تاقَ/ تاقَ إلى يَتُوق، تُقْ، تَوْقًا وتَوَقَانًا، فهو تائق، والمفعول مَتُوق
• تاقت نفسُه المجدَ/ تاقت نفسُه إلى المجد: اشتاقت إليه ونزعت وطمحت "تاق إلى الحرية".
• تاق إلى الشَّيء: خفّ إليه وهمّ بفعله....
تاقَ/ تاقَ إلى يَتُوق، تُقْ، تَوْقًا وتَوَقَانًا، فهو تائق، والمفعول مَتُوق
• تاقت نفسُه المجدَ/ تاقت نفسُه إلى المجد: اشتاقت إليه ونزعت وطمحت "تاق إلى الحرية".
• تاق إلى الشَّيء: خفّ إليه وهمّ بفعله.
معنى
في قاموس معاجم
تاقَ
ـُ تَوْقاً، وتَوَقاناً، وتُؤُوقاً، وتِيَاقَةً: اشتاق إِليه ونزع. ويقال: تاق الشيءَ: اشتاقه ونزع إِليه. و ـ إِلى الشيء تَوَقَاناً، وتَوْقاً: همَّ بفعله وخفَّ. و ـ عليه: عطف وحَرَصَ على إِصلاح أَمره. و ـ منه: حَذِرَ. و ـ من المرض: نَقِه. فهو تائق. (ج) تَوَقَةٌ.تَتَوَّق إِلى ...
ـُ تَوْقاً، وتَوَقاناً، وتُؤُوقاً، وتِيَاقَةً: اشتاق إِليه ونزع. ويقال: تاق الشيءَ: اشتاقه ونزع إِليه. و ـ إِلى الشيء تَوَقَاناً، وتَوْقاً: همَّ بفعله وخفَّ. و ـ عليه: عطف وحَرَصَ على إِصلاح أَمره. و ـ منه: حَذِرَ. و ـ من المرض: نَقِه. فهو تائق. (ج) تَوَقَةٌ.تَتَوَّق إِلى الشيء: تشوَّق.
معنى
في قاموس معاجم
التِّقْنُ
تُرْنوقُ البئرِ والدِّمَن وهو الطينُ الرقيقُ يُخالطه حَمْأَة يخرُج من البئر وقد
تتَقَّنَتْ واستعمله بعضُ الأَوائل في تكَدُّر الدم ومُتكدِّره والتِّقْنةُ رُسابة
الماء وخُثارتُه الليث التِّقْنُ رُسابةُ الماء في الرِّبيع وهو الذي يجيءُ به
الما
التِّقْنُ
تُرْنوقُ البئرِ والدِّمَن وهو الطينُ الرقيقُ يُخالطه حَمْأَة يخرُج من البئر وقد
تتَقَّنَتْ واستعمله بعضُ الأَوائل في تكَدُّر الدم ومُتكدِّره والتِّقْنةُ رُسابة
الماء وخُثارتُه الليث التِّقْنُ رُسابةُ الماء في الرِّبيع وهو الذي يجيءُ به
الماءُ من الخُثورةِ والتِِّقْنُ الطِّينُ الذي يذهَب عنه الماء فيتشقَّقُ
وتَقَّنُوا أَرْضَهم أَرْسَلوا فيها الماءَ الخاثرَ لتجُودَ والتَّقْنُ بقيَّةُ
الماءِ الكدِرِ في الحوض ويقال زَرَعْنا في تِقْنِ أَرضٍ طيِّبة أَو خبيثةٍ في
تُرْبَتِها والتِّقْنُ الطبيعةُ والفَصاحةُ من تِقْنِه أَي من سُوسِه وطَبْعِه
وأَتْقَنَ الشيءَ أَحْكَمَه وإتْقانُه إِحْكامُه والإتْقانُ الإحكامُ للأَشياء وفي
التنزيل العزيز صُنْعَ الله الذي أَتْقَنَ كلَّ شيء ورجل تِقْنٌ وتَقِن مُتْقِنٌ
للأَشياء حاذِقٌ ورجل تِقْنٌ وهو الحاضرُ المَنْطِق والجواب وتِقْنٌ رجلٌ من عادٍ
وابنُ تِقْنٍ رجلٌ وتِقْنٌ اسم رجل كان جيِّدَ الرَّمي يُضْرَب به المثل ولم يكن
يَسْقُط له سَهْم وأَنشد فقال لأَكْلةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ وشَرْبتانِ من عَكيِّ
الضأْنِ أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثرَبيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ يَرْمي
بها أَرْمى من ابن تِقْنِ قال أَبو منصور الأَصل في التِّقْن ابنُ تِقْنٍ هذا ثم
قيل لكل حاذق بالأَشياء تِقْنٌ ومنه يقال أَتْقَنَ فلانٌ عمَله إذا أَحْكَمَه وأَنشد
شمر لسليمان بن ربيعة بن دَبّاب
( * قوله « ابن دباب » كذا في الأصل والذي في مادة د ب ب من شرح القاموس ودباب بن
عبد الله بن عامر بن الحرث بن سعد بن تيم بن مرة من رهط أَبي بكر الصديق وابنه
الحويرث بن دباب وآخرون اه وفي نسخة من التهذيب ابن ريان ) بن عامر بن ثعلبة بن
السيِّد أَهلكن طَسماً وبَعْدَهمُ غَذِيّ بهم وذا جُدون
( * قوله « أهلكن إلخ » كذا في الأصل والتهذيب وأَهْلُ جاشٍ وأَهلُ مَأْرِب وحيّ
لقن والتُّقون واليُسْر كالعسر والغنى كالعدم والحياة كالمنون فجمعه على تُقونٍ
لأَنه أَراد تِقْناً ومَن انتسب إليه والتُّقونُ من بَني تِقْن بن عاد منهم عُمر
بن تِقْن وكعْب بنِ تِقْن وبه ضُرب المثل فقيل أَرْمى من ابن تِقْن
معنى
في قاموس معاجم
ت ق ن : إتْقانُ الأمر إحكامه...
ت ق ن : إتْقانُ الأمر إحكامه
معنى
في قاموس معاجم
تاق يتوق: توقا وتؤوقا وتوقانا وتوقانا وتياقة. (توق) 1-ه أو إليه: اشتاق إليه، مالت نفسه إليه. 2-إلى الشيء: هم بفعله. 3-إلى الغاية: أسرع إليها.
4-عليه: عطف عليه. 5-ت العين بالدموع: فاضت. 6-ت الدموع: خرجت. 7-بنفسه: جاد بها، ضحى بها. 8-منه: حذر. 9-من المرض:
تاق يتوق: توقا وتؤوقا وتوقانا وتوقانا وتياقة. (توق) 1-ه أو إليه: اشتاق إليه، مالت نفسه إليه. 2-إلى الشيء: هم بفعله. 3-إلى الغاية: أسرع إليها. 4-عليه: عطف عليه. 5-ت العين بالدموع: فاضت. 6-ت الدموع: خرجت. 7-بنفسه: جاد بها، ضحى بها. 8-منه: حذر. 9-من المرض: شفي.