الرُّكُودُ بالضم السُّكُونُ والثَّبَاتُ وكلّ ثابتٍ في المكان فهو رَاكِدٌ . ورُوِيَ عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه نَهَى أَن يُبَالَ في المَاءِ الرَّاكِدِ ثم يُتَوضَّأَ منه . قال أَبو عُبَيْد : الرًّاكِد هو الدائمُ الساكنُ الذي لا يَجْرِي يقال رَكَدَ الماءُ رُكوداً إذا سَكَنَ . ورَكَدَ القَوْمُ يَرْكُدون رُكُوداً : هَدَءُوا وسَكَنُوا . ورَكَدَ الماءُ والرِّيح : سَكَنَ . وريحٌ راكدةٌ ورِيَاح رَوَاكِدُ ورَكَدَت السفينة : أرْسَتْ . ورَكَدت الشَّمْسُ إذا قامَ قائِمُ الظهيرة وفي الأساس : دامتْ حِيالَ رَأْسكَ كأَنَّهَأ لا تَبْرَحُ وهذه مَرَاكدُهم ومَرَاكِزُهم وهي المواضع التي يَرْكُد فيها الإِنسانُ وغيرُه
ومن المجاز : ناقَةٌ مَلُودٌ رَكُودٌ كَقَبُول وهي النّاقَةُ يَدُومُ لَبَنُها ولا يَنقَطعُ كما في الأَساس والتكملة . ومن المجاز أَيضاً : الرَّكُودُ هي الجَفْنَةُ المَلأَى الثقيلةُ قال :
" المُطْعمِينَ الجَفْنَةَ الرَّكُودَا
" ومَنَعُوا الرَّيْعانَةَ الرَّفُودَا يَعنِي بالرَّيعانةِ الرَّفُودِ : ناقَةً فَتِيَّةً يُرْفَد أَهْلُهَا بكثرةِ لَبنها . وَرَكَدَ المِيزَانُ إذا اسْتَوَى وأَنشدوا :
" وقوم المِيزان حين يَركُدُ
" هذا سميريٌّ وهذا مولدُ قال : هما دِرْهَمانِ
ومما يستدرك عليه : ركد العصيرُ من العِنَبِ : سكن غَلَيَانُه . والرَّواكِدُ الأُثافِيّ سُمِّيَت لثَباتِها . ورَكَدَت البَكْرَةُ : ثَبَتَتْ وَدَارَتْ وهو ضِدٌّ . أَنشد ابن الأَعرابيّ :
كمَا رَكَدَتْ حَوَّاءُ أُعْطِيَ حُكْمَهُ ... بها القَيْنُ من عُودٍ تَعَلَّلَ جاذِبُهْ ثم فَسَّرَه فقال : رَكَدَت دَارَتْ ويكون بمعنَى : وَقَقَت يَعنِي بالحواءِ بَكْرَةً صُنِعتْ من عُودٍ أَحْوَى والقَيْن : العامِل
والمَرَاكِدُ : مَغَامِضُ الأَرضِ قال أُسامةُ بنُ حَبيب الهُذَلِيُّ يَصِف حِمَاراً طَرَدتْه الخَيْلُ فلَجَأَ إلى الجِبَال في شِعَابِهَا وهو يَرَى السَّمَاءَ طَرَائِقَ :
أَرَتْهُ مِن الجَرْبَاءِ في كُلِّ مَوْطِن ... طِبَاباً فَمثْواهُ النَّهارَ المَرَاكِدُ ومن المجاز : رَكَدَتْ رِيحُهم أَي زالَتْ دَوْلَتُهم وأَخَذَ أَمرُهم يَتراجَع وطَفِقَت رِيحُهم تَتَرَاكَدُ كما في الأَساس