معنى `تروح` في معجم عربي عربي - معاجم

تَرَوَّحَ - [ر و ح]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف) . تَرَوَّحْتُ، أَتَرَوَّحُ، تَرَوَّحْ، مص. تَرَوُّحٌ. 1. "تَرَوَّحَ الطَّعَامُ" : فَاحَتْ رَائِحَتُهُ. 2. "يَتَرَوَّحُ بِالمِرْوَحَةِ فِي الصَّيْفِ" : يَأْخُذُ التَّهْوِيَةَ بِهَا. 3. "تَرَوَّحَهُ قَبْلَ ...

تَرَوُّحٌ - [ر و ح]. (مص. تَرَوَّحَ). 1. "تَرَوُّحُ الطَّعَامِ" : فَوْحُ رَائِحَتِهِ. 2. "التَّرَوُّحُ بِالمِرْوَحِة" : التَّهْوِيَةُ بِهَا. 3. "جَاءَ وَقْتُ التَّرْوِيحِ" : وَقْتُ الرَّوَاحِ وَالعَوْدَةِ إِلَى البَيْتِ .

رَوِحَ - [ر و ح]. (ف: ثلا. لازم). رَوِحَ، يَرْوَحُ، مص. رَوَحٌ. 1. "رَوِحَ الشَّيْءُ" : اِتَّسَعَ. 2. "رَوِحَ الرَّجُلُ": كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ.

رَوْحٌ رَوْحةٌ، - [ر و ح]. (مص. راحَ، يَراحُ، يَروحُ). 1. "يَوْمُ رَوْحٍ" : راحَةٍ. 2. "طَلَبَ رَوْحَهُ" : رَحْمَتَهُ. 3. "هَبَّ رَوْحٌ" : نَسيمُ الرِّيحِ. 4. "لَيْلَةٌ رَوْحَةٌ" : طَيِّبَةٌ، هَنِيَّةٌ. 5. "اِسْتَقبَلَهُ بِرَوْحٍ" : بِفرَحٍ وَسُرورٍ.

روحٌ - الجمع: أَرْواحٌ. [ر و ح]. (مذ، مؤ). 1. "خَرَجَتْ رُوحُهُ" : خَرَجَتْ نَفْسُهُ، أَيْ ما بِهِ حَياةُ النَّفْسِ، مَاتَ.   "أَزْهَقَ روحَهُ" [الإسراء آية 85] يَسْأَلونَكَ عَنِ الرُّوحِ، قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَما أُوتِيتُمْ منَ العِلْمِ ...

رَوَّحَ - [ر و ح]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). رَوَّحْتُ، أُرَوِّحُ، رَوِّحْ، مص. تَرْويحٌ. 1. "رَوَّحَ إِبِلَهُ" : رَدَّها إلى الْمُراحِ. "بَدَأَ الرُّعاةُ يُرَوِّحونَ مَواشِيَهُمْ قَبْلَ غُروبِ الشَّمْسِ". 2. "رَوَّحَهُ قَبْلَ غُروبِ الشَّمْسِ" : ذَهَبَ ...

I رَوْح [مفرد]: الجمع: أَرْوَاح (لغير المصدر): 1- مصدر راحَ2. 2- استراحة، راحة وطمأنينة "{فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ. فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ}". 3- رحمة وفَرَج "{وَلاَ تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللهِ}". 4- نسيم الرِّيح والهواء، طيب ا

الرِّيحُ نَسِيم الهواء وكذلك نَسيم كل شيء وهي مؤنثة وفي التنزيل كَمَثَلِ رِيحٍ فيها صِرٌّ أَصابت حَرْثَ قوم هو عند سيبويه فَعْلٌ وهو عند أَبي الحسن فِعْلٌ وفُعْلٌ والرِّيحةُ طائفة من الرِّيح عن سيبويه قال وقد يجوز أَن يدل الواحد على ما يدل عليه الجمع

الروحُ يذكّر ويؤنّث، والجمع الأَرْواح، ويسمَّى القرآن رُوحاً، وكذلك جبريلُ وعيسى عليهما السلام. وزعم أبو الخَطّاب أنّه سمِع من العرب من يقول في النِسبَةِ إلى الملائكة والجنّ رُوحانيٌّ، بضم الراء، والجمع رُوحانيُّون. وزعم أبو عُبَيْدة أن

ر و ح : الرُّوحُ يذكر ويؤنث والجمع الأرْواحُ ويسمى القرآن وعيسى وجبرائيل عليهما السلام روحا والنسبة إلى الملائكة والجن رُوحانِيٌّ بضم الراء والجمع روحانيون وكذا كل شيء فيه روح روحاني بالضم ومكان رَوْحَانِيٌّ بفتح الراء طيب وجمع الريح رِيَاحٌ و أرْيَاحٌ و

الكلمات الأكثر شيوعاً