زَمْخَرَ الصَّوْتُ : اشْتدَّ كازْمَخَرَّ كاقْشَعَرَّ وقيل غَلُظَ و زَمْخَرَ النَّمِرُ وتَزَمْخَرَ : غَضِبَ فصاحَ والاسمُ التَّزَمْخُرُ . وزَمْخَرَ العُشْبُ : بَرْعَمَ وطالَ . والزَّمْخَرُ : قَصَبُ المِزْمَار الكَبِيرِ الأسْود ومنه قول الجَعْدِيّ :
حَنَاجِرُ كالأقْماعِ جَاءَ حَنِينُهَا ... كما صَبَّحَ الزَّمَّارُ في الصُّبْح زَمْخَرَا والزَّمْخَر : النُّشَّابُ : وقيل : هو الدَّقِيقُ الطُّوَال منها . قال أَبُو الصَّلْت الثَّقفيّ :
يَرْمُونَ عن عَتَلٍ كأَنها غُبُطٌ ... بزَمْخَر يُعجِل المَرْمَّى إِعْجَالاَ العَتَل : القِسِيّ الفارسيّة : والغُبُط : خَشَبُ الرِّحَالِ . وقال أبو عَمرو : الزَّمْخَر : السّهمُ الرَّقيقُ الصَّوْتِ النَّاقِزُ . وقال الأَزْهَرِيّ : أَراد السِّهَامَ التي عِيدَانُهَا من قَصَبٍ . هذا مَحَلّ ذِكْرِه وقد ذَكَرَه المُصنَّف في التي قبلها وأَشرنا إلى ذلِك . والزَّمْخَر : الكَثِيرُ المُلْتَفُّ من الشَّجرِ وزَمْخَرَتُه : الْتِفَافُه وكَثْرَتُه . والزَّمْخَر : الأَجوَفُ النّاعِم رِيّاً وَكُلُّ عَظْمٍ أَجْوفَ لا مُخَّ فيه زَمْخَرٌ وزَمْخَرِيٌّ . وزَعَمُوا أَنَّ الكَرَى والنَّعامَ لا مُخَّ لها . وقال الأَصمَعِيّ : الظَّلِيم أَجْوَفُ العِظَامِ لا مُخَّ له . قال : ليس شَيْءٌ من الطَّيْرِ إِلاَّ وله مُخٌّ غَيْر الظَّليم فإِنه لا مُخَّ له وذلِك لأَنَّه لا يَجِد البَرْدَ . وزَمَاخِيرُ كمَصابيحَ : ة غَربِيَّ النِّيلِ بالصَّعِيدِ الأَدْنَى من أَعمال إِخْمِيمَ . والزَّمْخَرَةُ : الزَّمَّارة وهي الزّانِيَةُ . والزَّمْخَرِيّ بالفَتْح : الطَّوِيلُ من النَّباتِ . قال الجَعْدِيّ :
فتَعالَى زَمْخَرِيٌّ وَارِمٌ ... مالَتِ الأَعْرَافُ منه واكْتَهَلْ والزَّمْخَرِيُّ : الأَجْوَفُ الذي لا مُخَّ فيه كالقَصَب . وظَلِيمٌ زَمْخَرِيُّ السَّوَاعِد أَي طَوِيلُها أَو أَنها جُوفٌ كالقَصَب . وبهما فُسِّرَ بيتُ الأَعْلمِ يَصِف نَعَاماً :
على حَتِّ البُرَايَةِ زَمْخَرِيّ السَّ ... واعِدِ ظَلَّ في شَرْيٍ طِوَالِ وأَراد بالسَّواعِدِ هنا مَجَارِيَ المُخِّ في العِظَام . كالزُّمَاخِرِيِّ بالضَّمِّ . وعُودٌ زَمْخَرِيٌّ وزُمَاخِرٌ : أَجْوَفُ . ويقال للقَصَب : زَمْخَرٌ وَزَمْخَرِيٌّ
وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : زَمْخَرَةُ الشَّبَابِ : امتِلاؤُه واكْتِهالُه . ورَجلٌ زَمْخَرٌ : عَالِي الشَّأْنِ . وهذا اسْتدركه شيخُنا . وزعم أَنه من زَخَرَ الوادِي والمِيم زَائِدة وفيه نَظَر . وزَمَاخِرُ كحَضَاجِر : من الأَعْلام