التُرابُ
فيه لُغاتٌ،
تُرابٌ
وتَوْرابٌ وتَوْرَبٌ
وتَيْرَبٌ
وتُرْبٌ
وتُرْبَةٌ
وتَرْباءُ
وتَيْرابٌ
وتِرْيَبٌ
وتَريبٌ، وجمع
التُرابِ
أَتْرِبَةٌ
وتِرْبانٌ.
والتَرْباءُ:
الأرضُ
نَفْسُها.
وتَرِبَ
الشَيْءُ
بالكسر: أصابه
التُرابُ.
ومنه تَرِبَ
الرجل:
افتَقَرَ،
كأنَّهُ
لَصِقَ بالترابِ.
يقال:
تَرِبَتْ
يَداك! وهو
على الدُعاءِ،
أي لا
أَصَبْتَ
خيراً.
وتَرَّبْتُ
الشَيْءَ
تَتْريباً
فَتَتَرَّبَ،
أي تَلَطَّخَ
بالترابِ،
وأَتْرَبْتُ
الشَيْءَ:
جَعَلْتُ
عليه التُرابَ.
وأَتْرَبَ
الرَجُلُ:
استَغْنَى كأنَّه
صار له من
المالِ
بقَدْرِ
الترابِ. والمَتْرَبَةُ:
المَسْكَنَةُ
والفاقَةُ،
ومِسكينٌ ذو
مَتْرَبَةٍ،
أي لاصِقٌ
بالترابِ. والتَرِباتُ:
الأناملُ،
الواحِدَةُ
تَرِبَةٌ.
وريحٌ تَرِبَةٌ
أيضاً، إذا
جاءَتْ
بالترابِ.
وجَمَلٌ
تَرَبوتٌ
وناقَةٌ
تَرَبوتٌ، أي
ذَلولٌ وأصله
من التراب،
الذَكَرُ
والأُنْثى
فيه سَواءٌ.
وقولهم هذه
تِرْبُ هذه أي
لِدَتُها، وهُنَّ
أَتْرابٌ.
والتَريبَةُ:
واحِدَةُ
الترائِبِ
وهي عِظامُ
الصَدْرِ ما
بين التَرْقَوةِ
إلى الثَنْدُؤَةِ.
معنى
في قاموس معاجم
الرقيبُ:
الحافظُ.
والرقيبُ:
المُنْتَظِرُ.
تقول:
رَقَبْتُ
الشيءَ
أَرْقُبُهُ
رُقوباً، ورِقْبَةً
ورِقْباناً
بالكسر
فيهما، إذا رَصَدْتَهُ.
والرقيبُ:
المُوَكِّلُ
بالضَريب.
ورقيبُ
النَجْمِ:
الذي يغيب
بطلوعه، مثل
الثُرَيَّا
رَقيبُها
الإكليلُ
الرقيبُ:
الحافظُ.
والرقيبُ:
المُنْتَظِرُ.
تقول:
رَقَبْتُ
الشيءَ
أَرْقُبُهُ
رُقوباً، ورِقْبَةً
ورِقْباناً
بالكسر
فيهما، إذا رَصَدْتَهُ.
والرقيبُ:
المُوَكِّلُ
بالضَريب.
ورقيبُ
النَجْمِ:
الذي يغيب
بطلوعه، مثل
الثُرَيَّا
رَقيبُها
الإكليلُ،
إذا طَلَعَتِ
الثُرَيَّا عِشاءً
غاب
الإكليلُ،
وإذا طلع
الإكليلُ عِشاءً
غابت
الثُرَيَّا.
والرقيبُ:
الثالثُ من سِهام
الميسر.
والمَرْقَبُ
والمَرْقَبَةُ:
الموضعُ
المُشْرِفُ
يرتفع عليه
الرقيبُ. وراقَبَ
اللهَ في
أمره، أي
خافه.
والترَقُّبُ:
الانتظار،
وكذلك
الارتقاب.
وأَرْقَبْتُهُ
داراً أو أرضاً،
إذا أعطَيته
إياها فكانت
للباقي منكما،
وقلتَ: إن
مُتُّ قبلك
فهي لك وإن
مُتَّ قبلي
فهي لي.
والاسم منه
الرُقْبى،
وهي من المراقبة،
لأنّ كل واحد
منهما يرقب
موت صاحبه.
والرَقَبَةُ:
مؤخَّرُ أصلِ
العنقِ؛
والجمع رَقَبُ
ورَقَباتٌ
ورِقابٌ.
ورَجُلٌ
أَرْقَبُ بَيِّنُ
الرَقَبِ، أي
غليظ الرقبة؛
ورَقَبانيٌّ
أيضاً على غير
قياس. والعرب
تلقِّب العجم
برقاب
المزاود،
لأنّهم حُمرٌ.
والرقَبة:
المملوكُ.
والرَقوبُ:
المرأة التي
لا يعيش لها
ولد. وكذلك
الرجل. قال
الشاعر:
فلم
يَرَ خَلْقٌ
قبلنا
مِثْلَ
أُمِّنـا
ولا
كأَبينا
عاشَ وهوَ
رَقوبُ
والرَقوبُ:
المرأة التي
تَرْقُبُ
موتَ زوجها
لِتَرِثّهُ.
والرَقوبُ من
الإِبل: التي
لا تدنو من
الحوض مع
الزِحامِ،
وذلك
لِكَرَمها. والمُرَقّب:
الجِلدُ الذي
سُلِخَ من
قِبَلَ رأسه
ورقبته.
والرَقَّابَةُ:
الرجل الوَغْد
الذي
يَرْقُبُ
للقوم
رَحْلَهُمْ إذا
غابوا.