المَلاَّذُ : المُطَرْمِذُ المُتَصَنِّعُ له كلامٌ وليس له فِعَالٌ كذا في الصحاح وقد مَلَذَهُ يَمْلُذه مَلْذاً : أَرْضَاه بكلامٍ لَطِيفٍ وأَسمعُه ما يَسُرُّه ولا فِعْلَ له معه وقال أَبو إِسحاق : الذال فيها بَدَلٌ من الثاءِ . والمَلاَّذ . الَّذِي لا تَصِحُّ مَوَدَّتُه كالمِلْوَذِ كمِنْبَرٍ . والمَلَذَانُ والمَلَذَانِيُّ مُحَرَّكَتَينِ والمَلاَذَانِيُّ وقيل : المَلاَّذُ : هو الذي لا يَصدُقُ أَثَرُه يَكْذِبُك مِن أَيْنَ جاءَ قال الشاعر :
" جِئْتُ فَسَلَّمْتُ عَلَى مُعَاذِ
" تَسْلِيمَ مَلاَّذٍ عَلَى مَلاَّذِ وأَنشد ثعلب :
" أَوْ كَيْذَبَانٌ مَلَذَانٌ مِمْسَحُ
والمِمْسَح : الكَذَّاب والمَلَذَانُ : الذي يُظْهِر النُّصْحَ ويُضْمِرُ غَيْرَه . والمَلْذُ : المَلْثُ وهو الكَذِبُ والمَلْثُ وهو الكَذِبُ والمَلْذُ : الطَّعْنُ بالرُّمْحِ وقد مَلَذَه بالرُّمح مَلْذًا . المَلْذُ : المَسْحُ عَلى اليَدِ عن الصاغانيّ المَلْذُ : مَدُّ الفَرَسِ ضَبْعَيْهِ حتى لا يَجِدَ مَزِيداً لِلَّحاقِ وحَبْسُه رِجْلَيْه حتى لا يَجِدُ مَزِيداً لِلَّحَاقِ في غيرِ اخْتِلاطٍ . المَلْذُ : السُّرْعَةُ في عَدْوِهِ وأَصلُ المَلْذِ : السُّرْعَةُ في المَجِيءِ والذَّهَاب . المَلَذُ بالتَّحْرِيك : اخْتِلاَطُ الظَّلامِ ويقال ذِئْبٌ مَلاَّذٌ ككَتَّانٍ : خَفِيٌّ خَفِيفٌ . وامْتَلَذْتُ منه كَذَا : أَخَذْت منه عَطِيَّةً نقله الصاغانيُّ . ومما يستدرك عليه : المَلاَذَة وهو مَصدر مَلَذَه مَلْذًا ومَلاَذَةً وقد جاءَ في حَديث عائشةَ رضِي الله عنها وتَمَثّلَتْ بشعْرِ لَبِيدٍ :