِلَفِّهِمْ
أَرِبُ
والأّرْبَةُ
بالضم:
العُقْدَةُ.
وَتَأْريبُ
العُقْدَةِ:
إحْكامُها،
يقالك أرِّبْ
عُقْدَتَكَ،
وهي التي لا
تَنْحَلُّ
حتى تُحَلَّ
حَلاً.
وتَأريبُ الشيءِ
أيضاً:
تَوْفيرُهُ.
وكل
مُوَفَّرٍ
مُؤَرَّب.
يقال:
أَعْطاهُ
عُضواً
مُؤَرَّباً،
أي: تامّاً لم
يكسر.
الأصمعي:
التأَرُّب:
التشَدُّدُ
في الشيء.
يقال:
تَأَرَّبْتُ
في حاجتي، وتَأرَّبَ
فلان
عَلَيَّ، أي
تَأبَّى
وتَشَدَّدَ,
وآرَبْتُ على
الفومِ، أي
فُزْتُ عليهم وفَلَحْتُ.
ومنه قول
لبيد: وَنَفْس
الفَتى رَهْنٌ
بقَمْرَةِ
مُؤرِبِ
والأُرَبى:
الداهية، بضم
الهمزة.