تَبَأَّطَ تَبَؤُّطاً أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وقال ابنُ عَبّادٍ أَي اضْطَجَعَ وهو عن أبي عَمْرٍو أَيْضاً هَكَذا نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . وفي التَّهْذيب عن أَبي زَيْدٍ : تَبَأَّطَ تَبَؤُّطاً إِذا أَمْسى رَخِيَّ البالِ غَيْرَ مَهْمومٍ صالِحاً . وقال أَيْضاً : تَبأّطَ عَنْهُ تَبَؤُّطاً إِذا رَغِبَ عنه . قُلْتُ : هَكَذا نَقَلوه والذي يَظْهَرُ أَنَّهُ مَقْلوبُ تَأَبَّطَ الرَّجُلُ وهو في الضِّجْعَةِ ظاهِرٌ وفي الرَّغْبَةِ كَأَنَّهُ أَخَذَ عنه إِبْطَه وكَذلِكَ إِذا كانَ صالحَ البالِ فكَأنَّهُ اتَّكَأَ عَلَى إِبْطِه وطَلَب الرّاحَةَ . فتَأَمَّل