بَهَتَهُ
بَهْتاً: أخذه
بَغْتة. قال
الله تعالى:
"بَلْ تأتيهِمْ
بَغْتَةً
فَتَبْهَتُهُمْ".
وتقول أيضاً: بَهَتَهُ
بَهْتاً
وبَهَتاً
وبُهْتاناً،
فهو
بَهَّاتٌ، أي
قال عليه ما
لم يفعله، فهو
مَبْهوتٌ.
والبَهيتةُ:
البُهْتانُ.
يقال: يا لِلْبَهيْتَة
بَهَتَهُ
بَهْتاً: أخذه
بَغْتة. قال
الله تعالى:
"بَلْ تأتيهِمْ
بَغْتَةً
فَتَبْهَتُهُمْ".
وتقول أيضاً: بَهَتَهُ
بَهْتاً
وبَهَتاً
وبُهْتاناً،
فهو
بَهَّاتٌ، أي
قال عليه ما
لم يفعله، فهو
مَبْهوتٌ.
والبَهيتةُ:
البُهْتانُ.
يقال: يا لِلْبَهيْتَةِ،
بكسر اللام،
وهو استغاثة.
وبَهِتَ
الرجل،
بالكسر، إذا
دَهِشَ
وتَحيَّرَ. وبَهُتَ
بالضم مثله،
وأفصَحُ
منهما
بُهِتَ، كما قال
جلّ ثناؤه:
"فَبُهِتَ
الذي كَفَر"
لأنه يقال رجل
مَبْهوتٌ ولا
يقال باهِتٌ
ولا بَهيتٌ.