تِرْم [مفرد]: الجمع: تِرْمات: فصل دراسي "نجح ابنه في الترم الأول"....
تِرْم [مفرد]: الجمع: تِرْمات: فصل دراسي "نجح ابنه في الترم الأول".
معنى
في قاموس معاجم
التَّرَام
مَركب عامٌّ يسير بالكهرباء على قُضبان حديدية في المدن وضواحيها. (د).
مَركب عامٌّ يسير بالكهرباء على قُضبان حديدية في المدن وضواحيها. (د).
معنى
في قاموس معاجم
ابن الأعرابي
التَّريمُ من الرجال المُلَوَّث بالمَعايب والدَّرَن قال والتَّريمُ المُتواضِه
لله عز وجل والتَّرَمُ وجَع الخَوْران وتِرْيَم موضع قال النَّمَريُّ أَتيتُ
الزِّبْرِقانَ فلم يُضِعْني وضَيَّعَني بتِرْيَم مَن دَعاني قال ابن جنتي فقال
تِرْيَم فِ
ابن الأعرابي
التَّريمُ من الرجال المُلَوَّث بالمَعايب والدَّرَن قال والتَّريمُ المُتواضِه
لله عز وجل والتَّرَمُ وجَع الخَوْران وتِرْيَم موضع قال النَّمَريُّ أَتيتُ
الزِّبْرِقانَ فلم يُضِعْني وضَيَّعَني بتِرْيَم مَن دَعاني قال ابن جنتي فقال
تِرْيَم فِعْيَل كحِذْيم وطِرْيم ولا يكون فِعْلَل كدِرْهَم لأَن الياء والواو لا
يكونان أَصلا في ذوات الأَربعة فأَما وَرَنْتَل فشاذ الجوهري تَرْيَم موضع قال
الشاعر هلْ أُسْوَةٌ ليَ في رِجالٍ صُرِّعُوا بِتِلاعِ تَرْيَمَ هامُهُمْ لم
تُقْبَر ؟ قال ابن بري وتَرْيم واد قرب النَّقِيع
( * قوله « وتريم واد قرب النقيع » قال شارح القاموس قرأت في كتاب نصر هو بالحجاز
واد قريب من ينبع وقيل دوين مدين وأيضاً موضع في بادية البصرة أ ه فحينئذ قول ابن
بري قرب النقيع تصحيف فإن النقيع من أودية المدينة ) قال ورأَيته بخط القزاز
تَرْيَم بفتح التاء كما ذكره الجوهري قال والصواب تِرْيَم مثل عِثْير قال وليس في
الكلام فَعْيَل غير ضَهْيَد قال ولا يصح فتح التاء من تِرْيم إلا أن يكون وزنها
تَفْعَل قال وهذا الوجه غير ممتنع والأَول أَظهر
معنى
في قاموس معاجم
ر م ي : رَمَى الشيء من يديه يرميه رَمْياً ألقاه فارْتَمَى و رَمَى بالسهم رَمْياً و رِمايةً و راماهُ مُراماةً و رِماءً و ارْتَموْا و
تَرَامْوا بن السكيت رمى عن القوس وعليها ولا تقل رمى بها قال ويقال خرج يَتَرَمَّى أي يرمي في الأغراض وأصول الشجر وخرج يَرْت
ر م ي : رَمَى الشيء من يديه يرميه رَمْياً ألقاه فارْتَمَى و رَمَى بالسهم رَمْياً و رِمايةً و راماهُ مُراماةً و رِماءً و ارْتَموْا و تَرَامْوا بن السكيت رمى عن القوس وعليها ولا تقل رمى بها قال ويقال خرج يَتَرَمَّى أي يرمي في الأغراض وأصول الشجر وخرج يَرْتَمِي أي يرمي القنص ويقال للمرأة أنت ترمين وأنتن ترمين لا فرق بينهما إلا ما قد سبق في ترين و الرَّمَاءُ بالفتح والمد الربا وهو في حديث عمر رضي الله عنه و تَرَامَى الجرح إلى الفساد ويقال طعنه فأرْماهُ عن فرسه أي ألقاه و الرَّمِيَّةُ الصيد يرمى يقال بئس الرمية الأرنب وفي الحديث { لو أن أحدكم دعي إلى مرماتين لأجاب وهو لا يجيب إلى الصلاة } قيل المِرْماةُ هنا الظلف وقال أبو عبيد هو ما بين ظلفي الشاة وقال لا أدري ما وجهه إلا أنه هكذا يفسر