I تَبّ [مفرد]: مصدر تَبَّ| تبًّا للظَّالمين المعتدين: خُسْرانًا وهلاكًا لهم، ويُنصب على المصدر بإضمار فعل.
II تَبَّتَبَبْتُ، يَتِبّ، اتْبِبْ/ تِبَّ، تَبابًا وتَبًّا، فهو تابّ • تبَّ العاصي: خسِر وهلَك وقُطِع عن ...
I تَبّ [مفرد]: مصدر تَبَّ| تبًّا للظَّالمين المعتدين: خُسْرانًا وهلاكًا لهم، ويُنصب على المصدر بإضمار فعل.
II تَبَّتَبَبْتُ، يَتِبّ، اتْبِبْ/ تِبَّ، تَبابًا وتَبًّا، فهو تابّ • تبَّ العاصي: خسِر وهلَك وقُطِع عن الخير "{تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ}".
معنى
في قاموس معاجم
I
بان [جمع]: مف بانَة: (نت) شجر من الفصيلة البانيّة، ينمو ويطول في استواء واعتدال وتُشبّه به الحسانُ في الطّول واللّين.
II
بانَ يَبين، بِنْ، بَيانًا وتِبيانًا، فهو بائن وبَيِّن
• بان الشَّيءُ: ظهر واتّضح "بان الفجر/ كلامُه- بانت الحقيقَةُ- الْحَلاَلُ بَ
I
بان [جمع]: مف بانَة: (نت) شجر من الفصيلة البانيّة، ينمو ويطول في استواء واعتدال وتُشبّه به الحسانُ في الطّول واللّين.
II
بانَ يَبين، بِنْ، بَيانًا وتِبيانًا، فهو بائن وبَيِّن
• بان الشَّيءُ: ظهر واتّضح "بان الفجر/ كلامُه- بانت الحقيقَةُ- الْحَلاَلُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ [حديث]- {لَوْلاَ يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ}".
III
بانَ عن/ بانَ من يَبين، بِنْ، بَيْنًا وبينونةً، فهو بائن، والمفعول مبين عنه
• بان الشَّخصُ عنه/ بان الشَّخصُ منه: بَعُد وانفصل، انقطع عنه وفارقه "بانتِ المرأةُ عن/ من زوجها: انفصلت عنه بطلاق".