تَامٌّ ، تَامَّةٌ - [ت م م]. (فا. من تَمَّ).
1. "كَانَ البَدْرُ تَامّاً فِي ذَلِكَ الْمَسَاءِ" : كَامِلاً، أَي اكْتَمَلَتْ دَائِرَتُهُ.
2. "الجَوَابُ تَامٌّ" : غَيْرُ نَاقِصٍ.
3. "وَلَدٌ تَامُّ الخِلْقَةِ" : الْمُكْتَمِلُ.
تام تَيْماً: تخلَّى عن الناس. و ـ الهوى أو الحبيبُ فلاناً: استعبده وذَهبَ بعقله.
أَتَام: ذبح تِيمَةً.تَيَّمَهُ الهوى أَو الحبيبُ: تامَةُ. اتَّام: أَتام. التَّيْمُ: العبد ومنه: سَمَّتِ العربُ: تَيْمَ اللهِ. وتَيْمَ اللاتِ.التَّيْماء: ...
تام تَيْماً: تخلَّى عن الناس. و ـ الهوى أو الحبيبُ فلاناً: استعبده وذَهبَ بعقله.
أَتَام: ذبح تِيمَةً.تَيَّمَهُ الهوى أَو الحبيبُ: تامَةُ. اتَّام: أَتام. التَّيْمُ: العبد ومنه: سَمَّتِ العربُ: تَيْمَ اللهِ. وتَيْمَ اللاتِ.التَّيْماء: الفلاة الواسعة. ويقال: أَرضٌ تيماءُ: قفْرة مهلكة. و ـ نجوم الجوزاء.التِّيمة: الشاة تكون لصاحبها في منزلِهِ يحتلبها وليست بسائمة. و ـ ما يعلَّق على الصبيّ من تميمة أَو خَرَز. و ـ الشاة تُذبَح في المجاعة. و ـ كلُّ شاة زائدة على الأَربعين حتَّى الفريضةِ الأُخرى.
تَمَكَ السَّنامُ يَتْمِكُ ويَتْمُكُ من حَدَّىْ ضَرَب ونَصَر تَمْكاً وتُمُوكاً فيه لَفّ ونَشْرٌّ مرَتّب : طالَ وارْتَفَع كما في الصِّحاح . وقيل : تزَوَّى واكْتَنَزَ كما في العُبابِ وزادَ في المُحْكَم : وَ تَرَّ فهو تامِكٌ . وفي المُحْكَم التّامِكُ : السَّنامُ ما كانَ وقِيل : هو المُرتَفِعُ وأَنشَدَ الصاغانيُ لِذي الرُمَّةِ :
دِرَفسٌ رَمَى رَوْضُ القِذافَين مَتْنَه ... بأَعْرَفَ يَنْبُو بالحَنِييْنِ تامِكِ والتّامِكُ أيضاً : النّاقَةُ العَظِيمَة السَّنامِ عن ابنِ سِيدَه والجمعُ تَوامِكُ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : أَتْمَكَها الكَلأُ : إِذا سَمَّنَها وهو مَجازٌ وفي الأَساس : أَتْمَكَ الرَّبيعُ سَنامَه
ومما يُستَدْرَكُ عليه : بِناءٌ تامِكٌ أي : مُرتَفِع . وقدَ تمك فيه الحُسنُ وإِنّه لتامكُ الجَمالِ . وتَقولُ : شَرَفكَ تامِكٌ وِإقْبالُكَ سامِكٌ وهو مجازٌ كما في الأَساسِ