جَزَى اللهُ خُنْشُوشَ بنَ مُدٍّ مَلاَمَةً ... إذا زَيَّنَ الفَحْشَاءَ للنَّفْسِ مُوقُها خ - و - ش
الخَوْشُ : الخاصِرَةُ رَواه أَبو العَبّاسِ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وعَنْ عَمْروٍ عَنْ أَبِيهِ وللإِنْسَانِ خَوْشَانِ ولغَيْرِ الإِنْسَانِ أَيْضاً كما نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وهُوَ قَوْلُ الفَرّاءِ وقالَ أَبو الهَيْثَمِ : أَحْسَبُهَا : الحَوْشانِ بالحاءِ قال الأَزْهَرِيُّ : والصَّوابُ ما رُوِيَ عن الفَرّاءِ . والخَوْشُ : مِثْلُ الطَّعْن . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : الخَوْشُ : النِّكَاحُ وقد خاشَ جارِيَتَه بأَيْرِهِ . والخَوْشُ : الأَخْذُ يُقَال : خُشْتُ منه كَذا أَي أَخَذْتُ . عن ابنِ عَبّادٍ . والخَوْشُ : الحَثْيُ في الوِعاءِ وقد خاشَ فِيهِ إذا حَثَا فِيهِ . كَذَا في سَائِرِ النُّسَخ ومِثْلُه في التَّكْمِلَةِ والَّذِي في اللِّسَانِ : خاشَ الشَّيْءَ خَوْشاً : حَشَاهُ في الوِعَاءِ . والخَوْشَانُ : نَبْتٌ مِثْلُ البَقْلَةِ الَّتِي تُسَمَّى القَطَفَ وهُو كالسَّرْمَقِ إِلاّ أَنّه أَلْطَفُ وَرَقاً وفِيهِ حُمُوضَةُ ويُؤْكَلُ قالَهُ أَبو حَنِيفَةَ وأَنشَدَ لِرَجُلٍ من الفَزَاريِّينَ :
" ولا تَأْكُلُ الخَوْشَانَ خَوْدٌ كَرِيمَةٌولا الضَّجْعَ إِلاَّ من أَضَرَّ بِهِ الهَزْلُ وخَاشَ ماشِ بفَتْحِ شِينهما وكَسْرِها : قُمَاشُ النّاسِ وقِيلَ : قماشُ البَيْتِ وسَقَطُ مَتَاعِه . البِنَاءُ على الكَسْرِ حَكاه ثَعْلَبٌ عن سَلَمَةَ عن الفَرّاءِ وأَنْشَدَ أَبو زيدٍ لأَبي المُهَاصِر الدَّارِمِيّ :
صَبَحْنَ أَثْمَارَ بَنِي مِنْقَاشِ ... خُوصَ العُيُونِ يُبَّسَ المُشَاشِ
يَرضيْنَ دُونَ الرِّيِّ بالغِشَاشِ ... يَحْمِلْنَ صِبْياناً وخَاشِ مَاشِ
قالَ : سَمِعَ فارِسيَّتَه فأَعْرَبَها . وخُوشُ بالضمِّ : ة بِأَسْفِرَايِنَ ومنها أَسَدُ بنُ مُحَمَّدٍ الخُوْشِيُّ ويُقَال : إِنَّ اسْمَهَا خُش كما تَقَدَّم وقد ذَكَرَ المصنّفُ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى هذِه القَرْيَةَ في ثَلاثِ مَوَاضِعَ في ج و س وفي ح و ش وفي خ و ش والأَوْلان تَصْحِيفٌ قَلَّدَ فيه الصّاغانِيّ والصَّوابُ أَنَّهَا بالخَاءِ والشِّين فتَأَمَّلْ ذلِكَ . وخُوَاشُ كغُراب : د بسِجِسْتانَ وخُشْ - في قَوْلِ الأَعْشَى يَصِف الخَمْرَ :
إِذا فُتِحَتْ خَطَرَتْ رِيْحُهَا ... وإِنْ سِيلَ بائِعُهَا قالَ خُشْ - : مُعَرّبُ خُوشْ بإِسْكان الواوِ والشِّين أَي الطَّيِّبُ فارِسيَّة هكذا سَمِعَ العَجَمَ يقولونَ فغَيَّر بناءَه وأَسْقَطَ الوَاوَ لحاجَتِه . والتَّخْوِيشُ : النَّقْصُ وفي التَّهْذِيب : التَّنْقِيصُ قالَ : ومنه أُخِذ الخَوْشُ بمعنى الخَاصِرَةِ وقال رُؤْبَةُ :
يا عَجَباً والدَّهْرُ ذُو تَخْوِيشِِ ... لا يُتَّقَى بالدَّرَقِ المَخْرُوشِ وتَخَوَّشَ الشَّيْءَ : نَقَصَه عن ابنِ عَبّادٍ . وتَخَوَّشَ فُلانٌ : هُزِلَ بَعْدَ سِمَنٍ فهُوَ مُتَخوَشٌ . وخَاوَشَ جَنْبَهُ عن الفِرَاشِ : جَافَاه عنه قالَ الرّاعِي يَصِفُ ثَوْراً يَحْفِرُ كِنَاساً ويُجَافِي صَدْرَهُ عن عُرُوقِ الأَرْطَي :
" يُخَاوِشُ البَرْكَ عَنْ عِرْقٍ أَضَرَّ بِهِتَجافِياً كتَجَافِي القَرْمِ ذِي السَّرَرِ أَيْ يَرْفَع صَدْرَهُ عن عُرُوقِ الأَرْطَى . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الخَوْشُ : صِغَرُ البَطْنِ وكذلِكَ التَّخْوِيشُ . والمُتَخَوِّشُ والمُتَخَاوِشُ : الضّامِرُ البَطْنِ المُتَخَدِّدُ اللّحْمِ . وخَاشَ الرّجُلُ : دَخَلَ في غُمَارِ الناسِ . وخاشَ : رَجَعَ . أَنشَد ثَعْلَب : بَيْنَ الوخَاءَينِ وخَاشَ القَهْقَرَى . والمُخاوَشَةُ : مُدَاوَمَةُ السَّيْرِ عن الصّاغَانِيّ