الليث ثَبَّطَه
عن الشيء تَثْبِيطاً إِذا شغَلَه عنه وفي التنزيل العزيز ولكن كَرِه اللّهُ
انْبِعاثَهم فثبَّطَهم قال أَبو إِسحق التثبيط ردّك الإِنسانَ عن الشيء يفعله أَي
كره اللّه أَن يَخْرجوا معكم فردَّهم عن الخروج وثَبَطَه عن الشيء ثَبْطاً
وثَبَّطَه ر
الليث ثَبَّطَه
عن الشيء تَثْبِيطاً إِذا شغَلَه عنه وفي التنزيل العزيز ولكن كَرِه اللّهُ
انْبِعاثَهم فثبَّطَهم قال أَبو إِسحق التثبيط ردّك الإِنسانَ عن الشيء يفعله أَي
كره اللّه أَن يَخْرجوا معكم فردَّهم عن الخروج وثَبَطَه عن الشيء ثَبْطاً
وثَبَّطَه رَيَّثه وثَبَّته وثَبَّطه على الأَمر فتَثَبَّط وقَّفَه عليه فتوَقَّف
وأَثْبَطه المرَضُ إِذا لم يكد يُفارِقُه وثَبَطْتُ الرجلَ ثَبْطاً حبَسْتُه
بالتخفيف وفي الحديث كانت سَوْدةُ امرأَةً ثَبِطةً أَي ثقِيلة بَطِيئةً من
التَّثْبِيطِ وهو التعْوِيقُ والشَّغْلُ عن المُراد وقول لبيد وهُمُ العَشِيرةُ
إِنْ يُثَبِّطْ حاسِد معناه إِنْ بَحَثَ عن مَعايِبِها بذلك فسره ابن الأَعرابي
وفي بعض اللغات ثَبَطَتْ شَفةُ الإِنسانِ وَرِمَتْ وليس بثَبَت