جَنَأَ الرجلُ عليه كجَعَلَ وفَرِحَ جُنُوءاً وجَنَأً كقُعود وجَبَلٍ وفيه لفٌّ ونشرٌ مُرتَّب : أَكَبَّ كأَجْنَأَ قال كُثَيّر :
أَغاضِرَ لو شَهِدْتِ غَدَاةَ بِنْتُمْ ... جُنُوءَ العَائِداتِ على وِسَادِي
أَوَيْتِ لعاشِقٍ لم تَشْكَميهِ ... نَوَافِذُهُ تَلَذَّعُ بالزِّنادِ وفي اللسان يقال : أَرادوا ضربهُ فَجَنَأْتُ عليه أَقيهِ بنفسي وإذا أَكبَّ على الرجلِ يَقيه شيئاً قيل : أَجْنَأَ . وفي التهذيب : جَنَأَ في عَدْوِهِ إذا أَلَحَّ وأَكَبَّ وأَنشد :
وكأَنَّه فَوْتُ الحَوالِبِ جانِئاً ... ريمٌ تُضايِقُهُ كِلاَبٌ أَخْضَعُ وفي الحديث أنَّ يهوديًّا زنى بامرأَةٍ فأَمرَ برجْمِها فجعَلَ الرجُل يَجْنَأُ عليها أَي يُكِبُّ ويَميلُ عليها ليَقيها الحِجارة . وجَنَأَت المرأةُ على الولد : أَكبَّت عليه قال :
بَيْضاءَ صفْراءَ لم تَجْنَأْ على وَلَد ... إِلاَّ لأُخْرى ولمْ تَقْعُدْ على نارِ وقال ثعلب : جَنَأَ : أَكبَّ يُكَلِّمه وعن الأَصمَعِيّ : جَنَأَ يَجنَأُ جُنُوءاً إذا انكبَّ على فَرَسه يَتَّقي . قال مالكُ ابن نُويرة :
ونَجَّاكَ منَّا بعدَ ما مِلْتَ جانِئاً ... ورُمْتَ حِياضَ المَوْتِ كلَّ مَرَامِ وجَانأَ عليه وتَجَانَأَ كاجْتَنأَ إذا أَكبَّ عليه . وجَنِئَ كفَرِحَ : أَشرَفَ كاهِلُه على صدرِه فهو أَجْنَأُ بيِّن الجَنَإِ قاله الليث وقيل : هو مَيْلٌ في الظَّهْرِ واحْديدابٌ وهي جَنْواءٍ قال الأَصمَعِيّ : إذا كانَ مستقيم الظهرِ ثمَّ أصابَه جَنَأٌ فهو أَجْنَأُ وأَنكر الليث أَن يكون الجَنَأُ الاحْديدابَ وعن أَبِي عمرو رجلٌ أَجْنَأُ وأَدْنَأُ مهموزان بمعنى الأَقعس وهو الذي في صدرِه انْكبابٌ إلى ظهره وظَليمٌ أجْنَأُ ونَعامة جَنْآءُ ومن حذف الهمزة قال جَنْواءُ وأَنشد :
أَحْفِزُها عنِّي بِذِي رَوْنَقٍ ... مُهَنَّدٍ كالمِلْحِ قَطَّاعِ
صَدْقٍ حُسامٍ وادِقٍ حَدُّهُ ... ومُجْنَإٍ أَسْمَرَ قَرَّاعِ والمُجْنَأَة بهاءٍ : حُفرَةُ القبرِ قال ساعِدَةُ بن جُؤَيَّة الهُذليّ :
إذا ما زارَ مُجْنَأَةً عَلَيْها ... ثِقالُ الصَّخْرِ والخَشَبُ القَطِيلُ والجَنْآءُ كحَمْراءَ : شاةٌ ذهبَ قَرْناها أُخُراً عن الشيباني وفي العباب : التركيب يدلُّ على العطف على الشيء والحُنُوُّ عليه