التَّرَشُ بالفَتْحِ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : بالتَّحْريكِ : خِفَّةٌ ونَزَقٌ هكذا نَقَلَه الأَزْهَرِيُّ عنه وقال : هذا مُنْكَرٌ . أَو التَرشُ : سُوءُ خُلُقٍ وضِنَّهٌ أَي بُخْلٌ وقَدْ تَرِش كفَرحَ يَتْرَشُ تَرَشاً فَهُو تَرِشٌ وتَارِشٌ ونَقَلَه ابنُ فارِسٍ وقد تَقَدَّم أَنَّ الأَزْهَرِيَّ أَنْكَرَه . والتِّرْشاءُ للْحَبْلِ ذكرَهُ ابنُ عبّادٍ في المُحِيط في هذا التَّرْكِيب موضِعُه ر ش أَ في الهَمْزِ ؛ إذ وَزْنُه تِفْعَال وقد ذُكِرَ في مَوْضعه ويُقَالُ في رُقْيَةٍ لَهُمْ : أَخَّذْتُه بدُبَّاء مُمْتَلِئٍ من ماء مُعَلَّقٍ بتِرْشاء . وممّا يٌسْتَدْرَك عَلَيْه : إتْرِيش بالكَسْر : حِصْنٌ بالأَنْدَلُس