التَبابُ:
الخُسْرانُ
والهَلاكُ.
تقول منه: تَبَّ
تَباباً،
وتَبَّتْ
يداهُ. وتقول:
تَبَّاً
لفلانٍ،
تَنْصِبُهُ
على المصدر
بإضمار فِعْلٍ،
أي ألْزَمَهُ
الله هلاكاً
وخُسراناً.
وتَبَّبوهُمْ
تَتْبيباً،
أي
أهْلَكوهُمْ.
واسْتَتَبَّ
الأمْرُ،
تَهَ
التَبابُ:
الخُسْرانُ
والهَلاكُ.
تقول منه: تَبَّ
تَباباً،
وتَبَّتْ
يداهُ. وتقول:
تَبَّاً
لفلانٍ،
تَنْصِبُهُ
على المصدر
بإضمار فِعْلٍ،
أي ألْزَمَهُ
الله هلاكاً
وخُسراناً.
وتَبَّبوهُمْ
تَتْبيباً،
أي
أهْلَكوهُمْ.
واسْتَتَبَّ
الأمْرُ،
تَهَيَّأَ
واستقامَ.
معنى
في قاموس معاجم
البَتْكُ:
القطعُ. وقد
بَتَكَهُ
يَبْتِكُهُ
ويَبْتُكُهُ،
أي قَطَعه.
وسيفٌ
باتِكٌ، أي
صارمٌ.
والبَتْكُ أيضاً:
أن تقبِض على
الشيء فتجذبه
فَيَنْبَتِكَ.
وكلُّ طائفةٍ
منه بِتْكَةٌ
بالكسر، والجمع
بِتَكٌ. ومنه
قول الشاعر:
طارتْ وفي
كَفّ
البَتْكُ:
القطعُ. وقد
بَتَكَهُ
يَبْتِكُهُ
ويَبْتُكُهُ،
أي قَطَعه.
وسيفٌ
باتِكٌ، أي
صارمٌ.
والبَتْكُ أيضاً:
أن تقبِض على
الشيء فتجذبه
فَيَنْبَتِكَ.
وكلُّ طائفةٍ
منه بِتْكَةٌ
بالكسر، والجمع
بِتَكٌ. ومنه
قول الشاعر:
طارتْ وفي
كَفِّهِ من
ريشها
بِتَكٌ.
والبِتْكَةُ
أيضاً: جَهْمةٌ
من الليل.
وبَتَّكَ
آذانَ
الأنْعامِ، أي
قطَّعها،
شُدِّدَ
للكثرة.