الحِصْرِمُ
أَولُ العِنَب ولا يزال العنبُ ما دام أَخضر حِصْرِماً ابن سيده الحِصْرِمُ
الثَّمر قبل النُّضج والحِصْرِمةُ بالهاء حبة العِنب حين تنبت عن أبي حنيفة وقال
مرة إذا عَقَد حَبُّ العنب فهو حِصْرِمٌ الأَزهري الحِصْرِمُ حب العنب إذا صلب وهو
حامض أَب
الحِصْرِمُ
أَولُ العِنَب ولا يزال العنبُ ما دام أَخضر حِصْرِماً ابن سيده الحِصْرِمُ
الثَّمر قبل النُّضج والحِصْرِمةُ بالهاء حبة العِنب حين تنبت عن أبي حنيفة وقال
مرة إذا عَقَد حَبُّ العنب فهو حِصْرِمٌ الأَزهري الحِصْرِمُ حب العنب إذا صلب وهو
حامض أَبو زيد الحِصْرِمُ حَشَفُ كلِّ شيء والحِصْرِمُ العَوْدَقُ وهي الحديدة
التي يُخْرَجُ بها الدَّلْوُ ورَجل حِصْرِمٌ ومُحَصْرَمٌ ضَيِّقُ الخُلُقِ بخيل
وقيل حِصْرِم فاحش ومُحَصْرَمٌ قليل الخير ويقال للرجل الضيق البخيل حِصْرِمٌ
ومُحَصْرَمٌ وعطاء مُحَصْرَمٌ قليل وحَصْرَم قوسه شد وتَرَها والحَصْرَمَةُ شدة
فتل الحبل والحَصْرَمةُ الشُّحُّ وشاعر مُحَصرَمٌ أَدرك الجاهلية والإسلام وهي
مذكورة في الضاد وحَصْرَمَ القلمَ بَراهُ وحَصْرَمَ الإناءَ ملأَه عن أبي حنيفة
الأَصمعي حَصْرَمْتُ القِربة إذا ملأْتها حتى تضيق وكل مُضَيَّق مُحَصْرَمٌ
وزُبْدٌ مُحَصْرَمٌ وتَحَصْرَمَ الزُّبْدُ تفرق في شدة البرد فلم يجتمع