" دَلَحَ " الرَّجلُ " كمنَع " يَدْلَح دَلْحاً : " مَشَى بحِمْلِه مُنْقِبِضَ الخَطْوِ " غيرَ مُنْبسِطه " لِثِقَلِه " عليه ؛ وكذلك البَعِيرُ : إِذا مرّ به مُثْقَلاً . وقال الأَزهريّ : الدالِحُ : البَعِيرُ إِذا دلَحَ وهو تَثَاقُلُه في مَشْيِه مِن ثِقَلِ الحِمْل . وناقَةٌ دَلُوحٌ : مُثْقَلَةٌ حِمْلاً أَو مُوقَرةٌ شَحْماً . دَلَحتْ تَدْلَحُ دَلْحاً ودَلَحَاناً . قال الأَزهريّ : السَّحابة تَدْلَح في مَسِيرِها من كَثْرةِ مائِها . يقال : " سَحابَةٌ دَلوحٌ " كصبورٍ : " كَثيرةُ الماءِ " . وسَحابَةٌ دالِحَةٌ : مُثْقَلَةٌ بالماءِ كَثيرَتُه . " ج دُلُحٌ " بضمَّتين " كقُدُمٍ " في قَدُومٍ . " وسَحابٌ دالِحٌ ج دُلَّحٌ كرُكَّعٍ " في راكعٍ " ودَوالِحُ " . وفي حديث عليٍّ ووَصَف الملائكةَ وقال " منهم كالسَّحَابِ الدُّلَّح " جمع دالِحٍ و " سَحابٌ دَوَالِحُ " قال البَعِيث :
وذِي أُشُرٍ كالأُقْحُوانِ تَشُوفُهُ ... ذِهَابُ الصَّبَا والمُعْصِراتُ الدَّوَالِحُ وتَدالَحَ الرَّجلانِ الحِمْلَ بَيْنَهُمَا تَدَالُحاً أَي حَمَلاه بينهما . وتَدالَحَا العِكْمُ : إِذا أَدْخَلا عُوداً في عُرَى الجُوَالِق وأَخَذَا بطَرَفَيِ العُودِ فحمَلاه . " وتَدَالَحاه فيما بينَهما : حَمَلاه على عُودٍ " . وفي الحديث أَنّ سَلْمَانَ وأَبا الدَّرْداءِ رَضيَ اللهُ عنهما اشْتَرَيَا لَحْماً فتَدَالَحَاه بينهما على عُودٍ . " ودَوْلَحُ : امرأَةٌ " كذا في الصّحاح وغيرِه . وفي هامش نُسخة الصّحاح ما نَصُّه : ووُجِدَ بخطّ أَبي زكريّا الخَطِيبِ ما نَصُّه : دَوْلَحُ : اسمُ ناقةٍ . وهكذا ضَبطه الفَرَّاءُ وبالجيم ضبطَه ابن الأَعرابيّ ولم يَتعرّض له المصنّف هناك . الدُّلَحُ " كصُرَدٍ : الفَرَسُ الكَثيرُ العَرَقِ " . يقال : فَرَسٌ دُلَحٌ : يَخْتَال بفارِسِه ولا يُتْعِبه . قال أَبو دُوَاد :
ولقد أَغْدُوا بِطِرْفٍ هَيْكَلٍ ... سَبِطِ العُذْرَةِ مَيّاحٍ دُلَحْ ومما يستدرك عليه : في الحديث : " كُنَّ النِّسَاءُ يَدْلَحْنَ بالقِرَب على ظُهورِهنّ في الغَزْوِ : " المراد أَنهنّ كنّ يَسْتَقِينَ الماءَ ويَسْقِين الرِّجَالَ وهو مِنْ مَشْيِ المُثْقَل بالحِمْل وقال الأَزهريّ عن النَّضْر : الدَّلاَحُ من اللَّبَن : الّذي يَكْثُر ماؤُه حتَّى تَتبيَّنَ شُبْهَتُه . ودَلَحْتُ القَوْمَ ودَلَحْتُ لهم وهو نَحْوٌ من غُسَالَةِ السِّقاءِ في الرِّقَّة أَرَقُّ من السَّمَارِ