أَلسَمَه
حُجَّته أَلزَمَه كما يُلْسَم ولَدُ المنتوجة ضرْعَها وقال ابن شميل الإِلْسامُ
إِلْقامُ الفصيلِ الضرعَ أَوَّلَ ما يُولد ويقال أَلسَمْته إِلْساماً فهو مُلْسَمٌ
ويقال أَلسَمْتُه حُجَّتَه إِلْساماً أَي لَقَّنْتُه إِياها وأَنشد لا يُلْسَمَنَّ
أَبا
أَلسَمَه
حُجَّته أَلزَمَه كما يُلْسَم ولَدُ المنتوجة ضرْعَها وقال ابن شميل الإِلْسامُ
إِلْقامُ الفصيلِ الضرعَ أَوَّلَ ما يُولد ويقال أَلسَمْته إِلْساماً فهو مُلْسَمٌ
ويقال أَلسَمْتُه حُجَّتَه إِلْساماً أَي لَقَّنْتُه إِياها وأَنشد لا يُلْسَمَنَّ
أَبا عِمْرانَ حُجَّتَه فلا تكونَنْ له عَوْناً على عُمرا ابن الأَعرابي اللَّسْم
السكوتُ حياءً لا عَقْلاً
معنى
في قاموس معاجم
بَلْسَمَ سكت
عن فَزَع وقيل سكت فقط من غير أَن يقَيَّد بفَرَقٍ عن ثعلب الأَصمعي طَرْسَم الرجل
طَرْسَمةً وبَلْسَمَ بَلْسَمَة إذا أَطرق وسكَت وفَرِق والبِلْسامُ البِرْسامُ قال
العجاج يصف شاعراً أَفْحَمَه فلم يَزَلْ بالقَوْم والتَّهَكُّمِ
( * قوله « فلم
بَلْسَمَ سكت
عن فَزَع وقيل سكت فقط من غير أَن يقَيَّد بفَرَقٍ عن ثعلب الأَصمعي طَرْسَم الرجل
طَرْسَمةً وبَلْسَمَ بَلْسَمَة إذا أَطرق وسكَت وفَرِق والبِلْسامُ البِرْسامُ قال
العجاج يصف شاعراً أَفْحَمَه فلم يَزَلْ بالقَوْم والتَّهَكُّمِ
( * قوله « فلم يزل بالقوم » هكذا في الأصل بالميم )
حتى التَقَيْنا وهو مثل المُفْحَمِ واصْفَرَّ حتى آضَ كالمُبَلْسَمِ قال
المُبَلْسَمُ والمُبَرْسَم واحد قال ابن بري البِلْسامُ البِرْسامُ وهو المُومُ
قال رؤبة كأَنَّ بِلْساماً به أَو مُوما وقد بُلْسِمَ وبَلْسَمَ كَرَّهَ وجهَه