زَحَكَ بَعِيرُه كمَنَعَ زَحْكًا : أَعْيَا نَقَلَه الجوهري وأَنْشَدَ لكثَيرٍ :
وهَلْ تَرَيَنِّي بَعْدَ أَنْ تُنْزَعَ البُرَى ... وقَدْ أُبْنَ أَنْضاءً وهُنَّ زَواحِكُ ؟ وقَوْلُه أَيضًا أَنْشَدَه غيرُ الجوهري :
فأُبْنَ وما مِنْهُنَّ من ذاتِ نَجْدَةٍ ... ولو بَلَغَتْ إِلاّ تُرَى وهي زاحِكُ وقال ابنُ سِيدَه : زَحَكَ زَحْكًا كزَحَفَ عن كُراع . وقالَ ابنُ الأَعْرابِي : زَحَكَ بالمَكانِ : إِذا أَقَامَ بهِ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : زَحَكَ زَحْكًا : إِذا دَنَا . وقال الأزهري زَحَكَ عَنْهُ فُلانٌ وزَحَلَ : إِذا تَنَحَّى وتَباعَدَ قال الصَّاغانيُ وكأَنَّه ضِدٌّ قال رُؤْبَةُ :
" هاجَكَ من أَرْوَى كمُنْهاضِ الفَكَكْ
" هَمٌّ إِذا لَمْ يُعْدِه هَمٌّ فَتَكْ
" كَأَنَّهُ إذْ عَادَ فِينَا أو زَحَكْ
" حُمَّى قَطِيفِ الخَطّ أَو حُمَّى فَدَكْ أي تَباعَدَ عَني . وأَزْحَفَ الرَجُلُ وأَزْحَكَ : أَعْيَتْ دَابّته نقله الجوهري . وزاحَكَه عَنْ نَفْسِه : باعَدَه نقَلَه الصّاغانيُ
وتَزَاحَكُوا : تَدَانَوْا وقيلَ : تَباعَدُوا ضِدٌّ
ومما يستدرك عليه : يُقالُ : لم يُعْطِ فُلانٌ إِلاّ زُحْكًا وِإلاّ زُحْقًا أي : عَلَى جَهْدٍ نَقَله الصّاغاني