شَعْرٌ
جَعْدٌ بيّن
الجُعودَةِ.
وقد جَعُدَ شعرُهُ،
وجَعَّدَهُ
صاحبه
تَجْعيداً.
ورجلٌ جَعْدٌ
وامرأةٌ
جَعْدَةٌ.
ويقال للكريم
من الرجال:
جَعْدٌ،
فأمَّا إذا قيل
فلانٌ جَعْدُ
اليدين، أو
جَعْدُ
الأنامِلِ،
فهو البخيل.
ويكنى الذئب
أبا
جَعْدَةَ
شَعْرٌ
جَعْدٌ بيّن
الجُعودَةِ.
وقد جَعُدَ شعرُهُ،
وجَعَّدَهُ
صاحبه
تَجْعيداً.
ورجلٌ جَعْدٌ
وامرأةٌ
جَعْدَةٌ.
ويقال للكريم
من الرجال:
جَعْدٌ،
فأمَّا إذا قيل
فلانٌ جَعْدُ
اليدين، أو
جَعْدُ
الأنامِلِ،
فهو البخيل.
ويكنى الذئب
أبا
جَعْدَةَ،
وأبا
جُعادَةَ، وليس
له بيتٌ
تسمَّى بذلك.
قال الكميت
يصفه:
ومُسْتَطْعِمٍ
يُكْنى
بغيرِ
بَـنـاتِـهِ
جَعَلْتُ
له حَظَّاً
من الزادِ
أَوْفَرا
وقال
عبيد بن
الأبرص:
وقالوا هي
الخَمرُ
تُكْنى
الطِلا
كما
الذِئْبُ
يُكْنى أَبا جَـعْـده
أي
كُنْيَتُهُ
حسنةٌ وعملُه
منكَرٌ.
وثرى جَعْد،
مثل ثَعْدٍ،
إذا كان
ليِّناً. وبعيرٌ
جَعْدٌ، أي
جَعْدُ
الوَبَرِ
كثيرهُ.